فيتل يستعيد مستواه في الوقت المناسب وماسا مستمر مع فيراري

تم نشره في الثلاثاء 16 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • ماسا لن يترك مقعده في فيراري - (ا ف ب)

يونغام - مثل عداء مسافات طويلة ينطلق بأقصى سرعته في الأمتار الأخيرة ليتفوق على باقي المنافسين قطع الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وبطل العالم خطوة كبيرة سبق بها أقرب المطاردين على لقب فورمولا 1.
وقبل أربعة سباقات على نهاية الموسم سيحسم الصراع بناء على الطريقة التي سيرد بها الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري الذي انتزع منه السائق الألماني الصدارة بفارق ست نقاط بعد ان فاز بسباق كوريا الجنوبية وهو الانتصار الثالث له على التوالي في البطولة.
وإذا ما استبعدنا سوء الحظ الذي قد يصادف السائقين فان اللقب أصبح معركة ثنائية بين فيتل والونسو الذي يسعى كل منهما لنيل لقب أصغر سائق يحقق ثلاثة ألقاب في بطولة العالم حال فوزه هذا العام.
وأدرك البريطانيان لويس هاميلتون وجنسون باتون سائقا ماكلارين وكلاهما سبق له الفوز ببطولة فورمولا 1 ان فرصهما باتت شبه مستحيلة بعد سباق كارثي للفريق البريطاني على حلبة يونغام.
وقال باتون السادس في الترتيب العام والذي يبتعد بفارق 84 نقطة عن الصدارة "اعتقد ان الأمر انتهى بالنسبة لنا".
وأضاف "بطولة الصانعين أيضا باتت صعبة المنال بالنسبة لنا كفريق لكن الأمر قد يتحقق إذا مر رد بول بأسبوع سيئ".
ويحتل هاميلتون المركز الرابع بفارق 62 نقطة وراء فيتل بعدما حل عاشرا في سباق كوريا الجنوبية واتفق في الرأي مع باتون قائلا "لا أرى أي حظوظ لنا في الصراع الدائر على اللقب. أصبح الأمر خارج المناقشة بالنسبة لنا على الأقل في هذه اللحظة".
ويحتل الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس المركز الثالث في الترتيب العام لكن بطل 2007 يبتعد بفارق 48 نقطة عن الصدارة ولم يحقق أي انتصار حتى الآن هذا الموسم.
وفي 2010 ظل فيتل يقاتل حتى السباق الأخير في أبوظبي لينتزع أول ألقابه من بين أنياب الونسو. وفي العام الماضي تقدم على باقي المنافسين في أغلب سباقات الموسم وحقق لقبه الثاني قبل أربعة سباقات على النهاية.
ماسا باق مع فيراري
وضع مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي أول من أمس الأحد حدا للتكهنات حول مستقبل السائق البرازيلي فيليبي ماسا مع "سكوديريا"، بتأكيده ان الأخير سيواصل مشواره مع الفريق الإيطالي لموسم إضافي من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.
وتوقع كثيرون ان يقرر القيمون على فيراري التخلي عن خدمات ماسا بسبب الأداء المتواضع الذي قدمه في بداية هذا الموسم مقارنة مع زميله الإسباني فرناندو الونسو، لكن السائق البرازيلي انتفض في السباقات الأخيرة وحقق بعض النتائج الجيدة أبرزها قبل أسبوعين في جائزة اليابان حين حل ثانيا وكان بإمكانه في جائزة كوريا الجنوبية ان يصعد أيضا الى منصة التتويج لو لم يطلب منه الفريق عدم تجاوز زميله الونسو لان السائق الإسباني ينافس على اللقب العالمي. وأكد دومينيكالي ان الإعلان الرسمي سيصدر قريبا جدا قبل المرحلة المقبلة التي تقام في 28 الحالي في الهند، ما يعني ان السائق الألماني الشاب نيكو هولكنبرغ سيبقى مع فريقه الحالي ساوبر-فيراري بعد ان كان المرشح الأساسي لخلافة ماسا في حال رحيل الأخير.
ولم يتحدث دومينيكالي صراحة عن بقاء ماسا في فيراري لكن الأجواء المحيطة في الفريق الإيطالي تؤكد هذا الأمر وحتى ان السائق البرازيلي نفسه قال لموقع "اوتوسبورت" المتخصص ردا على سؤال حول إذا كان يساوره الشك بشأن بقائه مع "سكوديريا": "كلا. لا يساورني الشك. لكن في جميع الأحوال سننتظر الوقت المناسب".اما دومينيكالي فقال بدوره: "سنعرف قريبا جدا ما سيكون موقفنا في ما يخص هذه المسألة"، متطرقا الى الأسباب التي أدت الى تحسن أداء ماسا في السباقات الأربع الأخيرة، قائلا "اعتقد ان ذلك يعود الى فهمه السيارة بشكل أفضل، انه يفهم عمل الإطارات بشكل أفضل، يضاف الى ذلك ان فيليبي سائق قوي جدا جدا ولولا ذلك لكان اتخذ قرار مختلفا (أي الرحيل عن الفريق)".
وختم "أشعر انه عندما يصل فيليبي الى مرحلة فهم الإطارات والسيارة، فهو سيقدم حينها المستوى المفترض ان يقدمه".
وكان دومينيكالي أول من دافع عن ماسا وتعهد بحماية السائق البرازيلي من الضغوطات التي تحيط به جراء بدايته المخيبة هذا الموسم وعدم قدرته على الفوز منذ السباق الختامي لموسم 2008 على حلبة انترلاغوش البرازيلية حين خسر اللقب العالمي في اللفة الأخيرة لمصلحة سائق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون، علما بانه لم يكمل موسم 2009 بعد تعرضه لإصابة خطيرة في رأسه خلال سباق المجر. ودفع الفارق في المستوى بين الونسو وماسا الكثيرين للتحدث عن ان الفريق الإيطالي سيتخلى عن السائق البرازيلي لكن دومينيكالي أكد في أكثر من مناسبة ان الفريق يساند سائقه البرازيلي بشكل كامل، مضيفا "نريد مساندة فيليبي مائة بالمائة. نريد ان نعبر له باننا جميعنا فريق واحد وعائلة واحدة".
وكان الفريق الإيطالي مترددا بشأن اتخاذ القرار المتعلق بالسائق الثاني للموسم المقبل وقد شدد على انه ليس في عجلة من أمره في ما يخص هذا الموضوع.
يذكر ان ماسا انضم لفيراري العام 2006 قادما من ساوبر، وهو قاد لموسم واحد الى جانب الأسطورة الألمانية ميكايل شوماخر قبل ان يعتزل الأخير ويترك مكانه للفنلندي كيمي رايكونن الذي توج مع "سكوديريا" باللقب العالمي العام 2007.-(وكالات)

التعليق