التسجيل للانتخابات: الزرقاء تتراجع والمفرق تتخطى الـ 94 %

تم نشره في السبت 13 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً

 حسان التميمي وإحسان التميمي

الزرقاء - المفرق - فيما شهدت محافظة الزرقاء تراجعا في عملية التسجيل للانتخابات النيابية المقبلة مع بقاء النسبة متدنية لم تتجاوز 54 %، ارتفعت نسبة التسجيل في محافظة المفرق للتخطى الـ92 % بعدد تسجيل وصل إلى قرابة 108 آلاف من أصل 115 ألفا. 
ولم يتجاوز عدد المسجلين للانتخابات النيابية في الزرقاء 276545 ناخبا وناخبة من أصل 524 ألفا، وبنسبة تسجيل 54 %، وفق كشوفات الناخبين في المحافظة.
وقال مدير مديرية الأحوال المدنية والجوازات في المحافظة ناجح زاهد، إن مراكز التسجيل البالغ عددها 17 شهدت تراجعا في أعداد المراجعين مقارنة بالفترة التي سبقت تمديد فترة التسجيل التي بلغت حينذاك 9 آلاف طلب يوميا، فيما تبلغ حاليا 4 آلاف طلب تسجيل يوميا، متوقعا أن ترتفع النسبة عند انتهاء مدة التسجيل.
ويوجد في الزرقاء ولواء الرصيفة 17 مركزا لصرف وتسليم البطاقة الانتخابية وهي (مكاتب أحوال الزرقاء، والزرقاء الغربية، والرصيفة، والسخنة، الهاشمية، الأزرق، الضليل)، ومراكز  مدينة الأمير محمد الرياضية، والغرفة التجارية، وبلدية الزرقاء السوق التجاري، ومدرسة الشاملة للبنات، والغرفة التجارية في ياجوز، ومكتب دائرة الشؤون الفلسطينية بمخيم حطين، ومدرسة أم شريك الأساسية، وبلدية بيرين، ومدرسة دوقره الثانوية، والقاعة الهاشمية.
وتقسم المحافظة إلى 4 دوائر انتخابية الأولى وتضم 29 حيا وتجمعا سكانيا، ولها ثلاثة نواب مسلمون ونائب مسيحي ونائب شركسي أو شيشاني، والثانية وتضم 22 حيا ولها ثلاثة نواب مسلمون، والثالثة وتضم لواء الهاشمية ولها نائب مسلم، والرابعة تضم لواء الرصيفة ولها نائبان مسلمان.
في مقابل ذلك، بلغ عدد المسجلين في كشوفات الناخبين في محافظة المفرق حتى أول من أمس قرابة 108 آلاف ناخب وناخبة، من أصل 115 ألفا، ممن يحق لهم الانتخاب، بنسبة تجاوزت الـ90 % بعد أن سجل حوالي 890 ناخبا وناخبة جددا.
وقال مدير الأحوال المدنية في محافظة المفرق عبدالله الزيادنة، إن عددا من كوادر المديرية عملت أثناء فترات التسجيل، جولات ميدانية الى مناطق دير الكهف وقاسم وأم السرب والمنصورة والصفاوي لتسجيل الراغبين في أماكن سكناهم، ما أسهم في توسيع دائرة المشاركة الشعبية في التسجيل للانتخابات.
وأشار الزيادنة إلى وجود 12 مركزا للتسجيل في المحافظة لتسهيل عملية التسجيل على المواطنين وهي (مناطق منشية بني حسن، والحمراء، والباعج، وبلعما، وجابر السرحان، ومغير السرحان، وأم القطين، وأم النعام، وأم الجمال، ورحاب، وقاعة بلدية المفرق الكبرى، وجامعة آل البيت)، إلى جانب توفير سيارة متنقلة لمناطق بدو الوسط في المحافظة لتسجيل الناخبين. وتشهد المديرية إقبالا ملحوظا من الراغبين بالحصول على بطاقاتهم الانتخابية وممارسة حقهم الدستوري، حيث يؤكد البعض أن المشاركة في الانتخابات النيابية واجب وطني، والحصول على البطاقة الانتخابية أساس العملية الانتخابية.

hassan.tamimi@alghad.jo
ihssan.tamimi@alghad.jo

التعليق