بطولة العالم للراليات

أسطورة لوب تتواصل بإحرازه اللقب للمرة التاسعة

تم نشره في الاثنين 8 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • سيباستيان لوب والملاح دانيال ايلينا يحتفلان بالفوز برالي فرنسا أمس -(أ ف ب)

نيقوسيا - تواصلت أسطورة سيباستيان لوب إذ فرض السائق الفرنسي على متن سيتروين “دي اس 3” نفسه البطل المطلق مجددا بعد أن تمكن أمس الأحد من الفوز باللقب العالمي للمرة التاسعة على التوالي باحتلاله المركز الأول في رالي فرنسا، المرحلة الحادية عشرة من البطولة، مستفيدا أيضا من حلول ملاحقه وزميله الفنلندي ميكو هيرفونن في المركز الثالث.
وكان لوب (38 عاما) الذي حقق أمس فوزه الثامن هذا الموسم والخامس والسبعين في مسيرته الأسطورية، دخل تاريخ رياضات المحركات بعد أن توج باللقب للمرة الثامنة على التوالي وفي مسيرته، متفوقا على أسطورتي فورمولا 1 الألماني مايكل شوماخر والدراجات النارية الإيطالي فالنتيو روسي (7 ألقاب لكل منهما).
واحتفل لوب باللقب العالمي التاسع له بأفضل طريقة ممكنة لأنه احرزه في مسقط رأسه الألزاس أمام جماهيره وعائلته وقبل مرحلتين على نهاية الموسم، وذلك لأنه رفع رصيده إلى 244 نقطة في الصدارة بفارق 71 نقطة عن أقرب ملاحقيه زميله هيرفونن وذلك قبل بعد اكتفى الأخير في المركز الثالث، ما يعني أن انسحاب الفرنسي من السباقين الأخيرين في ايطاليا واسبانيا لن يؤثر على موقعه حتى وإن فاز بهما سائق فورد السابق، وذلك لأن الفوز يمنح صاحبه 25 نقطة (أي 50 نقطة في حال فوز بالسباقين).
“تسعة القاب! نعم، نحن ندرك أنها لحظة كبيرة”، هذا ما قاله لوب بعد فوزه برالي بلاده بفارق 5ر15 ثانية عن سائق فورد الفنلندي ياري ماتي لاتفالا، و1ر44 عن زميله هيرفونن، فيما حل البلجيكي تيري نوفيل-نيكولا جيزول (سيتروين دي اس ري) رابعا أمام النرويجي مادس أوستبرغ (فورد فييستا).
وتابع “كما كانت الحال قبل عامين (أحرز اللقب السابع العام 2010 بين جماهيره أيضا). أريد أن أشكر الجمهور الذي ساندني خلال هذه الأيام الأربعة. يا لها من سعادة. قبل أعوام قليلة لم نكن نتخيل أن إقامة رالي في الألزاس سيولد شغفا بهذا الحجم”.
وواصل “الشعور كان لا يوصف. (ملاحه) دانيال (ايلينا) صافحني بشدة في السيارة وقال لي انه (اللقب) الأخير. الآن، وصلنا إلى النهاية. إنه اللقب الأخير معا.. لا أريد التفكير كثيرا بهذا الأمر حاليا، افضل الاستمتاع باللحظة الحالية. باستثناء خروجنا عن الطريق في رالي البرتغال، لقد حققنا موسما مثاليا”.
وبالفعل سيكون لقب 2012 الأخير، في حال لم يحصل أي تطور مستقبليا، للوب في بطولة العالم للراليات لأنه قرر أن لا يشارك في جميع سباقات بطولة العام 2013، وهو سيخوض ثلاثة أو أربعة سباقات فقط حيث سيبدأ موسمه العام المقبل بالمشاركة في رالي مونتي كارلو أحد الراليات المفضلة لديه.
وقد أهدى لوب وبمساهمة فعالة من زميل اليوم-غريم الأمس هيرفونن الصانع الفرنسي سيتروين لقبه الثامن في بطولة الصانعين خلال 10 أعوام من المشاركات في بطولة العالم للراليات.
ومن المؤكد أن تسعة القاب على التوالي تعتبر كافية تماما بالنسبة للوب الذي تجاوز هذا الموسم أو حتى في الذي سبقه عامل الملل وإغراءات الانتقال إلى رياضة اخرى بسبب الروتين الذي فرضه على عالم الراليات، مؤكدا أنه بامكانه أن يكون الرقم 1 مهما واجهه من تحديات إن كان من الفرق المنافسة أو الزملاء، مثل مواطنه سيباستيان أوجيه أو هيرفونن.
ولم تخفف فكرة الاعتزال أو حتى الانتقال إلى فريق جديد متمثل بفولكسفاغن الذي انضم إلى البطولة هذا الموسم، من اندفاع لوب الذي أعاد جميع الحالمين بإزاحته عن العرش العالمي إلى أرض الواقع وآخرهم زميله هيرفونن الذي دفع السائق الفرنسي إلى تقديم افضل ما لديه حتى المرحلة الأخيرة من الموسم الماضي الذي حسمه لمصلحته بفارق 7 نقاط عن السائق الفنلندي الذي سيتخلص الموسم المقبل من ظل لوب لكي يحقق حلم الفوز باللقب العالمي للمرة الأولى في مسيرته.
ترتيب الخمسة الأوائل بعد اليوم الاخير
1 - الفرنسي سيبستيان لوب (سيتروين دي اس 3) 53ر32ر3 ساعة
2 - الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فييستا) بفارق 5ر15 ثانية
3 - الفنلندي ميكو هيرفونن (سيتروين دي اس 3) بفارق 1ر44 ث
4 - البلجيكي تيري جيزول (سيتروين دي اي 3) بفارق 3ر07ر1 دقيقة
5 - النرويجي مادس أوستبرغ (فورد فييستا) بفارق 4ر16ر1 د
ترتيب بطولة السائقين
1 - لوب 244 نقطة
2 - هيرفونن 173
3 - ياري-ماتي لاتفالا 131
4 - أوستبرغ 125
5 - النرويجي بتر سولبرغ 119
1 - سيتروين 388 نقطة
2 - فورد 259
3 - ام سبورت-فورد 137
4 - سيتروين جونيور 72 -(أ ف ب)

التعليق