محطات رياضية

تعديل على مواعيد مباريات المحترفين وتساؤلات حول تحويل ملف الوحدات لـ"مكافحة الفساد"

تم نشره في الأحد 7 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • جانب من الملعب والصالة الرياضية لنادي الوحدات في غمدان - (الغد)

عاطف عساف

عمان- “محطات رياضية”... زاوية اسبوعية نطل من خلالها على قراء “الغد”، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم وأسرار الساحة الرياضية، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس اوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك.
مباريات الدوري والكأس عند الساعة 5.30
أكدت مصادر مطلعة أن الاجتماع المشترك الذي سيعقد اليوم الأحد بين لجنة المسابقات ودائرة المسابقات، سيفضي الى تعديل موعد بدء دوري المناصير للمحترفين وكذلك كأس الأردن، حيث ستبدأ المباريات عند الساعة الخامسة والنصف بدلا من الساعة الثامنة والنصف مساء، في حين ستبقى المباريات التي تقام على ملاعب ضعيفة الإنارة كما هي في الساعة الثالثة والنصف او تقديمها نصف ساعة.
ويأتي هذا التعديل في ضوء كثرة الاحتجاجات من الغالبية العظمى من أركان اللعبة بما في ذلك الاندية والاعلام وحتى الجمهور.
وكان الهدف من تأخير موعد المباريات محاولة استقطاب الجمهور، الا أن التجربة اثبتت فشلها وجاءت معاكسة في ظل معاناة الجمهور وصعوبة عودته منتصف الليل من العاصمة أو إلى الشمال.
السؤال الذي يطرح نفسه اين هم الخبراء والمعنيون في المسابقات من اخراج البطولات بصورة مناسبة؟، رغم ان البعض يوجه اللوم للتلفزيون الأردني في اصراره على المواعيد المتأخرة التي لم تثمر الا عن غياب الجمهور.
لماذا يحول ملف الوحدات لمكافحة الفساد؟
استغرب الكثيرون من القرار الأخير لمجلس ادارة نادي الوحدات، القاضي بتحويل ملف ملعب ومجمع نادي الوحدات في غمدان الى هيئة مكافحة الفساد، لاعتقاد المجلس بوجود “شبهة فساد”، وأثار هذا الموضوع العديد من الاستفسارات، لا سيما وأنها ليست المرة الأولى التي يطرح فيها للنقاش، اذ سبق وأن اثير نفس الموضوع في العام 2008، وتم في ذلك الوقت تشكيل لجنة للتحقيق برئاسة عضو المجلس خليل مبارك، حيث تبين عدم وجود تجاوزات مالية.
ويتردد أن الفارق بين المبلغ المقدر والمرفوع يصل إلى 300 الف دينار، اذ قدرت قيمة الانشاءات بحوالي 400 ألف دينار بينما وصلت رسميا الى 700 ألف دينار. ويبرر مطلعون على أن هذا الفارق جاء بعد أن تم اضافة منشآت جديدة، من ضمنها تشييد طابق آخر وغرف اجتماعات وما شابه ذلك لم تكن هذه موجودة اصلا في العطاء، اضافة إلى ارتفاع الاسعار على المستوى العالمي، بالرغم من أن العطاء طرح في حينه بوجود مندوبين من المجلس الاعلى للشباب ووزارة التخطيط.
ويشير البعض الى أن الهدف من اثارة هذا الموضوع يأتي على خلفية انتخابية، بهدف التحضير المبكر والاطاحة ببعض الاشخاص الذين ينوون الترشح للانتخابات المقبلة، وهم الذين كانوا على رأس عملهم في مجلس الادارة لحظة طرح عطاء المشروع في ذلك الوقت.
مصادر مطلعة أكدت لـ “الغد” أن هذا الملف لم يسلم لمكافحة الفساد حتى مساء يوم أمس، وربما لن يسلم اطلاقا وان الهدف قد يكون انتخابيا.
غياب النجوم يقلل إيراد الكأس
توقع أحد الخبراء في تسويق تذاكر المباريات المحلية، أن ينخفض الحضور الجماهيري في ظل غياب نجوم المنتخب الوطني عن مشاركة فرقهم في المرحلة الثانية من بطولة كأس الأردن -المناصير، التي استؤنفت يوم الخميس الماضي، وربط هذا الخبير تعويض غياب النجوم بالنتائج التي يحققها فريق الوحدات لكون مبارياته الاعلى إيرادا.
وفي احصائية بسيطة لريع تذاكر المباريات، تبين أن بعض المباريات لم يتم فيها بيع حتى تذكرة واحدة ما يعني انها خاسرة ماديا، كما ان اعلى ايراد كان لمباراة الوحدات مع الفيصلي في ذهاب الكأس، حيث بلغت حصيلتها أكثر من 14 ألف دينار، وزاد ريع مباراة الوحدات مع الصريح في الدوري على 10 آلاف دينار.
عقوبات سرية بحق الحكام
بعيدا عن اعين الاعلام ما تزال دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم، تجري عملية التقييم لحكامها، وحتى العقوبات التي تتخذها بحق بعض الحكام الذين يرتكبون بعض الأخطاء المؤثرة وغير المقصودة، تتخذ بحقهم عقوبات مناسبة وغير معلنة تحت باب ما يسمى بالاستراحة، لكنها في الواقع هي عقوبة وإن تغير المسمى.
دائرة الحكام التي تتابع كل كبيرة وصغيرة بهدف النهوض بالحكام وعدم إهدار جهود الاندية، لجأت مؤخرا الى ايقاف الحكم محمد عرفة في ضوء احتساب ركلة جزاء “غير صحيحة” لمصلحة الفيصلي ضد شباب الأردن، عندما اطلق الحكم صافرته معتقدا أن مدافع الشباب وسيم البزور قام بعرقلة مهاجم الفيصلي أشرف نعمان، حيث تبين ان القرار غير صحيح، وربما قدمت دائرة الحكام الشكر لله أن شباب الأردن خرج فائزا، والا فإن القرار غير الصحيح سيصبح مؤثرا بصورة كبيرة لو انتهت المباراة على الاقل بالتعادل.
هذه العقوبة ليست الوحيدة التي، فقد تم ايقاف الحكم المساعد فيصل شويعر بعد أن تبين بأن الهدف الثاني لفريق الجزيرة في مرمى البقعة بالدوري جاء من وضع تسلل.
مصادر اخرى اكدت ان دائرة الحكام عاتبت الحكم سليمان دلقم، الذي تولى مهمة الحكم الرابع لعدم مقدرته على حسم الفوضى التي اثارها البعض والسماح لاحد المدربين بدخول الملعب دون ردعه حسب القانون.
100 ألف دولار جوائز اضافية من المناصير
المبلغ الذي أعلن عنه اتحاد كرة القدم والذي تضمنته اتفاقيته مع مجموعة المناصير والبالغة قيمتها 4.5 مليون دينار لمدة 3 مواسم، سيضاف إليه مبلغ 100 ألف دولار تم الاتفاق على ان تتكفل بدفعه مجموعة المناصير بدلا من الجوائز التي توزع في الحفل الذي يقام مع ختام الموسم.
واذا كان ملبغ المليون ونصف المليون دينار الذي تدفعه مجموعة المناصير كل موسم مقابل رعايتها لبطولات الاتحاد ليس بجديد، فإن الجديد هو أن الاتفاقية شملت 3 مواسم بدلا من موسم واحد كان يجدد قبل بداية الموسم الكروي، ولعل الاتفاقية الجديدة من شأنها توفير الاستقرار المالي للاتحاد والاندية، ووفق هذا المبلغ فإن مجموعة المناصير تسعى لرفع قيمة الجوائز الممنوحة في الحفل الختامي.
تشكيل اللجنة التحضيرية لرابطة حكام الكرة
افضت الاجتماعات التي عقدتها مجموعة كبيرة من حكام كرة القدم في مختلف المناطق “اغلبهم من المتقاعدين”، إلى تشكيل لجنة تحضيرية لوضع مسودة تشكيل الرابطة، بالرغم من وجهات النظر التي اختلفت في شكلها ومضمونها.
وضمت القائمة التحضيرية مجموعة من الوجوه المعروفة في الشأن التحكيمي ابرزهم، الدكتور محمد السكران وحسين سليمان والدكتور عودة الرحال ومحمد سعد الشنطي وضرار التميمي ويوسف السواركة “الوسط”، وابراهيم أبو فارة ومأمون علاونة ومحمود اللوباني “الشمال” وسليمان
أبو الهيجاء وايوب أحمد وعمر مناور وأحمد الشنابلة “الزرقاء”.
سليمان ابو الهيجاء قال في حديثه لـ”الغد”، إن الهدف من تشكيل هذه الرابطة يأتي في اطار متطلبات الاتحاد الآسيوي بتشكيل الروابط أشبه برابطة الاندية وغيرها لاستكمال متطلبات الاحتراف، وان هذه الرابطة ستختص بالحكام المتقاعدين، وهي في الاصل لخدمة الجسم التحكيمي وستعمل وفق توجهات رئيس الاتحاد سمو الأمير علي، وأن اللجنة التحضيرية ستطلب لقاء المعنيين في الاتحاد.
واضاف أبو الهيجاء أن اللجنة التحضيرية ستناقش في اجتماعها القادم الذي سيعقد يوم الاربعاء المقبل النظام الداخلي.
بدوره قال مدير دائرة الحكام سالم محمود، إنه يرحب بهذه الرابطة شريطة أن تكون أن تعمل ضمن توجهات الاتحاد. 
أسرار
•  بالرغم من الوعود التي اطلقها العديد من المسؤولين في اتحاد كرة القدم في مقدمتهم أمين السر العام خليل السالم، بالعمل على توفير خدمة الانترنت في ملعبي ستاد عمان الدولي والبتراء، الا أن شيئا من هذا القبيل لم يحدث، وما يزال الزملاء يتكبدون المعاناة تلو الاخرى، في الوقت الذي يؤكد الاتحاد ان الاعلام يعد شريكا رئيسا.
•  قبل حلول عيد الفطر المبارك تقدمت اللجنة التحضيرية لرابطة مدربي كرة القدم بطلب لاتحاد الكرة، من اجل اللقاء والبحث حول اشهار رابطة للمدربين، وها هو عيد الاضحى يقترب بدون أن تحصل اللجنة التحضيرية على الجواب.
•  المنصة الرئيسية في ملعب البتراء ما تزال تعج بالاشخاص من الجمهور.. الغريب في الأمر ان رجال الدرك هم الذين يدققون على بطاقات الحضور بدلا من المعنيين في تسويق تذاكر الدخول.
•   خلال الاجتماعات التي عقدها الحكام من اجل التشاور لاشهار رابطة الحكام، اضطر عدد من الحكام للانسحاب سواء بسبب محاولة البعض القفز من فوق الاتحاد، او لرغبة البعض بتصفية حسابات قديمة ساهمت بابعاده عن التحكيم.
•  المجلس الاعلى للشباب منح المعنيين في نادي الجزيرة فرصة اكبر من اجل التشاور للوصل الى كوكبة مناسبة تشكل اللجنة المؤقتة القادمة، بعد الاخفاق في اجراء انتخاب ادارة جديدة.
رئيس النادي السابق سمير منصور والمرشح لرئاسة اللجنة المقبلة، أجرى مؤخرا اتصالاته مع اثنين من الداعمين لاقناعهما بالانضمام للتشكيلة الجديدة.
•  عضو مجلس ادارة سابق في احد الاندية العريقة مارس ضغوطات كبيرة على أحد الاعضاء من ضمنها ما هو مالي لكي يترشح أمام الرئيس المرتقب، بهدف اثارته والتنغيص عليه.

التعليق