باتون وويبر الأسرع في التجارب الحرة لجائزة اليابان

تم نشره في السبت 6 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • سائق ماكلارين جنسون باتون يقود سيارته خلال التجارب الحرة لجائزة اليابان أمس - (ا ف ب)

سوزوكا - كان سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني جنسون باتون الأسرع في جولة التجارب الحرة الأولى لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة (من اصل 20) من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، أمس الجمعة على حلبة سوزوكا.
وتقدم باتون الفائز بهذا السباق العام الماضي، بفارق ضئيل بلغ 233ر0 ثانية على زميله ومواطنه لويس هاميلتون الذي يخوض يوم غد الأحد أول سباق منذ الإعلان عن تركه للفريق وانتقاله إلى مرسيدس اي ام جي الموسم المقبل.
وجاء سائق ريد بول-رينو الاسترالي مارك ويبر ثالثا بفارق 349ر0 ثانية عن باتون، وسائقا مرسيدس اي ام جي الالماني نيكو روزبرغ ومواطنه الأسطورة مايكل شوماخر في المركزين الرابع والخامس، فيما حل سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو، متصدر الترتيب العام، في المركز الحادي عشر وملاحقه سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل، الفائز بالسباق الماضي في سنغافورة، في المركز السابع عشر بفارق اقل من ثانيتين بقليل عن باتون.
وفي الجولة الثانية، تفوق ويبر بفارق 214ر0 ثانية على هاميلتون، فيما تحسن أداء فيتل بحلوله في المركز الثالث أمام سائق فورس انديا-مرسيدس الألماني نيكو هولكنبورغ وألونسو والفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) وباتون.
على صعيد متصل، قال مارتن ويتمارش مدير ماكلارين أمس الجمعة ان الفريق سيبقي المجال مفتوحا لعودة هاميلتون إليه في يوم من الأيام رغم أن هذا الأمر مستبعد في الوقت الحالي.
وفاز هاميلتون ببطولة العالم 2008 مع ماكلارين ووقع الاسبوع الماضي عقدا لثلاث سنوات مع مرسيدس ليقود الفريق بداية من الموسم المقبل بدلا من شوماخر الذي أعلن اعتزاله أول من أمس الخميس.
وأكد هاميلتون للصحفيين قبل سباق جائزة اليابان الكبرى الذي سيقام يوم غد الأحد انه لم يغادر مكلارين من الباب الخلفي وان الطريقة التي اختارها قد تجعله يعود مرة أخرى إلى الفريق، وقال ويتمارش “هذا ممكن بالتأكيد. لكنه سينضم إلى فريق قوي في مرسيدس ولا أعتقد انه سيعود قريبا، أنا واثق انهم يملكون عقدا جيدا ولا أعتقد أن نية لويس الانتقال من فريق إلى آخر كل عام. لكن لا تستبعدوا أي شيء وسنرى ماذا سيحدث في المستقبل”.
وكان الفرنسي الان بروست بطل العالم أربع مرات بدأ مشوارها في فورمولا 1 مع ماكلارين العام 1980 ثم انتقل إلى رينو لثلاث سنوات قبل أن يعود ليفوز بألقاب مع فريقه القديم.
وانتقل الاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري الحالي ومتصدر الترتيب العام للبطولة إلى ماكلارين من رينو ثم عاد إلى فريقه السابق بعد موسم واحد فقط، كما قلل ويتمارش من شأن تكهنات هاميلتون أول من أمس الخميس بأنه يعرف كل شيء عن سيارة ماكلارين العام المقبل بعدما أكد السائق البريطاني لبديله المكسيكي سيرجيو بيريز بانه يثق بانها جيدة، وقال ويتمارش “اعتقد انه يعرف الناس وما نحاول أن نفعله لكن لا اعتقد بوجود أسرار كبيرة في هذا الأمر”.

ترتيب السائقين الخمسة الأوائل في الجولة الأولى


1 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) 507ر34ر1 د
2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 233ر0 ثانية
3 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 349ر0 ث
4 - الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) بفارق 552ر0 ث
5 - الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس اي ام جي) بفارق 615ر0 ث
ترتيب السائقين الخمسة الأوائل في الجولة الثانية
1 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 493ر32ر1 د
2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 214ر0 ث
3 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 343ر0 ث
4 - الألماني نيكو هولكنبورغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 494ر0 ث
5 - الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 600ر0 ث  -(أ ف ب)

التعليق