"أفكار نحو الإبداع": صفحة تشجع الشباب على الابتكار

تم نشره في الثلاثاء 2 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • واجهة صفحة "أفكار نحو الإبداع" - (الغد)

سوسن مكحل

عمان- "لكي نحرّك العالم.. علينا أولاً أن نحرّك أنفسنا". بهذه العبارة تستقبلك صفحة "أفكار نحو الإبداع" التي تهدف إلى تشجيع الأفكار الشبابية المحلية والعربية بكل ما يخص الابتكار والإبداع والتفكير الخلاق.
ويعود تاريخ تأسيس الصفحة إلى شباط (فبراير) العام 2009، ومؤسسها هو يزن خالد صدقة، الذي يعمل الآن سكرتيرا تنفيذيا في جمعية أيتام خيرية، إلى جانب صديقين من الإداريين الجامعيين ما يزالان على مقاعد الدراسة وهما؛ حمزة لافي ومأمون بركة.
أهداف الصفحة
تهدف الصفحة، وفق مؤسسها صدقة، إلى ضم مجموعة من الشباب يجمعهم التوافق الفكري والثقافي والهم الواحد في محاولة للارتقاء بالشباب بطريقة غير مألوفة عبر ابتكار اختراعات وتطويرها.
ويقول صدقة "يوجد معنا على الصفحة الشاب عيسى لافي الذي ابتكر سيارة سباق، وآخر نقل الكهرباء بلا أسلاك عن بعد نصف متر"، منوها إلى أن الصفحة تعمل على ايجاد من يحمل تلك الاختراعات والأفكار وتطويرها على أرض الواقع بعد رؤية جديتها وفائدتها على المجتمع.
عدد الأعضاء
عدد الأعضاء كان في البداية 150، وهم مجموعة من الأصدقاء والأقارب حتى ازداد العدد لـ 2500 عضو، وسرعان ما تفاعل الشباب العربي مع الصفحة التي وصل عدد أعضائها لغاية اليوم 18100، والفئة العمرية هي من 18 الى 35 سنة.
محتوى الصفحة
تضم كل شيء عن الإبداع من تجارب أو اختراعات أو مقولات عن النجاح، إضافة إلى متابعة الشباب أهم الاختراعات والتطوير والتجديد بأفكارهم، ما يجعل القيمة الفكرية لصفحة "أفكار نحو الإبداع تذهب نحو تعبئة وقت الفراغ بما هو مفيد".
اضافة الى تلك المحتويات تضم الصفحة مجموعة من الصور والمسابقات التي تجعل الفرد يقوم بتنشيط دماغه، عبر اكتشاف الجواب أو البحث عن الطريقة الصحيحة لحل المسائل المختلفة، مما يحصد تنافسا بين الاعضاء وزيادة معرفتهم.
التفاعل مع الأعضاء
يقول صدقة إن التفاعل مع الاعضاء يكون من خلال لقاء شهري يتم من خلال اجتماع يتم تحديد المكان بما يتناسب مع أغلبية الاعضاء، آخذين بعين الاعتبار الاجتماع  بالأعياد واقامة الافطارات في رمضان.
ويقوم المؤسسون على تطوير الصفحة عبر إطلاق أكبر موقع شبابي بالأردن قريبا، يستهدف طلبة الجامعات لتشجيعهم على الإبداع وطرح أفكارهم التي ستتحول مع الوقت إلى تجارب واقعية وفاعلة.
أهم التعليقات
"إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة".
"إذا اعتقدت أنك مهزوم.. فأنت كذلك.. وإذا اعتقدت أنك لا تملك الجرأة.. فأنت كذلك.. وإذا كنت تود الفوز.. ولكنك تعتقد أنك لا تستطيع.. فمن المؤكد أنك لن تستطيع".
"البعض تتوفر أمامه سلالم النجاح ليرتقي لكن إن كنت ممن لايملكون هذه السلالم عليك ان تبنيها بنفسك لبنة لبنة".
"ﻻ يمكنك عبور البحر بمجرد التحديق في الماء".
"الإبداع هو: النظر للمألوف بطريقة غير مألوفة" "تذكّر.. على ظهر هذه الأرض من هم أكثر سعادة منك مع أنهم لا يملكون ما تملك".

sawsan.moukhall@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »]ابداع (وفاء)

    الجمعة 12 تشرين الأول / أكتوبر 2012.
    اسأل الله لكم التوفيق والنجاح
  • »ابداع (افكار نحو الابداع)

    الأحد 7 تشرين الأول / أكتوبر 2012.
    نشكر جريدة الغد على ما قدمته من دعم لنا