تجار : أسعار أضاحي العيد ستنخفض %25

تم نشره في الاثنين 1 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • بائع يعرض أضاحي في إحدى الحظائر بعمان العام الماضي - (تصوير: محمد أبو غوش)

طارق الدعجة

عمان- رجح خبراء في سوق الماشية انخفاض أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة في السوق المحلية خلال عيد الأضحى المبارك بنسب تصل إلى 25 % مقارنة بالعيد الماضي.
وقال هؤلاء إن سعر "الأضحية البلدية سيتراوح من 200 دينار إلى 250 دينارا وفقا للوزن إذ سيبلغ سعر الأضحية التي تزن 40 كغم 200 دينار بينما يصل سعر الأضحية التي تزن 50 كيلو 250 دينارا".
وكان سعر الأضحية البلدية العام الماضي يتراوح من 270 دينارا إلى 300 دينار وذلك وفق سعر كيلو اللحم البلدي القائم الذي كان يتراوح من 5.5 دينار إلى 5.75 دينار.
وبين التجار أن سعر الكيلو القائم هذا العيد لن يتجاوز 5 دنانير. 
وأرجع الخبراء أسباب انخفاض أسعار الاضاحي لهذا العام الى جملة من الاسباب اهمها تعاقد تجار على كميات كبيرة من الماشية الحية المستوردة من عدة دول بأسعار تقل كثيرا عن الأضاحي البلدية إضافة الى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين نتيجة ارتفاع تكاليف المعيشة.
ورجح تجار ان يبلغ سعر الأضحية المستوردة التي تزن أكثر من 40 كيلو 150 دينارا لهذا العام مقارنة مع سعر تراوح من 180 إلى 205 دنانير العام الماضي.
وقال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران إن "أسعار بيع الأضاحي لهذا العام سوف يشهد انخفاضا ملحوظا مقارنة بأسعار بيعها العام الماضي".
وبين العوران أن تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين انعكس على تراجع الطلب ما سينعكس إيجابا على أسعار الأضاحي.
وبين العوران ان وزارة الزراعة سمحت خلال الفترة الماضية باستيراد كميات كبيرة من الأغنام الحية حيث دخل المملكة منها نحو 460 ألف رأس من عدة مصادر  وذلك استعدادا لعرضها في السوق المحلية قبيل حلول عيد الاضحى المبارك.
وقال العوران " في حال عدم وجود جشع واحتكار من قبل بعض التجار سيتم بيع الرأس الواحد بما لا يزيد على 150 دينارا وزن 40 كيلو".
وطالب العوران الجهات الحكومية بضرورة فرض رقابة صارمة على اسعار الاضاحي حتى لا يتم استغلال المواطنين مؤكدا في الوقت نفسه أن كميات الأضاحي الموجود بالمملكة كبيرة وتلبي حاجات المواطنين. 
وبحسب العوران؛ يبلغ إنتاج المملكة من المواشي ما يغطي حاجة 25 % من احتياجات السوق المحلية فيما يتم استيراد 75 % من الحاجة المتبقية.
من جانب آخر توقع وزير الزراعة الأسبق عاكف الزعبي إن تبلغ أسعار بيع الاضاحي البلدية في السوق المحلية لهذا العام نحو 200 دينار ولن تقل عن 180 دينارا للأضحية البلدية وزن 40كيلو.
وبين الزعبي أن الكميات المتاحة في السوق المحلية من الاضاحي البلدية تغطي احتياجات المواطنين مالم يحدث تغير مفاجئ  في عمليات تصدير الخراف.
وقال تاجر المواشي عصمت المجالي "إن أسعار بيع الأضاحي البلدية لهذا العام لن تشهد أي ارتفاعات نتيجة توفر كميات منها إضافة إلى وجود كميات من الخراف المستوردة من سورية".
وتوقع المجالي ان يبلغ سعر كيلو الاضحية قائما 5 دنانير أي ان الاضحية وزن 40 كيلو ستباع بـ200دينار.
وقال مدير مديرية البيطرة في وزارة الزراعة منذر الرفاعي في تصريح له أول من أمس أن 212 ألف رأس من الاغنام الحية المستوردة من استراليا ورومانيا وجورجيا متوفرة في الاسواق لمواجهة الطلبات المتزايدة على الاضاحي مع قرب حلول عيد الاضحى.
 وأشار إلى أن 78 ألف رأس غنم ستصل خلال الايام المقبلة، ليصل مجموع الاغنام المتوفرة في الاسواق المحلية نحو 290 ألف رأس غنم، مبينا وجود حوالي 160 ألفا من الاغنام البلدية في المملكة.
هذا وأقرت أمانة عمان الشروط والتعليمات الخاصة بعرض وذبح الأضاحي بالمواقع المختارة بهدف الحد من ظاهرتي البيع والذبح العشوائي ضمن حدودها، إضافة لضبط التزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الصحية.
واشترطت التعليمات على الراغبين بالحصول على الحظائر دفع مبلغ 100 دينار بدل خدمات عن كل حظيرة مساحتها 200م وذلك عن كامل المدة البالغة 7 أيام،  ثلاثة منها قبل العيد و4 أيام العيد، ودفع مبلغ 200 دينار تأمينات مستردة في حال الالتزام بالشروط والتعليمات.

tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق