حماس تدعو الإعلام لعدم بث مباراة "الكلاسيكو" بسبب دعوة شاليط

تم نشره في الأحد 30 أيلول / سبتمبر 2012. 03:00 صباحاً

غزة - دعت حركة المقاومة الاسلامية حماس الجمعة الاعلام العربي والإسلامي والفلسطيني لعدم بث أي مباراة لفريق نادي برشلونة، وصيف بطل الدوري الاسباني لكرة القدم، يحضرها الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي حرر في صفقة تبادل مع حماس.
وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري لوكالة "فرانس برس" أن "دعوة نادي برشلونة للمجرم شاليط لتكريمه هي استعداء لمشاعر أبناء الشعب الفلسطيني وابناء العرب والمسلمين لأن شاليط جندي اسرائيلي كان داخل دبابته يشارك في أعمال قتل المدنيين الفلسطينيين عندما خطف من المقاومة الفلسطينية" في 2006.
وأضاف أبو زهري "ندعو الإعلام العربي والاسلامي والفلسطيني إلى عدم بث هذه المباراة في حال أصر النادي على دعوة شاليط ومشاركته".
وأشار إلى أن "نادي برشلونة الاسباني يحظى باهتمام من المشجعين العرب والفلسطينيين وسيتلاشى هذا الاهتمام في ظل انحيازه لصالح الاحتلال الاسرائيلي ودعم الجنود الاسرائيليين القتلة".
ودعا أبو زهري النادي الاسباني إلى "العدول عن دعوة شاليط لأننا نتوقع ان علاقات اسبانيا وفريق برشلونة في الساحة العربية ستتضرر".
وكان النادي الكاتالوني أعلن الأربعاء ان شاليط تلقى دعوة منه لحضور "الكلاسيكو" الأول هذه الموسم مع غريمه ريال مدريد بطل الدوري في 7 تشرين الأول (أكتوبر) على ملعب نو كامب في برشلونة.
وأوضح مصدر في النادي الاسباني لـ"فرانس برس": "تلقينا طلبا من وزير اسرائيلي سابق لدعوة هذا الشخص وقرر النادي دعوته كما فعل مع كثيرين من قبل. لم نسمع اي احتجاجات على هذه الدعوة، لكن لكي يكون مفهوما أن برشلونة لا يدخل طرفا في الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي، نذكر بأن نائب رئيس النادي كارليس فياروبي استقبل الزعيم الفلسطيني محمود عباس في 2011 وأطلعه على منشآت النادي".
وأشار برشلونة إلى أن الدعوة ليست إلى المقصورة الرئاسية، وإنما دعوة عادية إلى المدرجات، وأشارت صحيفة "ال بايس" من جانبها إلى أن هذه الدعوة أثارت جدلا واحتجاجات من جانب الجمعيات المقربة من الفلسطينيين التي طالب معظمها في رسالة إلى رئيس النادي ساندرو روسل بالتراجع عن الدعوة، مشيرة إلى أن جلعاد شاليط "ليس شخصا عاديا" وإنما جندي في الجيش الاسرائيلي.

التعليق