عرض "حارة حامد" ضمن "العروض السينمائية"

تم نشره في الجمعة 21 أيلول / سبتمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • مشهد من فيلم "حارة حامد" الذي عرض الثلاثاء ضمن "العروض السينمائية"-(تصوير: محمد مغايضة)

معتصم الرقاد

عمان- عرض الثلاثاء الماضي فيلم "حارة حامد" في المركز الثقافي الملكي، ضمن برنامج العروض السينمائية "أفلام أردنية"، وحضره جمع غفير من الفنانين وعائلاتهم.
ويروي فيلم "حارة حامد" قصة مجموعة عائلات تقطن حارة شعبية، من أشهر شخصياتها أبو حامد، ولكل عائلة قصة من صميم الواقع، فمنها من يبحث عن وظيفة في سن التقاعد، ومنها ما يرفض الشيخوخة ويبحث عن الزواج، ومنها من يفرض على ابنته الزواج من ابن عمها احتراما للعادات والتقاليد.
وجسدت شخصيات هذا الفيلم كل من الفنانين؛ محمد العبادي، عبد الكريم القواسمي، ياسر المصري، سلمى المصري، فؤاد الشوملي، سهير فهد، هشام هنيدي، رفعت النجار، لونا بشارة، عبد الهادي الصباغ، نادرة عمران، بتول الضمور، والمطرب حسين السلمان.
الكاتبة نورا عوض الدعجة أشارت إلى أن عرض هذه الأفلام أمر في غاية الأهمية ورائع.  في حين عبرت الفنانة سهير فهد عن سعادتها بوجود مثل هذا البرنامج، باعتبارها مهمة للفنان وتدعم الثقافة والفنون، شاكرة المنتج عصام حجاوي والمركز الثقافي في عرض هذه الأفلام، كونها تجعل المتلقي يعتاد على أجواء السينما.
وقالت باسلة علي إن فكرة البرنامج جديدة، وهي أن نصنع أفلاما من المسلسلات، موضحة أن مشاهدة الناس لأفلام السينما، تشجعهم على متابعة الدراما الأردنية، كما أنها مؤشر إلى العوده القوية للدراما.
من جانبها بينت الفنانة رفعت النجار أن أي عمل من شأنه تسليط الضوء على الفنان الأردني، يستحق أن نشيد به، مؤكدة أن البرنامج سيعمل على رفع سوية الفن، وهو خطوة مهمة بالنسبة للفنان.
ويعرض البرنامج أربعة أفلام أردنية قصيرة مقتبسة من فكرة مسلسل "وين ما طقها عوجة"، وقال المنتج عصام حجاوي إن الفكرة من إقامة برنامج العروض السينمائية هي التواصل مع الجمهور، حيث سيتم بعد عرض كل فيلم مناقشة أحداثه من خلال حوار مباشر مع الحضور وأسرة الفيلم، بهدف تسليط الضوء على السلبيات والإيجابيات من أجل تطوير الدراما الأردنية وازدهارها.
ويأمل حجاوي في تقديم ما هو جيد في الدراما الأردنية، منوها إلى أن هذه خطوة إيجابية وتليها خطوات أخرى تسعى إلى ترسيخ مهرجان للفيلم التلفزيوني الأردني.
وكان المركز الثقافي الملكي بالتعاون مع نقابة الفنانين والمنتج عصام حجاوي أطلق برنامج العروض السينمائية "أفلام أردنية"، للتطوير والارتقاء بالسينما والدراما الأردنية.

motasem.alraqqad@alghad.jo

التعليق