شوماخر يتألق في التجارب الحرة لجائزة إيطاليا

تم نشره في السبت 8 أيلول / سبتمبر 2012. 02:00 صباحاً
  • سائق مرسيدس مايكل شوماخر يقود سيارته في التجارب الحرة لجائزة بلجيكا أمس - (أ ف ب)

مدن - أعاد الألماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس الذكريات وأظهر سرعته العالية أمس الجمعة عندما سجل أفضل زمن في الجولة الأولى من التجارب الحرة في سباق جائزة ايطاليا الكبرى ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات.
ومع وجود لافتات في المدرجات لتحية شوماخر سائق فيراري السابق والاسباني فرناندو الونسو السائق الحالي للفريق سجل السائق الالماني دقيقة واحدة و422ر25 ثانية.
واحتل البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين والفائز بالجولة الماضية في بلجيكا المركز الثاني ثم جاء الالماني نيكو روزبرغ زميل شوماخر في مرسيدس في المركز الثالث.
ومن ضمن المكتوب على اللافتات "مايكل نحن نحبك" و"مايكل سنكون معك دائما" وهو ما يوضح الاعجاب المستمر لشوماخر الذي فاز بخمسة من القابه السبعة في بطولة العالم مع فيراري.
وجاء ألونسو متصدر الترتيب العام في المركز الرابع لكنه خرج من الجولة قبل ست دقائق على نهايتها بسبب مشكلة في المحرك، كما توقفت سيارة الفنزويلي باستور مالدونادو سائق ويليامز في الدقائق الأخيرة من الجولة.
واحتل البلجيكي جيروم دامبروسيو المركز 15 في أول يوم له مع لوتس كبديل للفرنسي الموقوف رومان غروجان بعدما سجل دقيقة واحدة و128ر27 ثانية مقابل دقيقة واحدة و046ر26 ثانية لزميله الفنلندي كيمي رايكونن.
وخاض ما شينغ هوا التجارب مع اتش ار تي ليصبح أول سائق صيني في إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا 1 لكنه تذيل الترتيب بعدما سجل دقيقة واحدة و239ر31 ثانية.
هاميلتون لم يحسم موقفه
أكد السائق البريطاني لويس هاميلتون على هامش جائزة ايطاليا الكبرى أنه لم يحسم أمره حتى الآن بشأن استمراره مع فريقه الحالي ماكلارين-مرسيدس من عدمه.
ويأتي تصريح هاميلتون وسط الأخبار التي تتحدث عن موافقته على التوقيع مع فريق مرسيدس اي ام جي والتي أطلقها مالك فريق جوردان السابق ايدي جوردان.
وكان جواب هاميلتون حول اذا توصل إلى قرار بشأن مستقبله واضحا وبسيطا: "كلا لم أفعل"، مشددا على أن الأولوية بالنسبة له هي الحصول على سيارة بامكانها المنافسة على الفوز، وأضاف "أريد الفوز. انت دائما تسعى إلى الفوز وإلى المنافسة كل عام، لهذا السبب نحن السائقون متواجدون هنا ولهذا السبب الفرق موجودة هنا أيضا. الأمر الأهم هو أن تحرص على التواجد في المكان المناسب لتحقيق ذلك (الفوز)".
ولم يكن هاميلتون منزعجا بتاتا من الإشاعات التي تتناول مستقبله في سباقات الفئة الأولى، مؤكدا أن ما يهمه هو أن يشق طريقه مجددا إلى صدارة ترتيب البطولة: "أنا أقود لمصلحة ماكلارين. لقد فزنا بالسباقين الأخيرين ونأمل أن نختبر نهاية أسبوع رائعة (في مونزا). هذا ما يجب التركيز عليه. ليس هناك مهلة نهائية (لاتخاذ قراره) لكن من الواضح أنه علي القيام بذلك قبل الموسم المقبل. أنا في وضع رائع".
وواصل "كل ما عليه فعله هو التركيز على التحضيرات للسباقات المقبلة والطريق ما زالت طويلة لنهاية الموسم. أظهرت وجنسون (باتون) في السباقين الاخيرين (فازا بسباقي المجر وبلجيكا) ان السيارة والفريق يملكان امكانات كبيرة، وبالتالي هذا ما يجب أن نركز عليه بشكل خاص".
وكان من المتوقع ان يحسم هاميلتون مسألة تمديد عقده مع ماكلارين-مرسيدس خلال العطلة الصيفية التي انتهت الاسبوع الماضي مع سباق بلجيكا الذي فاز به زميله ومواطنه باتون.
ومن المتوقع ان يمدد هاميلتون عقده مع الفريق الذي أطلقه إلى عالم فورمولا 1 العام 2007 رغم أن الفريق البريطاني لم يرتق إلى مستوى توقعات سائقه هذا الموسم.
وكان الطرفان في طريقهما إلى التوصل لاتفاق خلال المراحل الأولى من الموسم الحالي عندما كان هاميلتون ينافس بقوة ولم تكن هناك سوى مسألة وضع اللمسات الاخيرة على حصته من الحقوق التجارية من أجل إبرام العقد، لكن الوضع تغير حاليا بسبب تراجع أداء ماكلارين ما تسبب بتخلف بطل 2008 عن المتصدر سائق فيراري الاسباني فرناندو بفارق 47 نقطة.
وقد أعرب هاميلتون في أكثر من مناسبة عن امتعاضه من مستوى سيارة "ام بي 4-27" لكن مدير الفريق مارتن ويتمارش مقتنع بأن السائق البريطاني سيعتمد مقاربة عقلانية عندما يحين وقت البحث النهائي بعقده.
وينتهي عقد الأعوام الخمسة الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما يفتح الطريق أمام السائق الأسمر لكي يوقع مع أي فريق يريده وذكرت بعض التقارير أن البريطاني البالغ من العمر 27 عاما قد ينتقل إلى ريد بول أو فيراري أو حتى مرسيدس جي بي لكي يخلف الألماني الأسطورة مايكل شوماخر المرشح اعتزاله مجددا في نهاية الموسم.
لكن هاميلتون الذي أصبح موضوع انتقاله إلى ريد بول خارج التداول بعد أن جدد الأخير عقد سائقه الاسترالي مارك ويبر، يرفض ان يكشف عما يعتزم القيام به بعد انتهاء عقده.
هولكنبرغ سعيد لاهتمام فيراري بخدماته
أكد السائق الألماني الشاب نيكو هولكنبرغ أنه يستمتع بالأخبار التي تتناول مستقبله في سباقات فورمولا 1 والتي ترشح انتقاله الموسم المقبل إلى فيراري ليقود إلى جانب الاسباني فرناندو ألونسو بدلا من البرازيلي فيليبي ماسا.
ويعتبر سائق فورس انديا-مرسيدس الذي بدأ مشواره في سباقات الفئة الأولى العام 2009 كسائق اختبارات مع ويليامز قبل ان يشارك في البطولة في العام التالي ومع الفريق ذاته، من أبرز المرشحين لكي يخلف ماسا الذي فشل في استعادة المستوى الذي قدمه العام 2008، حين خسر اللقب العالمي لمصلحة لويس هاميلتون في اللفة الأخيرة من سباق انترلاغوش البرازيلي حيث حقق فوزه الأخير في البطولة.
ورأى هولكنبرغ الذي حل رابعا الأحد الماضي في سباق بلجيكا، أنه من الإيجابي دائما أن يرتبط اسم أي سائق بإشاعات انتقال إلى فريق مثل فيراري، مجيبا على سؤال حول ما يشعر به حيال القيادة لفريق يملك في صفوفه سائقا مثل ألونسو الذي يفرض نفسه رقم 1 نظرا لتاريخه وبراعته، قائلا: "كل سائق يريد التواجد على خط الانطلاق في فورمولا 1 من اجل الفوز بالسباقات وهذا هي دوافعنا. انت بالتالي تنظر إلى الخيارات المطروحة أمامك وتتخذ القرار".
وشدد هولكنبرغ (25 عاما) الذي شارك حتى الآن في 31 سباقا، على التزامه حاليا بفريقه فورس انديا، مضيفا "هناك ثمانية سباقات متبقية وبالتالي ما زالت الطريق طويلة. علينا المحافظة على تركيزنا لكي نحقق نتائج مماثلة (لتلك التي حققها في سباق بلجيكا)"، مؤكدا أنه يعرف ضمنيا أين يريد أن يكون مستقبلا دون أن يكشف عن هذه الوجهة المرجوة.
وأصبح من شبه المؤكد ان فيراري يبحث عن بديل لماسا لأن السائق البرازيلي يقدم اداء مخيبا للغاية اذ يحتل حاليا المركز الحادي عشر في الترتيب العام بفارق 129 نقطة عن زميله ألونسو المتصدر، وذلك رغم تأكيد مدير "سكوديريا" ستيفانو دومينيكالي ان الفريق يساند سائقه البرازيلي بشكل كامل.
وفي معرض رده على سؤال إذا كانت الشائعات التي تحيط بمستقبل ماسا تؤثر على أداء السائق البرازيلي، أجاب دومينيكالي: "قلنا منذ البداية اننا لسنا في عجلة من امرنا (لتقرير مستقبل ماسا). ومقاربتنا للمسألة لم تتغير. الآن ليس الوقت المناسب لمناقشة المستقبل".
وكان الفريق الايطالي كشف انه لم يتخذ حتى الآن أي قرار بشأن مستقبل سائقه البرازيلي، وشدد عبر مدونة "هورس ويسبيرر" في موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت أنه ليس في عجلة من أمره في ما يخص هذا الموضوع، مضيفا "في مارانيلو (مقر الفريق)، لا أحد في عجلة من أمره لاتخاذ اي قرارات، وهذا أمر مؤكد"، مشيرا إلى أن ما أصبح مؤكدا الآن هو أن الأسترالي مارك ويبر لن يقود لفيراري بعد ان مدد عقده مع ريد بول.
وأشار الفريق الايطالي إلى انه اعتاد على الشائعات التي رجحت أن لا يكمل ماسا مشواره مع "الحصان الجامح" هذا الموسم بسبب نتائجه المتواضعة، اذ تبقى أفضل نتيجة له في 2012 حصوله على المركز الرابع في سباق سيلفرستون.
يذكر أن ماسا انضم لفيراري العام 2006 قادما من ساوبر، وهو قاد لموسم واحد إلى جانب الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر قبل ان يعتزل الأخير ويترك مكانه للفنلندي كيمي رايكونن الذي توج مع "سكوديريا" باللقب العالمي العام 2007.
كوبيتسا يخوض رالي رودني غوميتولو دي لان
سيسجل السائق البولندي روبرت كوبيتسا عودته إلى السباقات مجددا لكن في الراليات وليس في بطولة العالم لفورمولا 1، وذلك عندما يخوض اليوم السبت رالي رودني غوميتولو دي لانا في ايطاليا.
وكان كوبيتسا ابتعد عن فريقه لوتوس-رينو وحلبات فورمولا 1 الموسم الماضي بعد تعرضه في أوائل شباط (فبراير) 2011 لحادث خطير خلال مشاركته في رالي روندي دي اندورا بالقرب من جنوا الايطالية اصيب على أثره بكسور عدة خصوصا في يده اليمنى وساقه اليسرى، وهو خضع حينها لعدة عمليات جراحية احداها دامت لسبع ساعات من اجل اعادة وصل يده التي كادت ان تنفصل تماما من مكانها.
وكشف موقع "اوتوسبورت" المتخصص ان اسم كوبيتسا الذي كان يمني النفس بالعودة إلى سباقات فورمولا 1 هذا الموسم إلا أنه لم يكن جاهزا للسباقات خصوصا بعد تعرضه ايضا لكسر في قدمه نتيجة انزلاقه على الجليد قرب منزله في بييتراسانتا الايطالية (شمال توسكانا)، أدرج ضمن لائحة المشاركين في رالي نهاية الاسبوع الحالي لكن من غير المؤكد إذا كانت سيارته (من نوع سوبارو امبريزا دبليو ار اكس) ستكون جاهزة في الوقت المناسب لخوض هذا الرالي.
وسيتخذ القرار النهائي بشأن مشاركة كوبيتسا في وقت لاحق، علما بأن السائق البولندي خاض مؤخرا اختبارا ناجحا مع فريق فورد رالي تيم المشارك في بطولة العالم للراليات.
يذكر أن فريق لوتوس-رينو تعاقد هذا الموسم مع بطل العالم السابق الفنلندي كيمي رايكونن والفرنسي رومان غروجان. - (وكالات)

التعليق