مخاوف من إلغاء عطاء تأهيل مجمع السفريات

الخصاونة: البسطات قد تعصف بمشاريع تأهيل وسط عجلون

تم نشره في الأربعاء 5 أيلول / سبتمبر 2012. 03:00 صباحاً

عامر خطاطبة

عجلون - حذر رئيس لجنة بلدية عجلون الكبرى المهندس معين الخصاونة من أن تجاهل وتمادي أصحاب بسطات الخضار وجهات تنفيذية وخدمية أخرى قد يعصف بمشاريع مقررة لتحسين واقع المدينة بمبلغ 5 ملايين دينار.
 وبين خلال لقائه أمس ممثلي وسائل الإعلام في المحافظة في القرية الحضرية أن تلك المشاريع تهدف إلى تطوير وتحسين المدينة وهما مشروع السياحة الثالث بقيمة 3 ملايين دينار ومجمع السفريات بقيمة 2 مليون دينار، داعيا فاعليات المجتمع المحلي من وجهاء ومخاتير ونواب إلى مساعدة البلدية لحل المشكلة.
 وأضاف الخصاونة أن وضع 47 من بسطات الخضار حول محيط المسجد المشمول بعملية التطوير والتحديث يشكل عقبة أمام تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن البلدية وفرت البديل لأصحاب البسطات في منطقة المؤسسة العسكرية سابقا ولكنهم غير ملتزمين بذلك.
 وأشار إلى أن البلدية أوجدت صندوقا للمظالم لدراسة الشكاوى المقدمة، ولكن للأسف لم نجد أي شكوى خطية وإنما كلها شكاوى شفوية من قبل المواطنين حول وضع البسطات، وما تشكله من أضرار بيئية واجتماعية ونفسية على مرتادي منطقة شارع الحسبة، إضافة لشكاوى أصحاب المحال التجارية والمواطنين، لافتا إلى أن المنطقة المحيطة بالإشارة الضوئية وسط المدينة تشكل عبئا على الواقع البيئي بسبب الوقوف العشوائي للسيارات.
ولفت إلى أن أصحاب البسطات رغم الحوارات واللقاءات معهم إلا أنهم غير ملتزمين بتعليمات البلدية والسلامة العامة ما يضطر البلدية إلى اتخاذ إجراءات صارمة بحقهم، مشيرا إلى أن البلدية بصدد عقد لقاء موسع مع الوجهاء والمؤثرين اجتماعيا لوضعهم في صورة خطط وتوجهات البلدية ليكونوا داعمين لقراراتها، كما سيصار إلى عقد لقاء آخر مع أصحاب البسطات لإلزامهم بالموقع الجديد بعد أن وفرت البلدية كافة التجهيزات.
وفيما يتعلق بمجمع السفريات أوضح الخصاونة أنه كان من المفترض أن يصار إلى طرح عطاء تحسينه وإعادة تأهيله بقيمة 2 مليون دينار على حساب وزارة النقل في شهر تموز (يوليو) الماضي، إلا أن ذلك لم يحدث، مبديا تخوفه من إلغاء طرح العطاء والمخصصات بعد أن أعلن مجلس الوزراء أن أي مشروع لم يطرح عطاؤه سيتم إلغاؤه، مبينا أن مخططات المرحلة النهائية قد تم الانتهاء من إعدادها. وبين أن البلدية أنذرت 51 كشكا و13 محددة في منطقة مجمع السفريات بالإخلاء الفوري وأقامت دعوى قضائية على أصحاب ورش الحدادة عقب تقرير هندسي أكد أنها آيلة للسقوط وتشكل ضررا على السلامة العامة، لافتا إلى أن البلدية وضمن المشروع ستوفر مواقع لأصحاب الأكشاك في المبنى الجديد الذي سيتم إنشاؤه في موقع مبنى المؤسسة العسكرية السابق.
وأكد أن وجود سوق شعبي للخضار على غرار الأسواق الموجودة في محافظات أخرى سيساهم في حل مشكلة بسطات الخضار بصورة كبيرة، داعيا كافة الجهات إلى دعم ومساندة قرارات البلدية من أجل الحفاظ على تنفيذ المشاريع المخصصة لأهميتها في تغييرالواقع بصورة كبيرة.

التعليق