"EOT" تدرس احتياطي الصخر الزيتي المغربي

تم نشره في الثلاثاء 4 أيلول / سبتمبر 2012. 03:00 صباحاً

عمان - قامت شركة انيفيت اوتوتيك (EOT) وهي مشروع مشترك ما بين شركة Eesti Energia وشركة Outotec الهندسية، بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة سان ليون للطاقة San Leon وذلك لإجراء تقييم مبدئي لحجم احتياطي الصخر الزيتي في منطقة (طرفاية) المغربية التي تملك شركة سان ليون حقوق الامتياز فيها. ومن اهداف الاتفاقية دراسة مدى ملائمة تكنولوجيا انيفيت لنوعية وطبيعة الصخر الزيتي المتواجد في تلك المنطقة.
وبموجب الاتفاقية سيتم اجراء تقييم واختبار مبدئي وتقديم خدمات لمحطات من قبل EOT ، فيما ستشمل المراحل القادمة من المشروع توفير المعدات وتقديم الدعم لمحطة انتاج الصخر الزيتي التي ستكون مجهزة بتقنية انيفيت 280 المتطورة.
وتسعى شركة سان ليون الى توليد الطاقة الكهربائية واستخراج النفط من الصخر الزيتي في المغرب في موقع (طرفاية) الذي يحتوي على مخزون يضم حوالي 500 مليون برميل من الزيت الصخري.
وقد تحدث ألو كيلدر الرئيس التنفيذي لشركة EOT قائلا: "إن انتاج الوقود السائل من الصخر الزيتي مجال عالمي واعد حيث يكفل توفير مصدر طاقة بديل عن النفط الخام، كما نملك التكنولوجيا المتقدمة والمتطورة والرفيقة بالبيئة لهذا المجال، وتتمتع شركتنا بخبرة واسعة وشاملة في انتاج الوقود السائل من الصخر الزيتي في عدة دول حول العالم، وما هذه الاتفاقية إلا شهادة حقيقية على الخبرة الواسعة والتميز لمهندسينا الاستونيين في هذا القطاع".
من جهته تحدث اويسين فاننج رئيس مجلس ادارة شركة سان ليون قائلا: " نحن سعيدون بهذا التعاون مع EOT في مجال تطوير واستخراج الصخر الزيتي في المغرب". مشددا على كون المغرب من أغنى البلدان عالميا فيما يتعلق بمخزون الصخر الزيتي مشيرا الى التوجه الكبير القائم نحو انتاج الكهرباء والنفط من مصادر خام محلية.

التعليق