نصائح للوقاية من آلام أسفل الظهر

تم نشره في الأربعاء 29 آب / أغسطس 2012. 03:00 صباحاً

عمان- إن كنت قد أصبت بآلام أسفل الظهر، فاعلم أنك لست وحيدا؛ حيث يقدر أن أربعة من كل خمسة أشخاص يصابون بهذه الآلام في وقت ما من حياتهم، ما يجعلها تقع في المركز الخامس من حيث الأسباب التي يزار من أجلها الأطباء.
هذا ما بينه موقع WebMD، الذي أوضح أن آلام أسفل الظهر تأخذ أشكالا متعددة؛ منها الألم المتواصل غير الحاد والألم الفجائي الحاد وغير ذينك. كما أوضح أن لها أسبابا متعددة؛ فمنها التعرض لليّ أو كسر أو لإصابة أخرى؛ كما أن منها ما ينجم عن أمراض معينة، من ضمنها التهاب المفاصل والآلام العضلية الليفية؛ فضلا عن ذلك، فهي قد تصيب الشخص نظرا لزيادة وزنه أو كونه يعيش نظاما حياتيا قليل الحركة.
أما ما يدعو للتفاؤل، فهو أن آلام أسفل الظهر غالبا ما تزول سريعا، كما وأنها نادرا ما تحتاج لعمليات جراحية لعلاجها. فضلا عن ذلك، فإن هناك أمورا عديدة يستطيع الشخص القيام بها للوقاية من هذه الآلام. ورغم بساطة هذه الأمور، إلا أنها فعالة جدا.
وتتضمن هذه الأمور ما يلي:
- حافظ على وزن معتدل، فتجنب زيادة الوزن، ذلك بأن كل كيلوغرام يزيد عما هو طبيعي، وخصوصا في المنطقة الوسطى من الجسم، يزيد من شدة آلام أسفل الظهر، كونه يغير مركز الجاذبية في الجسم، ما يضع حملا على هذه المنطقة.
- إن كنت من المدخنين، فتوقف عن التدخين، ذلك بأن التدخين يقيد تدفق الدم إلى الأقراص (الديسكات) التي تفصل فقرات الظهر، ما يجعل المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالآلام المذكورة.
- احرص على أن تكون وضعية نومك صحية ومريحة وناقش ذلك مع طبيبك. فعلى سبيل المثال، إن كنت تفضل النوم على جنبك، فإن رفع ركبتيك قليلا باتجاه صدرك قد يكون صحيا لك. أما إن كنت تفضل النوم على ظهرك، فقد ينصحك الطبيب بوضع وسادة تحت ركبتيك وأخرى تحت أسفل ظهرك. وتجدر الإشارة إلى أن النوم على البطن يعد غير صحي للظهر.
- احرص على أن تكون وضعية جسدك صحية عند الجلوس، فقم باختيار كرسي ذي ظهر عمودي، ذلك بأنه يقع ضمن أفضل الكراسي الواقية من آلام الظهر. كما واحرص على أن تكون ركبتاك أعلى قليلا من فخذيك عند الجلوس.
- كن حريصا عندما تريد رفع أو حمل شيء ما، خصوصا إن كان ثقيلا. فلا تنحن من خاصرتك، بل قم بثني ركبتيك واجلس القرفصاء، ومن ثم قم بتقريب ما تريد حمله إليك قدر الإمكان ساحبا عضلات بطنك مع الوقوف. كما واحذر من انعطاف جسدك وأنت تحمل شيئا ما.
- تجنب ارتداء الأحذية عالية الكعب للنساء، ذلك بأنها تغير مركز الجاذبية في جسدك، ما يضع حملا على أسفل ظهرك.
- تجنب ارتداء الملابس الضيقة، فهي تتعارض مع الانحناء والجلوس وحتى المشي.
- اجعل محفظتك خفيفة إن كنت تضعها في جيبك الخلفي، ذلك بأن الجلوس على محفظة كثيرة الحشو يؤلم الظهر.


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني
 وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

التعليق