فيدرر وموراي وكلايسترز وشارابوفا يبلغون الدور الثاني

تم نشره في الأربعاء 29 آب / أغسطس 2012. 03:00 صباحاً
  • السويسري روجيه فيدرر يرد الكرة نحو ملعب الأميركي دونالد يونغ أول من أمس - (رويترز)

نيويورك - احتاج السويسري روجيه فيدرر المصنف أول إلى ساعة و34 دقيقة لبلوغ الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابع البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الأميركي دونالد يونغ 6-3 و6-2 و6-4 في الدور الأول أول من أمس الاثنين.
ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الألماني بيورن فاو المصنف 83 والفائز على البلجيكي مكسيم اوتوم 6-2 و4-6 و6-4 و7-6 (7-5).
ويسعى فيدرر إلى إحراز اللقب الأميركي للمرة الأولى منذ العام 2008 وهو حقق فوزه الثاني والستين في 69 مباراة في هذه البطولة.
وكان السويسري توج بلقبه السابع عشر في إحدى البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام بفوزه على البريطاني اندي موراي ثم أحرز فضية دورة الألعاب الأولمبية بخسارته أمام المنافس ذاته، واعتبر فيدرر بأن الخطر الحقيقي يتمثل بالصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وقال في هذا الصدد "نوفاك هو حامل اللقب واكثر اللاعبين فوزا بالألقاب على الملاعب الصلبة حيث يقدم أفضل عروضه وهزمني مرات عدة في الآونة الاخيرة (أربع مرات الموسم الماضي)".
لكن فيدرر نجح في التغلب على ديوكوفيتش في آخر مباراتين جمعت بينهما مؤخرا في ويمبلدون ودورة سينسيناتي الأميركية قبل اسبوعين.
ولم يجد البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا صعوبة في تخطي الروسي اليكس بوغومولوف 6-2 و6-4 و6-1، وعانى البريطاني من تقلصات عضلية طوال فترة المباراة.
وفي فئة السيدات، تخطت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا حاملة اللقب منافستها الروسية الكسندرا بانوفا بسهولة بالغة 6 -صفر و6-1.
واستهلت البلجيكية المخضرمة كيم كلاييسترز اولى مبارياتها في آخر بطولة تشارك فيها قبل الاعتزال النهائي مجددا بفوزها السريع على الأميركية الشابة فيكتوريا دوفال (16 عاما) 6-3 و6-1 في 51 دقيقة.
وتملك كلاييسترز سجلا ناصعا في فلاشينغ ميدوز بفوزها بثلاثة ألقاب كبيرة من أصل اربعة في نيويورك أعوام 2005 و2009 و2010).
ولم تخسر كلاييسترز في فلاشينغ ميدوز منذ نهائي العام 2003 ضد مواطنتها جوستين هينان أي في 22 مباراة متتالية علما بأنها غابت عن خمس من النسخات الثماني الاخيرة بسبب الاصابة واعتزالها لفترة سنتين حيث وضعت اثناء توقفها مولودة تدعى جادا.
وحققت الروسية ماريا شارابوفا الثالثة أيضا فوزا سريعا على المجرية ميليندا شينك 6-2 و6-2 في 50 دقيقة، والأمر ينطبق على الاسترالية سامانتا ستوسور حاملة اللقب بفوزها على الكرواتية بترا مارتيتش 6-1 و6-1.
وتلتقي ستوسور التي لم تتوج بأي لقب على الإطلاق منذ فوزها السهل على الأميركية سيرينا ويليامز (6-2 و6-3) في نهائي البطولة الأميركية الموسم الماضي حين أحرزت لقبها الوحيد في بطولات الغراند سلام، في الدور الثاني احدى اللاعبتين الصاعدتين من التصفيات السويسرية ستيفاني فوغل أو الروماني ايدينا غالوفيتش-هال.
تجدر الإشارة إلى أن ستوسور، وصيفة بطولة رولان غاروس للعام 2010، خاضت مباراتين نهائيتين بعد تتويجها في فلاشينغ ميدوز وذلك في دورة أوساكا العام الماضي ودورة الدوحة هذا الموسم لكنها خسرت امام الفرنسية ماريون بارتولي وفيكتوريا ازارنكا.
ولم يكن اليوم الأول سلسا بسبب العاصفة التي هبت فوق نيويورك مباشرة بعد تأهل ستوسور حاملة معها أمطارا غزيرة ما تسبب بتوقف المباريات حوالي ساعتين، ولطالما تسببت الاحوال الجوية في التأثير على جدول مباريات فلاشينغ ميدوز وابرز دليل على ذلك ما حصل في المباراة النهائية للرجال خلال الاعوام الاربعة الاخيرة اذ تم تأجيلها إلى يوم الاثنين عوضا عن الأحد، ما تسبب بتوجيه انتقادات كثيرة للاتحاد الاميركي لكرة المضرب لعدم تركيب سقف متحرك للملعب الأساسي "أرثر أش" الذي يتسع لـ23 الف متفرج، على غرار بطولتي استراليا المفتوحة وويمبلدون.
أما بالنسبة للبطولة الكبرى الأخرى أي رولان غاروس الفرنسية فيعتزم القيمون عليها تركيب سقف قبل العام 2017.
وعادت اللاعبات إلى الملاعب بعد توقف الامطار وتمكنت الصينية لي نا التاسعة والفرنسية ماريون بارتولي الحادية عشرة من حجز مقعدهما في الدور الثاني بفوز الاولى على البريطانية هيثر واتسون 6-2 و6-2، والثانية على الأميركية جايمي هامبتون 6-3 و7-6 (7-5).
وتلتقي لي نا التي وصلت العام الماضي إلى نهائي بطولة استراليا ثم اصبحت في رولان غاروس أول صينية تتوج باحدى بطولات الغراند سلام، في الدور المقبل الاسترالية كايسي ديلاكوا التي فازت بدورها على الأوكرانية ليسيا تسورنكو 6-2 و6-3، فيما تلعب بارتولي، وصيفة بطلة ويمبلدون العام 2007، مع الألمانية اندريا بتكوفيتش أو السويسرية رومينا اوبراندي.  -(أ ف ب)

التعليق