المفرق: تضرر محاصيل البندورة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

تم نشره في الخميس 23 آب / أغسطس 2012. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 23 آب / أغسطس 2012. 03:19 صباحاً

المفرق - تسبب ارتفاع درجات الحرارة بإصابة محاصيل البندورة "باللفح واللطع" ما انعكس سلبا على اسعارها في الاسواق المحلية.
وقال المزارع نايف الهربان من منطقة ام السرب شرقي مدينة المفرق ان ارتفاع درجات الحرارة ادى الى الإضرار بمحصول البندورة في مزارعه، مشيرا الى انه يتوجب على وزارة الزراعة اتخاذ التدابير المتعلقة بالبرامج الارشادية الهادفة الى كيفية تعامل المزارعين مع محاصيلهم في ظل الظروف الجوية السائدة.
ولفت الى ان هذه الحالة ادت الى ارتفاع اسعار البندورة الجيدة لقلة العرض، مشيرا الى ان اصابة منتوجاته اضطرته الى اتلاف المزروعات التي طالها اللفح ما كبده خسائر فوق قدرته على التحمل.
واكد رئيس اتحاد مزارعي محافظة المفرق، نائب رئيس الاتحاد العام للمزارعين في المملكة عودة السرور أن مزارعي البندورة شكوا من تأثر محاصيلهم بارتفاع درجات الحرارة والتي وصلت في البادية الشمالية الى 40 درجة مئوية.
وقال مدير زراعة المفرق المهندس عوني شديفات ان المديرية لم تتلق شكوى بهذا الخصوص من مزارعي البندورة، لافتا الى انه سيتم ايفاد كوادر من المديرية لأخذ عينات من محاصيلهم واتخاذ الاجراءات الفنية لئلا تتأثر محاصيلهم.
ولفت الى ان ارتفاع درجات الحرارة يوجب على المزارعين الاعتماد على الري التكميلي والرذاذ والتهوية للزراعات ضمن البيوت البلاستيكية، مبينا ان المديرية ستعمد الى تكثيف جولاتها الميدانية على كافة مزارع المحافظة لإرشاد المزارعين حول كيفية التعامل مع الظروف المناخية في اماكن تواجدهم للتخفيف عليهم.
وتشير المعلومات المستقاة من مديرية زراعة محافظة المفرق الى ان المساحات المزروعة بمحصول البندورة في المحافظة تصل الى 50 الف دونم.-(بترا)

التعليق