الحافظ: لجنة حكومية مشتركة تبحث معيقات الاستثمار بالعقبة الاسبوع المقبل

تم نشره في الأربعاء 22 آب / أغسطس 2012. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 22 آب / أغسطس 2012. 03:35 صباحاً
  • وزير المالية سليمان الحافظ -(أرشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد وزير المالية سليمان الحافظ ان موازنة الدولة للعام المقبل ستركز على محاور رئيسة ثلاثة هي محور الطاقة والمياه وتنمية المحافظات، فيما سيتم التركيز ايضا في مجال البنية التحتية على الصيانة وليس التوسع في انشاءات جديدة.
وقال خلال لقائه رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أمس بحضور مجلس المفوضين فيها، انه سيتم بحث سبل دعم السلطة بكل الامكانات المتاحة لتتمكن من تنفيذ رؤيتها وخدمة المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني بشكل عام، ودعم وتعزيز الاستثمارات المقامة في المنطقة الخاصة والتي من شأنها توفير فرص عمل تحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.
وأكد الحافظ انه سيتم عقد لقاءات مشتركة بدءا من الاسبوع المقبل بين لجنة التنمية الاقتصادية المنبثقة عن مجلس الورزاء ورئاسة سلطة العقبة الخاصة لبحث كل الاشكاليات التي تعيق الاستثمار في المنطقة وآليات تعزيزها ودعم ما تم، وتسريع وتيرة الانجاز بما يخدم الاقتصاد الوطني الذي يعول كثيرا على تدفق الاستثمارات المختلفة للمملكة وللعقبة على وجه الخصوص.
وكشف وزير المالية الحافظ عن دعوة اللجنة الاماراتية الأردنية المشتركة وكذلك اللجنة الكويتية لزيارة المملكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوافرة فيها ودعم وتسريع وتيرة الاستثمارات الاماراتية والكويتية القائمة حاليا في مختلف مناطق المملكة والتركيز على المقامة في منطقة العقبة الخاصة.
واكد الحافظ قرب طرح عطاء انشاء صوامع للحبوب في العقبة والذي يعد احد المشاريع الاستراتيجية والحيوية للاقتصاد الوطني وللامن الغذائي، مشيرا الى ان كلفة المشروع ستقارب 50 مليون دينار، وسيتم بالتعاون ما بين وزارة الصناعة والتجارة وسلطة العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة، مبينا ايضا انه سيتم قريبا ازالة السكة الحديدية المارة في مدينة العقبة بعد استكمال مشروع نقل ميناء الفوسفات المتوقع قريبا على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة.
من جانبه أكد المحادين أهمية تعاون السلطة والحكومة المركزية لتنفيذ الرؤية الشمولية للمنطقة الخاصة التي ارادها جلالة الملك عبدالله الثاني رافعة للاقتصاد الوطني ومساندة لجهود التتنمية الاقتصادية التي تبذلها الحكومة على المستوى الوطني وتعزيز ومد جسور الثقة ما بين العقبة وسكانها وضيوفها وسلطتها الخاصة التي تديرها وفق ما اتاحه لها القانون.
وقال المحادين ان ما تم انجازه في المنطقة الخاصة يدعو للفخر والاعتزاز بالجهود الوطنية المختلفة التي بذلت لانجاز هذا المشروع الحيوي للاقتصاد الوطني، مشيرا الى ان السلطة معنية تماما بتسريع وتيرة الانجاز في الاستثمار وجلب المزيد منه ليكون رديفا تنمويا لجهود الحكومة في مواجهة مشاكل الفقر والبطالة.
وأكد ان كافة الاستثمارات العربية والمحلية والاجنبية الموجودة في المنطقة الخاصة هي محط اهتمام من قبل السلطة ولن تالو جهدا في تذليل ما يواجهها من صعوبات او معيقات، معتبرا ما تم انجازه من مشروعات تنموية عربية ومحلية في العقبة انموذجا ناجحا يحتذى به على المستوى الوطني.

التعليق