تاريخ مشرف للأردن في الدورات الماضية

البعثة الرياضية لذوي الإعاقة تشارك في "البرالمبيك" بلندن

تم نشره في الخميس 16 آب / أغسطس 2012. 03:00 صباحاً
  • الامير رعد بن زيد يستقبل اللاعبة مها البرغوثي الفائزة بذهبية بارالمبيك سيدني (2000) - (من المصدر)

يحيى قطيشات

عمان- الغد- تتوجه يوم الأربعاء المقبل الى العاصمة البريطانية لندن، المنتخبات الرياضية لذوي الإعاقة، للمشاركة في منافسات دورة البرالمبيك لندن 2012؛ حيث من المنتظر أن تختتم المنتخبات معسكرها التدريبي في مدينة بلفاست بإيرلندا يوم 21 آب (أغسطس) الحالي، وسيتوجه اللاعبون من ايرلندا إلى لندن مباشرة للمشاركة في منافسات الدورة.
وتضم البعثة الأردنية مدير النشاط الرياضي جاسر نويران وتوفيق حياصات إداريا والمدربين د.محمد أبو الطيب وأحمد المومني وعادل وشاح وهارون الشلتوني، واللاعبين عمر قرادة ومعتز الجنيدي وفيصل هماش وحيدرة الكواملة ومحمد طربش وفاطمة اللاوي (رفع أثقال) وجميل الشبلي وعامر العبادي وعبد الرمحي (ألعاب القوى) وختام أبوعوض وفاطمة العزام ومها البرغوثي (كرة الطاولة).
ومن المنتظر أن يتابع سمو الأمير رعد بن زيد رئيس اللجنة البرالمبية الأردنية منافسات الدورة، ويشارك في الاجتماعات التي ستعقد على هامش الدورة، كما سيكون سموه قريبا من اللاعبين واللاعبات لتشجيعهم على بذل أقصى درجات العطاء، والعودة إلى الوطن بغلة وفيرة من الميداليات من مختلف المعادن.
كيف تأهل نجومنا لدورة البرالمبيك؟
- رفع الأثقال: حقق اللاعب معتز الجنيدي رقم التأهيل المطلوب والبالغ 215 كغم، خلال مشاركته في بطولة ماليزيا الدولية وأصبح ترتيبه الثالث على القائمة الدولية.
ونال اللاعب عمر قرادة رقم التأهيل المطلوب والبالغ 170 كغم خلال مشاركته في بطولة العالم في ماليزيا، فيما حقق اللاعب حيدرة الكواملة رقم التأهيل المطلوب والبالغ 212.5 كغم خلال مشاركته في بطولة ماليزيا.
وتمكن اللاعب فيصل هماش من حجز مقعده، بعد أن حقق رقم التأهيل المطلوب والبالغ 175 كغم خلال مشاركته في بطولة ماليزيا.
وحقق اللاعب محمد طربش رقم التأهيل المطلوب والبالغ 156 كغم خلال مشاركته في بطولة ماليزيا، وحققت اللاعبة فاطمة التلاوي رقم التأهيل المطلوب والبالغ 85 كغم خلال مشاركتها في بطولة فزاع الدولية في الإمارات.
- ألعاب القوى: تأهل اللاعب جميل الشبلي (فئة 57) بالكرة الحديدية، بعد حصوله على الميدالية الفضية في بطولة العالم بألعاب القوى برقم 14.07م.
وتأهل اللاعب عامر العبادي (فئة 58) برمي القرص والكرة الحديدية؛ حيث حقق رقم التأهيل المطلوب والبالغ 13.61م في الكرة الحديدية، وسجل 45.7م في رمي القرص خلال مشاركته في بطولة الكويت الدولية، وتأهل اللاعب عبد الرمحي (فئة 13) في الوثب الطويل وحقق رقم التأهيل المطلوب والبالغ 5.93م خلال مشاركته في بطولة تونس الدولية.
- كرة الطاولة: ختام أبو عوض (فئة 5) فردي وفرق؛ حيث حققت التأهيل بناء على جمعها 1404 نقطاط، وتأهلت اللاعبة فاطمة العزام (5) فردي وفرق بعد جمعها 1172 نقطة، وتأهلت اللاعبة مها البرغوثي (فئة 1) فردي وفرق بعد جمعها 1072 نقطة.
تاريخ أولمبي أردني مشرف
رسمت رياضة ذوي الإعاقة البسمة وزرعت الفرحة، ونالت الاحترام والتقدير وحققت الإنجازات خلال مشاركتها السابقة، وشهدت دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008)، حصول اللاعب جميل الشبلي على فضية رمي الكرة الحديدية، وفاز اللاعب عمر قرادة بفضية رفع الأثقال، ونال اللاعب معتز الجنيدي برونزية رفع الأثقال، وحصل منتخب كرة الطاولة للآنسات؛ والمكون من اللاعبات مها البرغوثي وختام كمال وفاطمة العزام، على برونزية الفرق.
وخلال المشاركة في أولمبيك اتلانتا العام (1996)، خطف اللاعب عماد الغرباوي الميدالية الفضية في مسابقة رمي القرص، ليكون هذا أول إنجاز يحقق لرياضة المعوقين في تاريخ مشاركاتها في البرالمبيك، ثم جاء الدور على الإنجاز الأغلى الذي سجلته البطلة مها البرغوثي بفوزها بالميدالية الذهبية في بطولة كرة الطاولة خلال مشاركتها في دورة برالمبيك سيدني (2000)، في حين شهد أولمبياد أثينا (2004) فوز اللاعب جميل الشبلي بفضية ألعاب القوى بدفع الكرة الحديدية، في حين انتزع المنتخب الوطني برونزية بطولة الفرق بكرة الطاولة.

التعليق