الفجل: قيمة غذائية عالية

تم نشره في الثلاثاء 17 تموز / يوليو 2012. 03:00 صباحاً
  • يعتبر الفجل جزءا مهما من النظام الغذائي - (أرشيفية)

عمان- يعد الفجل من الخضراوات الجذرية، وهناك عدة أصناف منه مثل؛ الأبيض، الأحمر، الأسود، ويؤكل الفجل طازجا أو مطبوخا أو مخللا.
يحتوي الفجل على الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، الدهون، البروتينات، الفيتامينات مثل الثيامين (فيتامين B1)، الريب فلأفين (فيتامين B2)، النياسين (فيتامين B3 ) حامض البانتوثينيك (فيتامين B5)، فيتامين B6، حامض الفوليك فيتامينB9، فيتامين C، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، زنك. وللفجل فوائد صحية كثيرة، وله قيمة غذائية عالية ومن الفوائد الصحية:
تخفيف الوزن
يعد الفجل جزءا مهما من النظام الغذائي لتخفيض الوزن، نظرا لاحتوائه على مستويات عالية من الحديد والمغنيسيوم التي تساعد على تخليص اغشية الخلايا من الدهون، كذلك يعتبر الفجل منخفض المحتوى من السعرات الحرارية، ايضا لاحتوائه على نسبة جيدة من الالياف يعطي شعورا سريعا بالإشباع، وايضا لانه مرتفع المحتوى من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم. لذلك يعد الفجل خيارا فعالا للأشخاص الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم.
العقم
يلعب الفجل دورا مهما في علاج العقم لدى الرجال والنساء من خلال تقوية الخصوبة. لان الفجل غني بالعناصر الغذائية الضرورية لتصنيع الحيوانات المنوية القوية، كذلك له دور غير مباشر في علاج العقم خاصة عند النساء، من خلال دوره في إذابة الدهون في منطقة الورك والارداف والبطن التي قد تؤثر على عمل المبيضين.
حصى الكلى
شرب عصير الفجل بانتظام يعد أفضل وسيلة لعلاج والوقاية من حصى الكلى، يعمل عصير الفجل على تفتيت حصى الكلى، كذلك يمنع تكون حصى جديدة. حيث ان الفجل غني بالبوتاسيوم، والتي تقلل من إفراز الكالسيوم البولي، ما يؤدي إلى خفض خطر تكوين حصى الكلى. كذلك يعتبر الفجل مدرا للبول، والمساعدة في تطهير المسالك البولية من الجروح والالتهابات.
السرطان
الفجل له خصائص الوقاية من السرطان، فهو يوفر الحماية ضد سرطان في الجهاز الهضمي وسرطان الرئة من خلال تثبيط تشكيل المواد المسرطنة. يعتبر مركب Sulforaphane الموجود في الفجل هو المسؤول عن تثبيط المواد المسرطنة.
وأظهرت دراسات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الفجل قد يكون لها دور في القضاء على الخلايا السرطانية في البروستاتا وغيرها من الخلايا السرطانية. كذلك أظهرت البحوث التي اجريت في جامعة جواهر الهندية أن جذور نبات الفجل، تعمل على زيادة معدلات الموت المبرمج للخلايا السرطانية. بالإضافة لتخفيض معدلات نمو الخلايا السرطانية.
الجلد
يعد الجلد مرآة لصحة أجسادنا. الأمراض الجلدية هي مؤشرات تدل على أن العناصر الغذائية لم يتم استقبالها كما ينبغي، كذلك لم يتم التخلص من الفضلات السامة من قبل اعضاء الجسم الداخلية بصورة تامة.
يمكن تحسين صحة الجلد من خلال اختيار الغذاء الصحي، والفجل مفيد لصحة الجلد فهو مصدر جيد لكل من البوتاسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين C، الحديد، والأميلوز، الكبريت،  التي تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وشبابية، الماء الموجود في الفجل يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد. للفجل خصائص المطهر لذلك يساعد على علاج الأمراض الجلدية، مثل الجفاف، والطفح الجلدي، والشقوق.
فوائد أخرى
• يستخدم الفجل لعلاج والوقاية من الرشح، معالجة احتقان الحنجرة. لان بعض مكوناته تعمل مضادات حيوية.
• الفجل غني بالفسفور والكالسيوم فهو يزيد من كثافة العظام ويمنع ترقق العظام.
• يعمل مركب raphanin، وفيتامين C كعامل مضاد للبكتيريا والفطريات.
• يعمل الفجل على تنشيط الشهية للطعام، وهو مدر للعصير الهضمي. كذلك يستخدم عصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك.
• يمنع جلطات الدم، ويخفض ضغط الدم.
• يمنع السعال وأزمات الربو.
• يعزز صحة الاسنان من خلال منع تسوس الاسنان. لاحتوائه على مركب يوقف عمل الانزيمات الموجودة بالفم والتي تسبب تسوس الاسنان.
• يلعب دورا في علاج فقر الدم كونه غنيا بعنصر الحديد.
• يقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية.
عبد الرزاق الجبوري اختصاصي تغذية
www.altibbi.com

التعليق