علاج العصب يحافظ على الأسنان

تم نشره في الأربعاء 27 حزيران / يونيو 2012. 03:00 صباحاً

عمان - يعرف علاج العصب أو علاج الجذور بأنه علاج للأسنان التي وصلت فيها الإصابة إلى عصب السن وهو علاج بديل يمكن عن طريقه الاحتفاظ بهذه الأسنان مدى الحياة.
ما هو عصب الأسنان (لب الأسنان)؟
هو نسيج يحتوي على أعصاب وأوردة وشرايين وأوعية لمفاوية وهو محاط بالعاج.
ماذا يحدث عندما  يصاب عصب الأسنان؟
مرض أو إصابة العصب يؤدي إلى موته مما يؤدي إلى تشكل خراج، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى مرض العصب هي: التسوس في مراحله المتقدمة، أو كسر السن وأمراض اللثة.
ما علامات ألم العصب؟
ألم شديد في الأسنان عند التعرض للطعام أو الشراب البارد أو الساخن، ألم عند المضغ أو الضغط على السن، انتفاخ محمر عند اللثة، وقد لا يصحب إصابة العصب ألماً، وإنما انتفاخ ورائحة سيئة في الفم.
لماذا يجب إزالة العصب وإجراء علاج الجذور؟
العصب المصاب مؤلم جدا، والالتهاب سيصل إلى الأنسجة بالسن مسبباً لألم أكثر وانتفاخ في الوجه، في بعض الحالات قد لا يكون هنالك ألم وفي هذه الحالة يؤدي العصب المصاب إلى ذوبان شديد في العظم ومن ثم خلع السن.
ماذا يتضمن علاج الجذور؟
يتضمن تنظيف القنوات الجذرية من البكتيريا ومخلفاتها ومن ثم حشو القنوات، وما يميز هذا العمل ضرورة إجرائه بدرجة عالية من الحرفية والمهنية العالية وضمن بيئة عمل معقمة تماما حتى نضمن نجاح العملية على المدى البعيد.
لماذا يفضل علاج الجذور عن خلع الأسنان؟
نذكر دائما أن علاج العصب عندما يُنفذ بطريقة سليمة فهو يعيد السن إلى وضعه الطبيعي، كما أن خسارة سن قد تؤدي إلى خسارة أسنان أخرى.
هل هناك أسنان لا يمكن إجراء علاج الجذور لها؟
إن بعض الجذور التي تكون مائلة أو معكوفة بصورة شديدة أو متكلسة تحتاج إلى أساليب وطرق معالجة غير تقليدية، وفي بعض الأحيان قد نلجأ إلى جراحة العصب، ولكن في أغلب الحالات تكون معالجة العصب أمرا ممكنا.
الدكتور معين حداد رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية نقابة أطباء الأسنان الأردنية
hakeemwaleed@yahoo.com

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اعطني الناي وغني .... (د. عادل حامد ...طبيب اسنان)

    الخميس 5 تموز / يوليو 2012.
    شكرا للزميل معين حداد ..معالجة العصب اصبحت اليوم وبفضل الاستعانه ب اجهزة الحفر الالكترونيه والتصوير الشعاعي الكمبيوتري ومبارد تنظيف وتوسيع قنوات العصب المصنعه من التيتانيوم من امتع المعالجات التي يقوم بها طبيب الاسنان المتدرب بشكل ممتاز على هذه الممارسه التي يقترن فيها العلم مع الفن ..العمل بهدوء وصبر شديد وقراءة اطوال وانحنئات قنوات العصب يؤدي دائما الى نتائج تفرح الطبيب قبل المريض ...على المريض ان يتأكد ان طبيبه متمرس وماهر في عمليات سحب العصب قبل البدء بهذا الاجراء الدقيق جدا