تواصل فعاليات الدفعة الأولى من معسكرات الحسين للعمل والبناء

تم نشره في الاثنين 25 حزيران / يونيو 2012. 03:00 صباحاً
  • جانب من معسكرات الحسين للعمل والبناء في معسكر السرو – (تصوير: اكرم النعيمات)

عمان - الغد - تواصلت في محافظات المملكة، يوم أمس، فعاليات الدفعة الأولى من معسكرات الحسين للعمل والبناء 2012، التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة الأردنية وعدد من المؤسسات الرسمية، تحت عنوان "العمل التطوعي ومنظومة القيم".
ففي معسكر الحسين للشباب بمنطقة السرو، استمع المشاركون الذين يمثلون مركزي شباب سما السرحان والدجنية في المفرق، لمحاضرة قدمتها الناشطة في العمل الاجتماعي رويدا ريالات، حول منظومة القيم والأخلاق والعمل التطوعي واحترام الرأي والرأي الآخر والتعايش الديني، تطرقت فيها إلى أثر غرس القيم الحميدة في نفوس الشباب، منها قيم الحفاظ على البيئة والتكافل الاجتماعي وبر الوالدين ومساعدة المسنين، كما تطرقت إلى طرق حل مشكلة العنف المجتمعي، وأهم أسبابها المتمثلة بالعصبية واختلاف الرأي والوضع الاقتصادي.
وفي بيت شباب عمان انخرط 70 شابا يمثلون مديرية تربية عمان الثانية ومركز شباب المفرق "القصبة" ومركز شباب البادية الشمالية، في تدريبات خاصة بالدفاع عن النفس، أشرف عليها مدربون من قوات الدرك، ويهدف المعسكر إلى تعزيز مفهوم الهوية الوطنية والانتماء، واكساب المشاركين مهارات الحياة الأساسية، وتهيئتهم لتحمل المسؤولية، وبث روح العمل الجماعي والتطوعي، وبناء القدرات الذهنية والجسدية لدى المشاركين، كما يشتمل البرنامج على ورش عمل للتثقيف بأهمية العمل المهني والعمل التطوعي، ومحاضرات لقوات الدرك حول مكافحة العنف المجتمعي، ومحاضرة حول منظومة القيم والأخلاق واحترام الرأي والرأي الآخر والتعايش الديني قدمها الدكتور عبد الكريم اليماني.
ويستضيف بيت شباب إربد 65 شابا يمثلون مراكز الشباب في محافظة العقبة، حيث استمع المشاركون لمحاضرة حول العنف المجتمعي وأسبابه وطرق علاجه، وأهمية نبذه لدى الشباب قدمها د.محمود الترك، كما تلقى المشاركون تدريبات عسكرية قدمها مدربون من قيادة الدرك.
وفي معسكر العقبة، تواصلت فعاليات معسكر مديرية شباب مادبا بمشاركة 44 شابا، حيث تلقى المشاركون تدريبات عسكرية، ومحاضرات تعنى بتعزيز منظومة القيم وثقافة العمل التطوعي، ودور الأجهزة الأمنية في حماية مقدرات الوطن، ومحاضرة لمديرية الدفاع المدني حول التعامل مع الإصابات، ومحاضرة للأمن العام  حول التوعية المرورية.
وفي بيت شباب القادسية في الطفيلة، حاضر الدكتور هاني الكريمين بالشباب المشاركين الذين يمثلون مركز شباب الصريح، ومديريتي تربية إربد الثانية والثالثة، حول منظومة القيم وثقافة العمل التطوعي، كما قدم د.ياسين الخوالدة محاضرة تطرق فيها إلى مفهوم الانتماء للوطن، مؤكدا أهمية أن يكون الانتماء سلوكا، ينعكس على تصرفات الشباب، وقدمت مندوب من إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام محاضرة حول آفة المخدرات ومخاطرها على الشباب والمجتمع، إلى جانب تدريبات عسكرية، هدفت لتعزيز قيم الانضباط لدى المشاركين.
 معسكرات التربية
كما تواصلت في مختلف مديريات التربية والتعليم معسكرات الحسين للعمل والبناء والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم، حيث قام فريق من الوزارة برئاسة رئيس اللجنة الفنية للمعسكرات في وزارة التربية مديرة النشاطات الثقافية منى الضمور بزيارة إلى عدد من مدارس محافظة العاصمة اطمأنت خلالها على سير البرنامج الزمني للمعسكرات.
وفي مدرسة برهان كمال الثانوية الشاملة للبنين حيث مقر معسكر المبيت لمديرية تربية عمان الأولى، استمع المشاركون فيه إلى محاضرة حول العمل التطوعي ألقاها مدير الشؤون التعليمية والفنية د.رشيد عباس أكد خلالها على البعد الوطني للعمل التطوعي في تعزيز شخصية الطالب، مشيرا إلى أن العمل التطوعي يسهم إلى حد كبير في تعزيز الولاء والانتماء للوطن والقائد.
وكان المشاركون في المعسكر تلقوا تدريبا عسكريا بإشراف مدربين من القوات المسلحة وقاموا بأعمال الخدمة العامة داخل المدرسة وتم تنظيم مسابقات رياضية وثقافية.
يذكر 8300 طالب يشاركون في معسكرات الحسين للعمل والبناء التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حيث تشارك كل مديرية بـ150 طالبا وتم اختيار (3) مدارس في كل مديرية لتكون مقرا لهذه المعسكرات منها معسكر للمبيت ويشرف على هذه المعسكرات ما مجموعه 1134 بين إداري ومشرف وخدمات مساندة.

التعليق