"ضمان القروض" و"العربي الإسلامي" يطوران برنامجا جديدا للتمويل الإسلامي

تم نشره في الأحد 24 حزيران / يونيو 2012. 03:00 صباحاً
  • جانب من حفل توقيع اتفاقية البنك العربي الإسلامي مع "ضمان القروض" - (من المصدر)

عمان-الغد- عمل البنك العربي الإسلامي الدولي بجهود مشتركة مع الشركة الأردنية لضمان القروض، على تطوير برنامج جديد هو الأول من نوعه في السوق المصرفية الأردنية خاص بالمصارف الإسلامية  تحت مسمى برنامج "كفالة".
وسوف يؤدي هذا البرنامج إلى فتح آفاق جديدة أمام عملاء البنك من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الحصول على تمويلات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتوسيع وتنشيط أعمالهم ولا تتوفر لديهم الضمانات الكافية.
وتقوم فكرته على أن تصدر الشركة الأردنية لضمان القروض كفالات لصالح البنك تكفل بموجبها الشركة العملاء الراغبين في الحصول على تمويلات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وتتويجا لإطلاق برنامج "كفالة"، فقد تم في مبنى الإدارة العامة للبنك العربي الإسلامي الدولي توقيع أول اتفاقية ضمن هذا البرنامج برعاية رئيس مجلس إدارة البنك فارس شرف، بين الشركة الأردنية لضمان القروض ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارة المدير العام للشركة محمد الجعفري والبنك العربي الإسلامي الدولي ممثلا بمديره العام إياد العسلي.
وأوضح الجعفري أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق برنامج مخصص للبنوك الإسلامية متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية هو تتويج للجهود المشتركة بين الشركة والبنك ممثلا بإدارته وهيئته الشرعية، وأن هذا البرنامج سوف يكون متاحا للبنوك كافة والمؤسسات المالية الإسلامية العاملة في المملكة.
وأعرب العسلي عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية، مبينا "أنها خطوة مهمة في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وأن البرنامج الجديد قد جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية بضرورة دعم عجلة الاقتصاد الوطني، وأنه يعد استمرارا لنهج البنك العربي الإسلامي الدولي في تلبية رغبات وطموحات عملائه بالشكل الأمثل".
وبين أن البنك قام بتطوير مجموعة كبيرة من الحلول المصرفية المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي ستقدم من خلال شبكة مراكز الأعمال التي تم افتتاحها لتغطي أنحاء المملكة كافة.
وتم تطوير برنامج "كفالة" بناء على مبدأ عقد الكفالة وخطاب الضمان؛ إذ بين العضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية في البنك العربي الإسلامي الدولي أحمد العيادي، أن فكرة البرنامج جاءت تلبية لحاجات العملاء أصحاب الأعمال المتزايدة وإبرازا للدور الفاعل للمصارف الإسلامية في وضع الحلول المناسبة المنضبطة وفق الضوابط الشرعية، والتي تقوم على مبدأ حسن الائتمان بداية والقرض الحسن نهاية بدون التعامل بالربا وشبهته وحيلته.
وتم توقيع اتفاقية التعاون بحضور نائب محافظ البنك المركزي الأردني عادل شركس ومدير المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية يعرب القضاة ورئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية اياد أبو حلتم ورئيس هيئة الرقابة الشرعية للبنك العربي الإسلامي الدولي أحمد هليل وأعضاء الهيئة وعدد من المديرين التنفيذيين في البنك والشركة.

التعليق