"أبل" تكشف عن نظام "IOS 6" بـ 200 ميزة جديدة

تم نشره في الأربعاء 13 حزيران / يونيو 2012. 03:00 صباحاً
  • النسخة السادسة من نظام "IOS 6" - (رويترز)

دبي- أزاحت شركة "أبل" عملاق التكنولوجيا الستار عن النسخة السادسة من نظام تشغيلها المعروف باسم "آي أو إس 6" في مؤتمرها الخاص بالمطورين "WWDC" الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء، وستستمر حتى 15 من الشهر الحال بمدينة "سان فرانسيسكو" الأميركية. وتأتي نسخة "آي إو إس 6" مزودة بالعديد من المميزات التي تبلغ عددها حوالي 200 خاصية جديدة، من بينها دمج المساعد الصوتي الشخصي المعروف باسم "سيري"، فقد حصلت هذه الخدمة الصوتية على تحديثات مهمة، وهي قدرتها على الكشف عن الإحصائيات الرياضية، متضمنة إحصائيات كل لاعب، وترتيب الدوري، ونتائج المباريات للعديد من الألعاب مثل؛ كرة السلة والهوكي والقدم والبيسبول.
كما تستطيع "سيري" أيضا طرح مقترحات عن المطاعم القريبة وشكل الخدمة المقدمة هناك وأسعار الوجبات.
وتعمل شركة "أبل"، على إدخال برنامج "Opentable" وهو نظام لإدارة الحجوزات داخل المطاعم عبر شبكة الإنترنت، لتتيح للمستخدمين الحجز داخل المطاعم عن طريق هواتفهم الخلوية بكل سهولة، كما دمجت موقع "Rotten Tomatoes" المخصص لاستعراض المعلومات والأخبار عن الأفلام، لتتيح إمكانية الاستفسار من "سيري" عن أحدث الأفلام الموجودة داخل قاعات السينما وكذلك عن الممثلين والمخرجين. كما أصبحت سيري الآن قادرة على تشغيل التطبيقات والألعاب، وكذلك إملاء التغريدات القادمة للمستخدمين.
علاوة على ذلك أبرمت شركة أبل اتفاقيات تعاون مشترك مع مختلف الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة السيارات مثل؛ "بي إم دبليو"، و"جي إم"، و"ميرسيدس"، و"لاند روفر"، و"جاكوار"، و"أودي"، و"تويوتا"، و"هيونداي" لدمج خدمة سيري داخل الطرازات الجديدة لسياراتهم، تتيح من خلال خاصية أطلقت عليها اسم "Eye Free" استخدام "سيري" عبر هواتفهم، وذلك بالضغط على زر سيتم دمجه بالقرب من عجلة قيادة السيارة، يقوم بتنشيط سيري بدون الحاجة إلى ترك عجلة القيادة. ومن المتوقع إصدار أول سيارات مزودة بخاصية "Eye Free" في غضون الأشهر 12 المقبلة، وذلك وفقا للشركات المصنعة للسيارات. وستدعم خدمة سيري عددا من اللغات الجديدة من ضمنها الصينية والإيطالية والكورية والكانتونية. ومن المميزات الجديدة أيضا هي دمج موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بالكامل داخل النسخة الجديدة مثلما فعلت سابقا، ودمجت تويتر في النسخة السابقة، بهدف إمكانية مشاركة الروابط والصور مع الأصدقاء من مركز الألعاب بدون الحاجة إلى تشغيل تطبيق "فيسبوك".  فضلا عن دمج فيسبوك بتطبيقات متجر "أبل ستور"، لتتيح للمستخدمين التطلع إلى تطبيقات أصدقائهم أثناء تصفح متجر التطبيقات.
ومن الخصائص الأخرى أيضا خاصية "عدم الإزعاج-Do not Disturb" الجديدة، فعند ضبط الهاتف على هذه الوضع سيستقبل الأخبار كافة مع وقف كل أنواع التنبيهات القادمة من مركز الإشعارات ووقف إضاءة الشاشة، كما يمكن ضبطها لعدم استلام أي مكالمات واردة أو ضبطها لاختيار شخصيات معينة للرد عليهم في حال اتصالهم والهاتف في هذا الوضع.
كما ستدعم ميزة "فيس تايم-Facetime" داخل نسخة "آي أو إس 6" الشبكات الخلوية، فمن المعروف أن هذه الخاصية كانت تعمل فقط عبر شبكة "الواي فاي"، لكن الآن أصبحت تعمل على شبكة الهاتف الخلوية، كما تم دمج رقم هاتف المستخدم مع "Apple ID"، بحيث تتيح وصول أي رسائل عبر "فيس تايم" إلى الهاتف أو أجهزة ماك.-(العربية نت)

التعليق