معرض "E3" يبهر زواره بمجموعة من الألعاب الإلكترونية الحديثة

تم نشره في الثلاثاء 12 حزيران / يونيو 2012. 03:00 صباحاً

مريم نصر

عمان – اختتمت الأسبوع الحالي في مدينة لوس أنجلوس الأميركية فعاليات معرض E3 المخصص للألعاب الإلكترونية، الذي يعد أكبر تجمع لمصممي الألعاب والمطورين والشركات الإلكترونية المعنية بعالم الألعاب.
وحمل المعرض في نسخته السابعة عشرة تطورات مثيرة في عالم الألعاب، حيث شهدت عناوين قديمة بعض التجديدات الرائعة، وبرز على السطح عناوين جديدة تنتظر مستقبلا مشرقا.
وقد لا يكون وسط المدينة في لوس أنجلوس له بريق الكورزيت، ولكن ليس هنالك شك أن E3 في عالم الألعاب يوازي مهرجان كان السينمائي، فهو حدث تجاري إعلامي ضخم يجمع كل ما له علاقة في عالم الألعاب الإلكترونية تحت سقف واحد، لكي يتنافسوا ويحصلوا على صدارة المستقبل.
وحملت مايكروسوفت في جعبتها الكثير من الإعلانات المهمة والمثيرة، فقد أطلقت أول عرض رسمي من داخل لعبة Halo 4، التي من المتوقع أن تكون في الأسواق في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، كما أعلنت عن عروض جديدة لألعاب Gears of War: Judgment، التي ستطلق العام المقبل، وألعاب Forza Horizon التي ستطلق في الثالث والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وFable: The Joureny. وتم استعراض Call of Duty: Black Ops 2، بالإضافة إلى ديمو حي للعبة Resident Evil 6 وTomb Raidar.
ويرى المحللون أن مايكروسوفت بدأت بداية قوية مع ديمو للعبة Halo 4، ومن خلالها استعرضت مايكروسوفت تطور قصة اللعبة المليء بالتنوع في الأسلحة والأعداء، بالإضافة إلى القفزة الرسومية التي حصلت عليها اللعبة من Halo: Reach.
وتحدثت مايكروسوفت عن شبكة Xbox Live والخدمات الجديدة للشبكة مع دعم Xbox Live لاثنتي عشرة منطقة جديدة، والشرق الأوسط ليس واحدة منها. وأكدت قدوم خدمات مثل مشاهدة NBA
وNFL والهوكي إلى شبكة اللايف، بالإضافة إلى خدمات فيديو جديدة مثل Nickelodeon و Paramount وMachinima وUnivision، بالإضافة إلى خدمة موسيقى جديدة تحت عنوان "Xbox Music".
وتناولت آخر الخدمات المعلن عنها لشبكة Xbox Live؛ وهو قدوم متصفح إنترنت إكس بلورر إلى جهاز Xbox 360.
أما أقوى إعلان لشركة سوني، فشكل مفاجأة، خصوصا بعد اعتلاء استديو كوانتم المنصة في مؤتمر سوني للإعلان عن مشروع مشترك بعنوان Beyond: Two Soul من بطولة الممثلة الأميركية المشهورة الحائزة على الأوسكار إيلين بيج، حيث تم استعراض أولى اللقطات من داخل اللعبة، حيث بدت اللعبة مبهرة رسوميا بشكل كبير.
كما تحدثت شركة سوني حول لعبة All Star Battle Royale واستعرضت ديمو للعبة، كما أعلن أن اللعبة ستصبح متاحة على منصة PS Vita، كما تطرقت سوني إلى خدمات PSN، وأعلنت عن قدوم ألعاب مجانية لمشتركي خدمة + PSN ابتداء من ليتل بيج بلانت 2 وسانت رو 2 وأنفيمس 2.
وأشارت الشركة إلى قدوم ألعاب PS One للفيتا مع بعض الخدمات Hulu Plus
و Crackle للفيتا. ثم استعرضت Assassin’s Creed 3: Liberation للفيتا وCall of Duty: Black Ops: Declassified للفيتا مع باندل لأساسنز كريد 3 للبلاي ستيشن 3 والفيتا.
وأعلنت سوني أنها أعادت تسمية خدمة Playstation Suite إلى Playstation Mobile، حيث إن الخدمة ستطلق على أجهزة HTC، أما آخر إعلانات سوني كان ديمو  لـ The Last of U المتوقع صدوره في العام 2013، وهي لعبة طرف ثالث تمتلك مشاهد ورسومات غرافيك مذهلة جدا.
ودمجت شركة "سوني" متعة اللعب مع روعة القراءة من خلال الكتاب التفاعلي Wonderbook، الذي يخلق جواً ساحرا للطفل أو اللاعب من خلال تفاعل الكتاب مع كاميرا سوني، بالإضافة إلى إمكانية استخدام جهاز التحكم الاستشعاري Move Controller كعصا سحرية شخصية عند تقليب صفحات الكتاب والتفاعل معها.
وBook of Spills أول عنوان لهذا الكتاب التفاعلي للكاتبة البريطانية "جوان رولينغ موراي" المشهورة باسمها الفني "JK Rowling" ومؤلفة سلسلة أفلام الساحر "هاري بوتر"، الذي سيصدر في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
في حين أن جديد شركة ننتندو فكان عن الكونسول الجديد Wii U، حيث لم تعلن بعد عن تاريخ إطلاقه، لكنها شرحت آلية عمل ذراعها التحكمي اللوحي، كما أعلنت عن لعبة Pikmin 3  وعن لعبتها ثنائية الأبعاد المطورة خصيصا لجهاز ألعابها المحمول الجديد "وي يو"، ولعبة "New Super Mario Bros.U، وهي مشابهة للنسخة السابقة، لكن أدخل عليها بعض التغييرات البسيطة، مثل ميزة اللعب التعاوني التي تمتد لخمسة لاعبين، أربعة يستخدمون وحدة التحكم "وي"، أما اللاعب الخامس فبإمكانه مساعدة الآخرين باستخدام يد التحكم اللمسية الخاصة بمنصة "وي يو".
وأثارت لعبة Watch Dogs إعجاب الكثير من الحاضرين، والتي استغرق تطويرها سنتين من قبل شركة "يوبي سوفت إنترتينميت-Ubisoft" الفرنسية، والتي تدور أحداثها حول مغامرات العالم المفتوح، حيث تمنح اللاعبين القدرة على السيطرة على المدينة التي تدور أحداث اللعبة داخلها من خلال جهاز كمبيوتر. الهدف منها هو تحطيم النظام المخترق والقضاء عليه، وستتوافر لكل من "PC"، و"بلاي ستيشن 3"، و"إكس بوكس 360".
واستعرضت الشركة الجزء الجديد من سلسلة لعبة "Dead Space 3": المقدمة من شركة "إلكترونيك آرتس-EA"، الذي ظهر في أحد الكواكب الثلجية وهو إمكانية اللعب التعاوني، حيث تشمل وظيفة "Drop-in/Drop-out-Coop"، التي تتيح للاعبين اتخاذ قرار التعاون والمحاربة معا ضد وحوش اللعبة التي تسمى "Necromorphs"، وستظهر اللعبة بحلول شباط (فبراير) المقبل، لكل من "PC"، و"بلاي ستيشن 3"، و"إكس بوكس 360".
وقدمت شركة "يوبي سوفت" العرض الأول للعبة ZombiU بالتعاون مع شركة نينتيندو "زومبي يو"، لأجهزة "وي يو"، حيث يتضمن ذراع التحكم للاعب GamePad على حقيبة ممتلئة بتشكيلة واسعة من الأسحلة الثقيلة والخرائط والذخائر، وتسير أحداث اللعبة بطريقة شيقة وهي موجهة للاعبين المحترفين، وسيتم طرحها في وقت لاحق من العام الحالي.

mariam.naser@alghad.jo

التعليق