نبذة عن أبرز لاعبي المنتخب السويدي

تم نشره في الاثنين 28 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً

ستوكهولم - فيما يلي نبذة عن أبرز لاعبي السويد قبل بطولة أوروبا لكرة القدم 2012.
حراس مرمى
- اندرياس ايساكسون: حارس ايندهوفن الهولندي
 ولد في 3 تشرين الأول (أكتوبر) 1981 وخاض 91 مباراة دولية. رائع في التصدي للتسديدات وخاض مباراته الدولية الأولى مع السويد أمام سويسرا في 2002 عندما كان حارسا لمرمى يورغاردن السويدي. انضم لرين الفرسي ومانشستر سيتي الإنجليزي قبل أن ينتقل إلى ايندهوفن. تولى حراسة مرمى السويد في بطولتي أوروبا 2004 و2008 وكذلك في كأس العالم 2006 وهو الحارس الأساسي للفريق.
- يوهان ويلاند: حارس كوبنهاغن الدنماركي
ولد في 24 كانون الثاني (يناير) 1981 وخاض ست مباريات دولية. أفضل حارس مرمى في السويد العامين 2008 و2010 لكنه مضطر لقبول مركز الحارس الثاني خلف ايساكسون. تألق في مشوار كوبنهاغن في دوري أبطال أوروبا وساهم في وصوله إلى دور الستة عشر في موسم 2010-2011 قبل أن يخسر أمام تشلسي الإنجليزي.
- بار هانسون: حارس هلسينغبورغ
 ولد في 22 حزيران (يونيو) 1986 وخاض مباراتين دوليتين. أحرز لقب الدوري السويدي مع هلسينغبورغ وخاض مباراته الدولية الأولى أمام بوتسوانا في 2011. تعرض لهجوم في كانون الثاني (يناير) الماضي من مشجع في مباراة القمة أمام غريمه مالمو وهو ما تسبب في إلغاء اللقاء.
مدافعون
- اولوف ميلبرغ: مدافع اولمبياكوس اليوناني
ولد في 3 أيلول (سبتمبر) 1977 وخاض 112 مباراة دولية وأحرز سبعة أهداف. أكثر لاعبي السويد خبرة ولعب في دول عديدة ويمتاز بالقوة والروح القتالية وخاض مباراته الدولية الأولى أمام إيطاليا في 2000 وحافظ على مكانه منذ ذلك الحين. احترف في أندية في السويد وإسبانيا وإنجلترا وإيطاليا واليونان وسيشارك في بطولة أوروبا للمرة الرابعة.
- اندرياس غرانكفيست: مدافع جنوا الإيطالي
ولد في 16 نيسان (أبريل) 1984 وخاض 16 مباراة دولية وأحرز هدفين. في ظل إصابة المدافع دانييل مايستروفيتش وجد غرانكفيست الفرصة للعب بجوار ميلبرغ في قلب دفاع السويد لكنه يستطيع أيضا اللعب في مركز الظهير الأيمن. يكون خطيرا في الركلات الثابتة وأحرز 21 هدفا في 96 مباراة بالدوري الهولندي مع غرونينغن. أصبح يجلس كثيرا على مقاعد البدلاء في جنوا بسبب إصابة في الظهر.
- يوناس اولسون: مدافع وست بروميتش البيون الإنجليزي
مدافع معروف بالتحاماته القوية ولا يتمتع بمهارة فنية عالية لكنه أصبح يحظى بشعبية لدى الجماهير بعد انتقاله من نيميغن الهولندي إلى إنجلترا في 2008. لم يحافظ على ذلك بتسجيل هدف بطريق الخطأ في مرماه أمام كرواتيا في مباراة ودية في شباط (فبراير) الماضي لكن روحه القتالية من أهم الأشياء التي تحتاجها السويد في الوقت الحالي.
- مارتن أولسون: مدافع بلاكبيرن روفرز الإنجليزي
ولد في 17 أيار (مايو) 1988 وخاض ثماني مباريات دولية وأحرز أربعة أهداف. بعد عروض ضعيفة من الثنائي اوسكار فيند وبيهراغ سفاري في التصفيات أصبح اولسون يشغل مركز الظهير الأيسر في تشكيلة بلاده. يجيد اللعب كجناح أيسر وأظهر قدراته الهجومية الكبيرة عندما أحرز هدفين في مباراته الدولية الأولى أمام البوسنة. انضم توأمه ماركوس لصفوف بلاكبيرن أيضا مؤخرا.
- اوسكار فيند: مدافع بروسيا مونشنغلادباخ الألماني
ولد في 24 تشرين الأول (أكتوبر) 1985 وخاض 18 مباراة دولية. ولد في نفس يوم ولادة واين روني مهاجم انجلترا. كان الظهير الأيسر الأساسي لبلاده لكنه خاض مباراة ضعيفة أمام المجر جعلته يتحول إلى بديل لأولسون. أحرز لقب الدوري الدنماركي أربع مرات في خمسة مواسم مع كوبنهاغن. خاض مباراته الدولية الأولى أمام فنزويلا في كانون الثاني (يناير) 2007.
- ميكائيل انتونسون: مدافع بولونيا الإيطالي
ولد في 31 أيار (مايو) 1981 وخاض ثلاث مباريات دولية. قلب دفاع بولونيا ولعب لمدة سبع سنوات في جوتنبرغ قبل أن يحترف في الخارج وينتقل إلى اوستريا فيينا. لعب لفترة قصيرة في باناثينايكوس اليوناني قبل أن ينتقل إلى كوبنهاغن ويقوده للفوز بلقب الدوري ثلاث مرات وكأس السوبر الدنماركية مرة واحدة.
- ميكائيل لوستيغ: مدافع سلتيك الاسكتلندي
ولد في 13 كانون الأول (ديسمبر) 1986 وخاض 23 مباراة دولية وأحرز هدفا واحدا. الظهير الأيمن الأساسي للسويد وخاض كل مباريات بلاده في تصفيات بطولة أوروبا وأحرز هدفه الدولي الوحيد أمام مولدوفا. ورغم ذلك فان غيابه عن اللعب باستمرار منذ انتقاله إلى سلتيك في كانون الثاني (يناير) الماضي قد يؤثر على بقائه في التشكيلة الأساسية لبلاده. لا يتمتع بالسرعة الكبيرة لكنه صاحب تمريرات وكرات عرضية دقيقة كما يستطيع اللعب في مركز قلب الدفاع.
- بيير بنغتسون: مدافع كوبنهاغن الدنماركي
ولد في 12 نيسان (أبريل) 1988 وخاض ثلاث مباريات دولية. ترقى من قطاع الناشئين في ايك ستوكهولم ويجيد اللعب في مركز الظهير الأيسر وهو مركز شهد تغييرات عديدة خلال التصفيات ويستطيع اللعب كجناح أيسر وسيكون بديل على الأرجح لمارتن أولسون. قضى موسمين في نوردسيلاند قبل أن ينتقل إلى كوبنهاغن حيث تألق هناك تحت قيادة المدرب السويدي رولاند نيلسون.
لاعبو الوسط
- سيباستيان لارسون: لاعب سندرلاند الإنجليزي
ولد في 6 حزيران (يونيو) 1985 وخاض 39 مباراة دولية وأحرز خمسة أهداف. جناح أيمن نشيط وتمريراته متقنة ويستطيع التأقلم مع زميله في مركز الظهير الأيسر. لعب لارسون في إنجلترا مع ارسنال وبرمنغهام سيتي وسندرلاند. خاض مباراته الدولية الأولى مع السويد أمام تركيا في شباط (فبراير) 2008 ولم يكن قد سجل أي هدف قبل تصفيات اوروبا 2012.
- كريستيان فليلمسون: لاعب الهلال السعودي
ولد في 8 كانون الأول (ديسمبر) 1979 وخاض 72 مباراة دولية وأحرز ثمانية أهداف. جناح سريع صاحب قدرات في المراوغة قد يشارك مع السويد في بطولة كبرى للمرة الرابعة. يلعب الآن في السعودية كما لعب في السويد والنرويج وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وإنجلترا وإسبانيا وقطر. عوقب مع زميليه زلاتان ابراهيموفيتش وميلبرغ بإعادتهم إلى بلادهم بعد الخروج من المعسكر بدون إذن في أيلول (سبتمبر) 2006.
- كيم كالشتروم: لاعب ليون الفرنسي
ولد في 24 آب (أغسطس) 1982 وخاض 90 مباراة دولية وأحرز 16 هدفا. لاعب وسط بدأ مشواره في هاكن وعمره 16 عاما وصاحب تسديدات قوية بقدمه اليسرى وأحرز لقب الدوري السويدي مرتين مع يورغاردن قبل أن ينتقل إلى رين في موسمه الأول من أصل تسعة مواسم في فرنسا. خاض مباراته الدولية الأولى مع السويد أمام فنلندا في 2001.
- اندرياس سفينسون: لاعب ايلفسبورغ
ولد في 17 تموز (يوليو) 1976 وخاض 126 مباراة دولية وأحرز 18 هدفا. شارك اللاعب النشيط في مباراته الدولية الأولى مع السويد في 1999 وشارك في كأس العالم مرتين وفي بطولة أوروبا مرتين. يلعب عادة في مركز لاعب الوسط المدافع مع كالشتروم ويجيد تنفيذ الهجمات المرتدة السريعة والتمرير. وتمكن بفضل ذكائه عند الاستحواذ على الكرة من البقاء في التشكيلة الأساسية لبلاده.
- بونتوس فرنبلوم: لاعب سسكا موسكو الروسي
ولد في 25 حزيران (يونيو) 1986 وخاض 21 مباراة دولية وأحرز هدفين. لاعب يجيد التصدي لهجمات المنافسين ويعرف بالتحاماته العنيفة. تألق مع جوتنبرغ وأحرز معه لقب الدوري السويدي في 2008. انتقل إلى الكمار الهولندي ثم إلى سسكا موسكو في كانون الثاني (يناير) الماضي. أدرك التعادل لسسكا في ظهوره الأول مع الفريق في دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد بطل إسبانيا.
- راسموس ايلم: لاعب الكمار الهولندي
ولد في 17 آذار (مارس) 1988 وخاض 22 مباراة دولية وأحرز هدفا واحدا. واحد من ثلاثة أشقاء في عائلة كروية. يلعب كجناح في وسط الملعب في الكمار الهولندي وقاد فريقه للفوز بالدوري السويدي لأول مرة في 2008 قبل أن ينتقل في العام التالي إلى هولندا. كان يحمل شارة قيادة منتخب السويد تحت 19 عاما وخاض مباراته الدولية الأولى مع المنتخب الأول أمام الولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير) 2009 وأحرز هدفه الدولي الأول أمام النمسا بعد شهر واحد.
- أمير بايرامي: لاعب تفنتي انشيده الهولندي
ولد في 7 آذار (مارس) 1988 وخاض 15 مباراة دولية وأحرز هدفين. جناح سريع قادر على مراوغة المنافسين وولد في بريشتينا في يوغوسلافيا السابقة قبل أن ينتقل إلى السويد. بدأ مشواره في ايلفسبورغ قبل أن ينتقل إلى تفينتي في 2010. خاض مباراته الدولية الأولى مع السويد أمام عمان في العام ذاته وخاض ست مباريات في تصفيات بطولة أوروبا 2012 وسجل هدفا في مباراة انتهت بالفوز على فنلندا 5-0.
- صامويل هولمن: لاعب بويوكشهر التركي
ولد في 28 حزيران (يونيو) 1984 وخاض 25 مباراة دولية وأحرز هدفين. لفت الأنظار في مركز الجناح في بروندبي الدنماركي وخاض مباراته الدولية الأولى مع السويد أمام ساحل العاج في 2006 وأحرز هدفه الأول في خامس مبارياته وكانت أمام كوستاريكا. واحد من اللاعبين السويديين البارزين الذين اختاروا اللعب في تركيا بدلا من هولندا وبلجيكا وإنجلترا.
مهاجمون
- زلاتان ابراهيموفيتش: مهاجم ميلان الإيطالي
ولد في 3 تشرين الأول (أكتوبر) 1981 وخاض 75 مباراة دولية وأحرز 25 هدفا. رأس حربة يمتاز بالقوة واللياقة البدنية العالية وستكون بطولة أوروبا 2012 واحدة من البطولات الأخيرة المتاحة أمام ابراهيموفيتش لإظهار قدراته ومهاراته في المسابقات الكبرى. يتألق في الدوري الإيطالي منذ انتقاله إلى يوفنتوس في 2004 وفاز تقريبا بكل شيء يمكن تحقيقه هناك ولعب لقطبي ميلانو لكن لم يفز من قبل بدوري أبطال أوروبا.
- يوهان ايلماندر: مهاجم غلطة سراي التركي
ولد في 27 أيار (مايو) 1981 وخاض 63 مباراة دولية وأحرز 16 هدفا. تنقل اللاعب البالغ عمره 30 عاما كثيرا وتمكن بفضل قدرته السريعة على التأقلم من لعب أدوار هجومية متعددة في ناديه ومنتخب بلاده سواء في مركز رأس الحربة أو الجناح.
- يون جيديتي: يلعب لفينورد الهولندي على سبيل الإعارة من مانشستر سيتي الإنجليزي
ولد في 15 نيسان (أبريل) 1992 وخاض مباراة دولية واحدة. انتظره كثيرون ليكون نجم المستقبل في البلاد وبدأ في التألق هذا الموسم بعد الانضمام لفينوورد على سبيل الإعارة من مانشستر سيتي الذي ضمه عندما كان عمره 15 عاما. يملك إمكانات فنية كبيرة وتأقلم سريعا في الدوري الهولندي هذا الموسم وأحرز ثلاثة أهداف في مباراة واحدة ثلاث مرات متتالية ليجذب أنظار ايريك هامرين مدرب السويد.
- اولا تويفونن: مهاجم ايندهوفن الهولندي
ولد في 3 تموز (يوليو) 1986 وخاض 22 مباراة دولية وأحرز أربعة أهداف. تابع تويفونن كرة مرتدة بعد تسديدة زميله يوهان ايلماندر في الدقيقة 53 ليسجل هدف تأهل السويد لبطولة أوروبا 2012 كأفضل فريق يحتل المركز الثاني في مجموعات التصفيات. خاض تويفونن مباراة رائعة أمام هولندا التي يلعب فيها مع ايندهوفن عندما التقى المنتخبان في التصفيات.
- توبياس هايسن: مهاجم جوتنبرغ
ولد في 9 آذار (مارس) 1982 وخاض 21 مباراة دولية وأحرز سبعة أهداف. يبلغ الآن من العمر 30 عاما وكان مهددا بالاستبعاد من تشكيلة بلاده قبل أن يسجل سلسلة من الأهداف في 2011 و2012. هو ابن غلين مدافع ليفربول الإنجليزي وفيورنتينا الإيطالي السابق. بدأ مشواره في هاكن قبل أن ينتقل إلى يورغاردن في العاصمة السويدية وأحرز معه لقب الدوري في 2005. -(رويترز)

التعليق