تواصل اعتصام أبناء البادية الجنوبية يوقف العمل بمناجم الشيدية

تم نشره في الخميس 24 أيار / مايو 2012. 03:00 صباحاً

حسين كريشان

معان – توقفت عمليات الإنتاج والتعدين في مناجم فوسفات الشيدية بشكل كامل، اثر مواصلة محتجين يطالبون بفرص عمل من ابناء البادية الشمالية في محافظة معان، إغلاق بوابة الشركة بمركباتهم، ومنع مرور الشاحنات المحملة بالفوسفات والمتجهة الى ميناء العقبة، وفق المدير الاداري بالشركة عدنان المبيضين. 
وبين المبيضين أن عملية الاحتجاج التي تشهدها المنطقة شلت حركة الشركات العاملة مع شركة المناجم والتعدين، ما أثر سلبيا على عملية النقل وألحقت خسائر مالية كبيرة تقدر بآلاف الدنانير.
على ان المحتجين اكدوا مواصلة اعتصامهم الذي دخل يومه الرابع، لحين تحقق مطالبهم، مهددين بإجراءات تصعيدية سلمية في المنطقة، حال عدم استجابة الجهات الرسمية لمطالبهم بتعيينهم في مناجم فوسفات الشيدية.
وأشاروا إلى أنهم راجعوا المسؤولين في الحكومة عدة مرات، في سبيل تشغيلهم، خاصة وأن الإدارة السابقة للفوسفات وعدت بتعيينهم، إلا أن ذلك لم يتم لغاية الآن، لافتين إلى أنهم يضطرون إلى طلب العون من أسرهم والتي تعيش هي الأخرى ظروفا مالية صعبة.
من جهته، أكد محافظ معان عبدالكريم الرواجفة حرص الحكومة على توفير فرص عمل لكافة المتعطلين عن العمل في مختلف مناطق المملكة، من خلال تشجيع المشاريع الاستثمارية التي توفر فرص عمل لأبناء الوطن.
وطلب الرواجفة خلال لقائه المعتصمين بحضور مدير قضاء الجفر وقائد المقاطعة بأعداد كشف يتضمن أسمائهم والمؤهلات العلمية التي يحملونها والمهن التي يتقنونها، ليتم متابعة مطالبهم مع الجهات الحكومية المسؤولة، للوصول إلى حلول ملائمة وآلية استيعابهم في الشركات والمؤسسات الوطنية في المنطقة.
ودعا إلى الاحتكام للغة الحوار بعيدا عن تعطيل المصالح الوطنية، مؤكدا أهمية احترام حرية وحقوق المواطنين الآخرين المتضررين جراء أي حركة احتجاجية للتعبير عن أي مطالب أو مكتسبات، معتبرا أنه وخلاف ذلك يعد بمثابة نوع من انواع التعدي على حقوق الآخرين.
إلى ذلك، أكد شهود عيان تواجد قوة أمنية كبيرة من القوات التابعة لقيادة البادية الأردنية، أمام مركز أمن الشيدية الذي يبعد حوالي 10 كلم عن موقع اعتصام أبناء البادية.
واوضحوا أن هذه القوة قد اقتربت من موقع المعتصمين وغادرت المكان بعد أن تأكدت من سلمية الاعتصام والعمليات الاحتجاجية.

hussein.kraishan@alghd.jo

التعليق