أطعمة تزيد من نسبة التركيز الذهني خلال الامتحانات

تم نشره في الخميس 24 أيار / مايو 2012. 03:00 صباحاً

منى أبوحمور

عمان- تعيش ربات البيوت في هذا الوقت من السنة حالةً من التوتر، بسبب الامتحانات التي تحل في مثل هذا الوقت من كل عام، إلى جانب امتحانات منتصف العام، وفي هذه الفترة الحرجة يبذل الطالب جهدا عاليا للغاية، إلى جانب حاجته إلى صفاء ذهني، كي يتمكن من الحصول على درجات عالية في الامتحانات، وهو ما يقلق راحة الكثير من الطلاب وأهاليهم.
ومن جانبها تربط اختصاصية التغذية ربى العباسي بين تحصيل الطلاب العلمي وبين نوعية طعامهم، لاسيما وأن هناك الكثير من الطلاب الذين تتأثر شهيتهم أثناء فترة الامتحانات.
وتدعو العباسي الأمهات إلى التركيز على الأطعمة، التي تساعد على التركيز والتذكر خلال فترة الدراسة، كي يتمكن الطالب من أداء امتحاناته بشكل جيد.
ومن أهم الأصناف الغذائية التي يجب التركيز عليها في هذه الفترة، بحسب العباسي، التي تساعد على الدراسة في فترة الامتحانات:
- سلطة الملفوف: حيث تعتبر السلطات بشكلٍ عام مهمة جدا ومغذية للغاية، إلا أن سلطة الملفوف تقلل من التوتر، وتسهم في تقليل التوتر عند الطالب، وهو ما يعاني منه الكثير من الطلبة، ويؤثر على تحصيلهم العلمي.
- الليمون: يعتبر الليمون الدافئ ضيفا مهما للطلبة أثناء الامتحانات وذلك لزيادة مناعة الطالب، خصوصا خلال فترة الامتحانات، كما يساعد على زيادة الشعور بالانتعاش لاحتوائه على فيتامين c.
- الأناناس: يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج وهو مفيد جدا للأطفال.
- الجزر: يعد من النباتات التي تساعد على تنشيط عملية التمثيل العضوي ومن ثم تحسين الأداء في المذاكرة، إلى جانب غناه بفيتامين a.
- اليانسون: والذي يساعد على تنشيط الذاكرة، إلى جانب اعتباره محفزا للطالب على استرجاع المعلومات وذلك من خلال تناول مثل الشاي.
- الكمون: مفيد جدا ويساعد في تحفيز الخلايا العصبية أثناء المذاكرة بسهولة ويسر.
- الزنجبيل: عنصر غذائي غاية في الأهمية، إذ يساعد الدم على التدفق بسهولة أكبر للمخ، وبالتالي يبقى الطالب أكثر نشاطا وحيوية.
- المكسرات: تعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة مفيدا جدا لتقوية الأعصاب وزيادة التركيز.
- الثوم والبصل: من العناصر المفيدة جدا، ويُنصح بإعطائها للأبناء خلال فترة الامتحانات.
- الأسماك: وتتميز بغناها بعنصر الفسفور، وأحماض أوميغا 3، وبالتالي فهي مفيدة جداً للطلاب في فترة الامتحانات والمذاكرة.

muna.abuhammour@alghad.jo

التعليق