منتخب السلة يغادر إلى تركيا السبت المقبل وتشكيل لجان "غرب آسيا"

إلغاء بطولة الدومنيكان وبالدوين يدافع عن قرار استبعاد راشيم رايت

تم نشره في الأربعاء 23 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً
  • صانع الألعاب سام دغلس (يسار) خلال تدريبات المنتخب الوطني استعدادا لمعسكر تركيا - (الغد)

د. ماجد عسيلة

عمان - يدخل المنتخب الوطني لكرة السلة يوم السبت المقبل، في مدينة اسطنبول التركية، معسكرا تدريبيا مغلقا استعدادا للمشاركة في منافسات بطولة غرب آسيا المقررة في عمان بالفترة 11-15 حزيران (يونيو) المقبل.
ووفق رئيس الاتحاد هلال بركات فإن أحد وكلاء تنظيم المعسكرات حاول خلال الأسبوع الماضي تأمين إقامة عدد من المباريات الودية للفريق مع بعض الفرق التركية، إلا أنه لم يوفق بذلك.
بركات أشار إلى أنّ مدرب المنتخب الأميركي توماس بالدوين ألمح إلى امكانية التخلي عن خوض مباريات ودية، والاكتفاء بإقامة جرعتين تدريبيتين يوميا حتى نهاية المعسكر في الأول من شهر حزيران (يونيو) المقبل، مقدرا الدعوة والاستضافة من قبل نادي الفيش التركي المعروف، والذي شارك مؤخرا في بطولة الأندية الأوروبية، والذي سيوفر كامل متطلبات المعسكر واحتياجاته.
15 لاعبا في معسكر تركيا
يواصل المنتخب الوطني لكرة السلة تدريباته اليومية في قاعتي اميل حداد والأمير حمزة الرياضيتين، بمشاركة 16 لاعبا بعد ابتعاد محمد حمدان بسبب الإصابة، وسنان عيد لظروف الدراسة، ومع طلب اللاعب هاني الفرج بالاعتذار عن المشاركة في معسكر تركيا لظروف خاصة، ينخفض عدد أفراد الوفد المشارك في المعسكر إلى 15 لاعبا هم: أسامة دغلس، أنفر شوابسوقة، فارس سقف الحيط، زيد عباس، محمود عابدين، موسى العوضي، محمد شاهر، عبدالله أبوقورة، فضل النجار، أحمد حمارشة، إبراهيم بسام، خلدون أبو رقية، هاني الفرج، عيسى كامل، علي جمال وأحمد الدويري.
بالدوين وراشيم رايت
تواصلت خلال اليومين الماضيين ردود الفعل حول استبعاد المدرب توماس بالدوين للاعب المجنس راشيم رايت من تشكيلة المنتخب الوطني، رغم قيام الاتحاد بإرسال اسم اللاعب ضمن قوائم الفريق المشارك في تصفيات الملحق الأولمبي.
رئيس اتحاد كرة السلة هلال بركات، أشار إلى أن الاتحاد أعطى المدرب بالدوين كامل الصلاحيات الفنية لاستدعاء من يراه مناسبا إلى تشكيلة المنتخب، وأن فكرة المدرب بالدوين في استبعاد راشيم رايت تكمن في أن الخطة التي يريد اللعب فيها في البطولات المقبلة، لا تحتاج إلى جهود اللاعب، خاصة وأن الفريق يمر بمرحلة ما يسمى "الاحلال والتبديل" في إدماج وجوه جديدة وشابة لصفوف المنتخب، مدركا أن التشكيل الجديد سيكون على قدر المسؤولية، وهو ما حدث في بطولة الملك عبدالله الأخيرة والتي استطاع فيها المنتخب إحراز اللقب بعد الفوز على المنتخب التونسي.
وكان بالدوين في تصريحات منسوبة له أكد خلال الفترة الماضية، أن استبعاد رايت جاء لأسباب "فنية بحتة"، وهو أن اللاعب يخرج عن الأدوار الفنية المطلوبة من اللاعبين داخل الملعب في بعض مواقف اللعب، وهو ما لا يحبذه المدرب.
تشكيل لجان غرب آسيا
وفيما يتعلق ببطولة غرب آسيا والتي استقر فيها عدد المنتخبات المشاركة على ستة فرق هي: إيران، اليمن، سورية، لبنان، فلسطين والمنتخب الوطني، واعتذار المنتخب العراقي، أشار بركات إلى أن الاتحاد سيعلن خلال اليومين المقبلين عن تشكيل اللجان الفرعية للبطولة، والبدء في البحث عن شركة راعية للبطولة للمساهمة في تغطية نفقاتها، قبل الدخول في مرحلة استقبال الفرق والتحضيرات الإدارية، علما أن المنتخب الفلسطيني يقيم معسكرا تدريبيا في عمان قبل اسبوع على موعد البطولة.
يذكر أن بطولة غرب آسيا تقام وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، حيث يتأهل البطل والوصيف مباشرة الى نهائيات كأس آسيا المقررة في اليابان نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل.
إلغاء بطولة الدومنيكان
إلى ذلك؛ تلقى اتحاد كرة السلة قرار إلغاء بطولة الدومنيكان الدولية الودية لكرة السلة والتي كان من المقرر إقامتها خلال الفترة 24-26 حزيران (يونيو) المقبل، بمشاركة المنتخب الوطني.
وبذلك تقتصر المحطات الاستعداداية للمنتخب الوطني قبل المشاركة في منافسات الملحق التكميلي لأولمبياد لندن، على المشاركة في بطولة فنزويلا الدولية الودية والتي يشارك فيها أيضا منتخبا الدومنيكان وفنزويلا وذلك خلال الفترة 28-29 حزيران (يونيو)، ومن ثم المشاركة في الملحق خلال الفترة 2-8 تموز (يوليو) المقبل في العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

التعليق