البدء بحصر أضرار حريق التهم 40 دونما بالغور الشمالي

تم نشره في الخميس 17 أيار / مايو 2012. 03:00 صباحاً

علا عبداللطيف

الغور الشمالي- باشرت مديرية زراعة الشونة الشمالية في لواء الغور الشمالي منذ صباح أمس بحصر الخسائر التى لحقت بالمزارعين جراء الحريق الذي التهم 40 دونما مزروعة بالحمضيات والقمح في منطقة تل الأربعين بالغور الشمالي مساء اول من امس وامتد إلى الجانب الغربي (الإسرائيلي)، وفق متصرف اللواء عدنان العتوم.
وقال إنَّ اللجان باشرت منذ الصباح أعمالها لحصر الأضرار، مشيرا إلى أن عملية الحصر ستتم وفق نظام معين، وهي نسبة الضرر التى لحقت بالمزروعات والأشجار وعمر الاشجار، وإنْ كانت تحمل ثمارا أم لا. وتابع انه سيتمّ رفع التقرير إلى الجهات المعنية.
وكان حريق شبَّ مساء أول من أمس في منطقة زور تل الأربعين في المنطقة المحاذية للحدود الغربية بالأغوار الشمالية وأتى على ما يزيد على 40 دونما من أشجار الحمضيات ومحصول القمح وعشرات خلايا النحل، إضافة إلى مئات الأمتار من أنابيب الري ومئات الأشجار الحرجية.
وتمكنت فرق دفاع مدني الشونة الشمالية من إطفاء الحريق والسيطرة عليه باستخدام المعدات الخاصة لذلك.
ويطالب مزارعون في اللواء وزارة الزراعة والجهات المعنية بالإسراع في صرف تعويضات لهم عن الخسائر التي لحقت بهم، بعد أنْ طالت النيران مزارعهم، في الوقت الذي حمَّل فيه متصرف اللواء مزارعي المنطقة، وخصوصا في المناطق الزورية، جزءا من مسؤولية ما حدث في مزارعهم بسبب قيامهم بالتعدي على حرم النهر، وقيامهم بزراعة الأشجار بالقرب منه، وعدم الالتزام بإزالة الأعشاب الجافة رغم تشديد وزارة الزراعة على ذلك من خلال الندوات والمحاضرات التي تتم في المديريات، اضافة الى النشرات التوعوية من قبل موظفي الإرشاد الزراعي.

ola.abdelateef@yahoo.com

التعليق