عويس: إعادة النظر ببرنامج الامتحانات الملغاة بسبب الأحداث

إصابة العشرات من الطلبة في مشاجرة عشائرية بجامعة آل البيت

تم نشره في الاثنين 14 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً
  • طلبة أمام المدخل الرئيس لجامعة آل البيت في المفرق والتي شهدت مشاجرة بين طلبتها أمس-(أرشيفية)

قصي جعرون

المفرق- أصيب العشرات بمشاجرة طلابية وقعت في جامعة آل البيت بمحافظة المفرق أمس، تم تحويل 6 منهم إلى مستشفى المفرق الحكومي وهم يعانون من جروح وكدمات، ووصفت حالتهم بالمتوسطة، وفق مصدر طبي.
وبين شهود عيان أن المئات من الطلبة ينتمون لعشيرتين شاركوا بالمشاجرة التي استمرت لساعات، واستخدمت فيها الحجارة والعصي والأسلحة البيضاء، فيما امتنع العديد من المصابين عن الذهاب للمستشفى تجنبا للمساءلة الأمنية.
ودفعت أجواء المشاجرة التي اندلعت على خلفية انتخابات مجلس اتحاد الطلبة الأخيرة العديد من الطلبة وخاصة أبناء المحافظات الأخرى إلى مغادرة الجامعة، فيما ألغيت كافة الامتحانات التي كان مقررا إجراؤها امس، في وقت أكد فيه وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس انه سيعاد النظر ببرنامج الامتحانات والمحاضرات التي ألغيت، بسبب اضطرار الطلبة مغادرة الجامعة.
وبين عويس أن الوزارة تتابع الموضوع مع إدارة الجامعة عبر التواصل مع العشائر وكافة الأطراف، من أجل إنهاء المشكلة ومنع تطورها.
وفي سياق متصل، كشف عويس عن لقاء جمع إدارات الجامعات مع الوزارة الأسبوع الماضي، تم خلاله الاتفاق على 14 نقطة لمعالجة مشاكل الجامعات التي تتمثل في العنف.
وأوضح أن الوزارة تعمل على التواصل مع جميع الجامعات الرسمية والخاصة في موضوع العنف للحد من هذه الظاهرة. 
واعتبر الوزير أن "انتشار ظاهرة العنف الجامعي أو الحد منها يتعلق أولا وأخيرا بإدارات الجامعات، من خلال تشاركية الطرفين وبناء ثقة متبادلة تضمن حق الطالب بما لا يجبره على الاستعانة بعشيرته من أجل نيل حقوقه".
وكشف عويس عن توجه الوزارة لتخصيص مساق إجباري للطلبة في كافة الجامعات تحت عنوان "السلوك" لإرشادهم بخطورة العنف ومخرجاته على المجتمع المحلي، وكشف كافة السلبيات التي تنتج عن العنف ومضارها بالوطن.
كما بين أنه سيعاد النظر في البرامج الأكاديمية والتربوية التي يتلقاها الطلبة في الجامعات والتركيز بما يخدم المجتمع المحلي عبر تقليل ظاهرة العنف، إلى جانب تأكيده على إعادة تدريب وتثقيف الأمن الجامعي في رحاب الجامعات لتسهل التعامل ما بين الأمن الجامعي والجسم الطلابي.
من جانبه، قال رئيس جامعة آل البيت بالوكالة الدكتور ناصر الخوالدة، إن الدوام في الجامعة يسير كالمعتاد، نافيا تعليق الدوام فيها اثر المشاجرة التي وقعت داخل الحرم الجامعي.
وأكد الدكتور الخوالدة استمرار الدوام كالمعتاد بدون عوائق حيث تمت السيطرة على الموقف من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة تفاديا لتطورها، مبينا أن الجامعة قامت بتشكيل لجان تحقيق لمعرفة أسباب هذه المشاجرة حفاظا على مسيرة التعليم الجامعي.

qusai.jaroon@alghad.jo

التعليق