موسم "حراس الذاكرة" يطلق دورته الرابعة مساء غد

تم نشره في الأحد 13 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً
  • ملصق موسم "حراس الذاكرة" - (من المصدر)

عمان-الغد- تطلق جمعية الحنونة للثقافة الشعبية عند الثامنة من مساء غد موسم "حراس الذاكرة" الرابع بعنوان "احتفالية ثوب الحياة"، وذلك على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي.
رئيس الجمعية الدكتور موسى صالح قال إن حراسة الذاكرة أصبحت ضرورة ملحة لما لها من دور مهم في الحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيز وتجذير الانتماء الوطني، مضيفا "وبخاصة ونحن وأجيالنا التي تتعرض لهجمة ثقافية غير مسبوقة من جهة، ومن جهة أخرى، فإن الاحتلال الصهيوني لفلسطين لم يستهدف الأرض والناس فقط، وإنما يعمل ما استطاع على طمس الهوية الفلسطينية ومحو الذاكرة الشعبية بل والأدهى من ذلك كله انتحال الكثير من المفردات الثقافية الشعبية".
وبين أن الأزياء الشعبية، وخاصة الثوب المطرز منها والذي تبنت الجمعية مشروعا خاصا للمحافظة عليه، يتصدر الأولويات، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى إعادة إنتاج النماذج التقليدية المعروفة للثوب الشعبي وتسويقها محليا وإقليميا ودوليا، لأنها تشكل جزءا أصيلا من الذاكرة الشعبية والهوية الوطنية.
وذهب صالح إلى أنه تم إنجاز ما يقارب 50 زيا أصيلا، وسيتم إطلاق المجموعة الأولى من الأزياء المنتجة في عرض للأزياء يقام الشهر المقبل، ويرصد ريع الحفل لإنشاء مشغل للمطرزات في مقر جمعية الحنونة الجديد.
أما عن الفعاليات التي ستقدم خلال الموسم فقال صالح إن الحنونة تستضيف من فلسطين شاعر اللغة الفصحى والمحكية سعود الأسدي، فرقة أصايل، طارق البكري في معرض صور لقرى فلسطينية مدمرة.
ومن مصر يستضيف الموسم فرقة "الشارع"، ومن الأردن فيشارك الشاعر جريس سماوي، إضافة إلى مشاركة الحنونة في يوم الافتتاح، أما حفل الختام فهو للحنونة فقط، حيث تقدم فيه مجموعة مميزة من الأغنيات الوطنية لعدد من الفنانين منهم الراحل غازي الشرقاوي، أحمد قعبور، وليد عبد السلام، الشيخ إمام، إضافة إلى مجموعة من أغنيات الحنونة، كما يتضمن الحفل بانوراما لما قدمته الحنونة من لوحات وبرامج على مدى واحد وعشرين عاما.
وفي حفل الافتتاح سيتم تكريم عدد ممن كان لهم بصمات واضحة ومميزة في حراسة الذاكرة.
ومن الجدير بالذكر أن الحنونة ستنتقل الى مقرها الجديد خلال الأيام المقبلة، الذي تأمل الحنونة أن يكون منارة ثقافية تحتضن الكثير من الفعاليات، وسيتم افتتاح المقر بشكل رسمي بعد الانتهاء من موسم "حراس الذاكرة".

التعليق