ألونسو وباتون الأسرع في التجارب الحرة لجائزة اسبانيا

تم نشره في السبت 12 أيار / مايو 2012. 03:00 صباحاً
  • جنسون باتون يقود سيارة ماكلارين خلال التجارب الحرة لجائزة اسبانيا أمس - (أ ف ب)

برشلونة - حقق الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) والبريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) أسرع زمن في جولتي التجارب الحرة الاولى والثانية لجائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم للفورمولا 1 أمس الجمعة على حلبة مونتميلو قرب برشلونة.
في الجولة الاولى، قطع الونسو، بطل العالم عامي 2005 و2006، اسرع لفة بزمن 430ر24ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 484ر198 كلم/ساعة وتقدم على الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول)، بطل العالم عامي 2010 و2011، والياباني كاموي كوباياشي (ساوبر)، فيما جاء باتون، بطل العالم 2009، رابعا امام الفنلندي فالتيري بوتاش (ويليامز-رينو).
وفي الجولة الثانية، كان المركز الاول من نصيب باتون بزمن 399ر23ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 938ر200 كلم/ساعة، وحل امام فيتل ومواطنه نيكو روزبرغ (مرسيدس)، واكمل البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)، بطل 2008، والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس)، بطل 2007، المراكز الخمسة الاولى، وتراجع الونسو الى المركز الرابع عشر وكوباياشي إلى المركز التاسع.
وتقام اليوم السبت جولة التجارب الحرة الثالثة، تليها مساء جولة التأهيل الرسمية لتحديد مراكز الانطلاق للسباق الذي يقام يوم غد الاحد.
من ناحية ثانية، نفى مايكل شوماخر سائق مرسيدس أن يكون الاحباط هو السبب في توجيه انتقادات لشركة بيريلي التي تزود فرق البطولة بالاطارات قائلا انه يشعر بالسعادة لأنه فتح نقاشا أوسع حول مستقبل الرياضة.
وكان بطل العالم سبع مرات قال في وقت سابق إن خصائص هذه الاطارات اجبرت السائقين على الاعتماد أكثر على الاستراتيجيات للتعامل معها اكثر من التركيز على المنافسة في السباقات.
وأبلغ شوماخر الذي لم يصعد لمنصة التتويج منذ عودته من الاعتزال في 2010 شبكة "سي ان ان" في مقابلة ان الاطارات الايطالية تؤثر كثيرا على السباقات، وقال شوماخر قبل سباق جائزة اسبانيا الكبرى في برشلونة في بداية الموسم الأوروبي للبطولة "إنها ليست مستديرة لدرجة أننا لا نستطيع اخراج أقصى قدرات السيارة أو قدراتنا".
واضاف السائق الالماني البالغ عمره 43 عاما والفائز ببطولة العالم مع بنيتون وفيراري "وكأننا نسير على بيض نيء ولا نرغب في الضغط على الاطارات على الاطلاق".
وحلت بيريلي محل شركة "بريدجستون" اليابانية في تزويد فرق فورمولا 1 بالاطارات في نهاية موسم 2010 وأعيد اليها الفضل في منح السباقات اثارة بسبب اطاراتها التي تتآكل سريعا.
كما انتقد شوماخر الذي حقق زميله ومواطنه نيكو روزبرغ الفوز في الصين الشهر الماضي ليمنح مرسيدس أول فوز له كفريق منذ 1955، الاطارات بعد سباق البحرين.
واشتكى شوماخر أكثر سائقي فورمولا 1 نجاحا عبر العصور من أن السائقين لا يستطيعون الضغط لاخراج أقصى قدرات السيارة من أجل الحفاظ على الاطارات، وردت بيريلي على الانتقادات الشهر الماضي وأشارت الى أن سائق فيراري السابق بدا سعيدا بما يكفي قبل انطلاق الموسم.
وابلغ سائق مرسيدس الصحفيين أول من أمس الخميس انه يرغب في فتح نقاش اوسع بشأن "المبادئ التي ينبغي ان تحكم فورمولا 1"، واضاف "انا سعيد جدا لاني فتحت باب النقاش حول مدى تأثير مكون او اكثر في البطولة على سباقات فورمولا 1، الأمر لا علاقة له بأي شعور بالاحباط لاني لا اشعر مطلقا بالاحباط. قدمت سباقا جيدا في البحرين وتقدمت من المركز 22 إلى المركز 10 في نهاية السباق وهي نتيجة طيبة على ما اعتقد".
وعلى صعيد متصل، وبعد ان فشلت فرصته الاولى في سباقات فورمولا 1 للسيارات مع فريق رينو في 2009 اعتقد السائق الفرنسي رومان غروجان ان مشواره مع هذه السباقات ربما انتهى للأبد وانه قد لا يعود اليها مطلقا.
الا ان هذه الاوقات الصعبة باتت الان بعيدا بعد ان حصل غروجان على المركز الثالث في السباق الماضي في البحرين ليصعد إلى منصة التتويج للمرة الأولى في مشواره مع البطولة ووجد نفسه مطلوبا في جائزة اسبانيا الكبرى هذا الاسبوع.
وعمل غروجان (26 عاما) الذي يقود حاليا لفريق لوتس (رينو سابقا) مع بنك سويسري خلال توقف نشاطه في فورمولا 1، وقال غروجان "اشعر انني محظوظ لان الناس وثقوا بي عندما كنت اعاني من ظروف صعبة واليوم يمكننا ان نفخر بما حققناه".
وبعدان فشل غروجان في احراز اي نقاط مع رينو خلال سبعة سباقات تولى الروسي فيتالي بتروف القيادة للفريق بدلا منه إلى جانب البولندي روبرت كوبيتسا.
وفي موسم 2010 شارك غروجان في سباقات السيارات الرياضية وتباعدت فرصه في العودة لفورمولا 1، وعاد غروجان الى فورمولا 1 بعد ان تبين ان كوبيتسا لن يتمكن من العودة الى السباقات في بداية الموسم نتيجة اصابة خطيرة تسببت في غيابه عن الموسم الماضي.
وجاء اداء لوتس بقيادة جروجان والفنلندي كيمي رايكونن سريعا خلال التجارب قبل الموسم واستمر تميز الفريق مع انطلاق السباقات.
وبدأ غروجان الموسم الحالي في استراليا من المركز الثالث وجاء سادسا في التجارب التأهيلية في ماليزيا ثم عاشرا في الصين وفي البحرين احتل المركز الثالث في نهاية السباق وجاء زميله رايكونن في المركز الثاني.
ترتيب الخمسة الاوائل
في الجولة الاولى
1 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 430ر24ر1 دقيقة
2 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 808ر24ر1 د
3 - الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر-فيراري) 912ر24ر1 د
4 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 996ر24ر1 د
5 - الفنلندي فالتيري بوتاش (ويليامز-رينو) 120ر25ر1 د
ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الثانية
1 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 399ر23ر1 دقيقة
2 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 563ر23ر1 د
3 - الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس-جي بي) 771ر23ر1 د
4 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين) 909ر23ر1 د
5 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 918ر23ر1 د -(وكالات)

التعليق