انطلاق فعاليات مؤتمر "الاتجار بالبشر" في جامعة عجلون الوطنية

تم نشره في الأربعاء 9 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً

عامر خطاطبة

عجلون - نظمت كلية الحقوق في جامعة عجلون الوطنية أمس مؤتمرا علميا بعنوان "الاتجار بالشبر بين الواقع والطموح" يستمر لمدة 3 أيام بمشاركة 14 دولة عربية وإسلامية وأجنبية.
ويتضمن المؤتمر الذي رعى انطلاقه وزير العدل السابق الدكتور إبراهيم الجازي بحضور نواب واعيان وفاعليات رسمية وقانونية من داخل المحافظة وخارجها 23 ورقة عمل تدور حول الاتجار بالبشر من منظور قانوني وشرعي وأخطار هذه الجريمة.
وأكد الدكتور الجازي أن الاتجار بالبشر من القضايا العالمية التي تشغل المجتمع الدولي والحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية، لما تمثله من انتهاكات لحقوق الإنسان حيث تعتبر من الجرائم العابرة للحدود ومخالفة لمبادئ الديانات السماوية. وأشار إلى أن الأردن اصدر قانون منع الاتجار بالبشر رقم 9 للعام 2009 كما صادق على البروتوكول الاختياري المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية للعام 2009.
وبين أن الأردن أطلق استراتيجية وطنية العام 2010 لمنع الاتجار بالبشر لتحقيق رؤية تتمثل بإيجاد أردن خال من هذه الجريمة ومناهض لها على المستويين الإقليمي والدولي، كما صدرت الإرادة الملكية بالموافقة على نظام دور إيواء المجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر للعام 2012 وتأمين الحماية والإيواء وتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والثقافية والقانونية، مثمنا للجامعة هذا الجهد المميز لعقد هذا المؤتمر.

amer.khatatbeh@alghad.jo

التعليق