الخضار في سوق العارضة المركزي تحافظ على ارتفاع أسعارها

تم نشره في السبت 5 أيار / مايو 2012. 03:00 صباحاً
  • سوق العارضة المركزي الذي يشهد طلبا متزايدا على المنتجات الزراعية - (الغد)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى - حافظت المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي على ارتفاع أسعارها بزيادة قدرت بنحو 50 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
ولفت تجار الى أن زيادة الطلب وسهولة انسياب السلع الى الأسواق العراقية والسورية أسهما بشكل كبير في تحسن الأسعار بشكل جيد خاصة مع تراجع كميات الخضار نتيجة قرب انتهاء الموسم الزراعي الغوري.
واعتبر مزارعون أن الأسعار ممتازة، وعوضت جزءا كبيرا من خسائرهم التي تعرضوا لها بداية الموسم، مشيرين إلى أن ارتفاع الأسعار دفع معظمهم للاهتمام بمحاصيلهم والعناية بها في الوقت الذي شارف فيه الموسم في المناطق الجنوبية على الانتهاء.
ويوضح رئيس جمعية الاتحاد لمصدري المنتوجات الزراعية المهندس سليمان الحياري أن تسهيلات غير مسبوقة زادت من كمية الخضار المصدرة الى السوق السورية حيث يبلغ معدل الكميات المصدرة حوالي ألفي طن يوميا.
وأضاف أن هذا الكم من التصدير انعكس إيجابا على واقع المزارع الأردني وفتح أمامه المجال لتسديد ديونه وتعويض جزء من خسائره التي تكبدها مع بداية الموسم.
وتوقع الحياري أن يمتد عمر الموسم الزراعي الى منتصف حزيران (يونيو) نتيجة تحفيز ارتفاع الأسعار للمزارعين بالاهتمام بمزارعهم ومحاصيلهم.
من جانبه، أكد مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم الشهاب أن الأسعار الحالية أسهمت في انتعاش أوضاع المزارعين الاقتصادية، وعملت على تحسن إنتاجهم لهذا الموسم.
ولفت إلى أن نسبة الارتفاع زادت على 50 % وفي بعض الأصناف زادت أكثر من ذلك، ما مكن المزارعين من سداد ديونهم وتعويض خسائرهم التي تعرضوا لها في بداية الموسم.

التعليق