تكريم مونيكا بيلوتشي في "الإسكندرية السينمائي"

تم نشره في الأربعاء 2 أيار / مايو 2012. 03:00 صباحاً
  • النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي -(أرشيفية)

عمان-الغد- اتفق القائمون على الدورة الـ28 من مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط  على دعوة النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي لتكريمها وعرض فيلمها "الأرملة الجميلة".
كما سيعرض المهرجان في قسم أفلام حقوق الإنسان الفيلم الإيطالي "قيصر يجب أن يموت" الحاصل على جائزة الأسد الذهبي بمهرجان برلين بحضور المخرجين الأخوين تافياني ومشاركتهما في المائدة المستديرة التي تدور حول سينما الكرامة الإنسانية.
وقال رئيس الدورة الدكتور وليد سيف إن المكتب الفني للمهرجان استقبل العديد من أفلام دول البحر المتوسط المرشحة للمشاركة في مختلف أقسام المهرجان من بينها؛ (البيت) (صوت أبي) من تركيا و(اندرومان من دم وفحم) و(الوتر الخامس) من المغرب و(الصخرة) من إسبانيا و(دادي) من كرواتيا و(على الشاطئ) من فرنسا.
وأوضح رئيس المهرجان أنه تم تشكيل لجنة للفحص المبدئي للأفلام قبل عرضها على لجنة المشاهدة التي تبدأ عملها بداية الشهر المقبل، كما قامت إدارة المهرجان بالاتصال بعدد من المراكز الثقافية في القاهرة، لبحث سبل التعاون من أجل المشاركة الفعالة، واختيار أفضل الأفلام التي أنتجتها تلك الدول ومنها؛ إسبانيا وكرواتيا واليونان وفرنسا.
كما استحدث المهرجان لأول مرة في دورته الجديدة بانوراما لروائع الفيلم المتوسطي القصير وتشمل عروضا للأعمال، التي حصلت على أهم جوائز المهرجانات الدولية لتعريف الجمهور المصري وفناني الأفلام القصيرة المشاركين بالمهرجان بأفضل النماذج التي ظهرت على الساحة العالمية من تلك‏؛ النوعية من الأفلام‏.
كما تم الإعلان عن بدء التقدم للاشتراك في مسابقة أفلام الديجيتال مع بداية الشهر المقبل والخاصة بأفلام المبدعين المصريين في مجالات‏(التحريك والقصيرة والتسجيلية‏).
كما أجرى المهرجان اتفاقيات مع عدد من الجمعيات الفنية وكليات جامعة الإسكندرية للمشاركة في عروض وفعاليات المهرجان والدعاية له في الأوساط الشعبية والثقافية الإسكندرية، وذلك في إطار سعي المهرجان نحو التواصل مع جماهير الإسكندرية وتحقيق إقبال جماهيري للدورة المقبلة‏.
إلى جانب العمل على إقامة معرض خاص للكتب السينمائية بالاتفاق مع دور النشر بالقاهرة والإسكندرية، وهي أيضا فعالية جديدة من المزمع إقامتها لأول مرة‏.‏

التعليق