"ليالي المسرح الحر الدولي" يطلق فعالياته السبت المقبل

تم نشره في الأحد 29 نيسان / أبريل 2012. 03:00 صباحاً
  • مشهد من العرض التونسي "سندويشة لبنة" لفرقة سرية رام الله الأولى -(من المصدر)

عمان- الغد- تفتتح الدورة السابعة لمهرجان المسرح الحر الدولي فعالياته السبت المقبل، بعرض مسرحية "سندويشة لبنة" لفرقة سرية رام الله الأولى.
وتقام عروض المهرجان الذي ستنطلق برعاية سمو الأميرة ريم علي، على مسارح المركز الثقافي الملكي بعمان، وتتواصل فعاليات الدورة السابعة حتى العاشر من الشهر المقبل، بعروض لفرق مسرحية عربية من تونس والكويت وفلسطين وسورية وليبيا، إضافة إلى مشاركات عالمية من هولندا والنمسا. وتتنافس العروض على أربع جوائز يمنحها المهرجان، الذي يستضيف كذلك عددا من الندوات والورش من أبرزها ورشة "فن الإلقاء المسرحي" للدكتور فيصل القحطاني من الكويت، وورشة "فن الإيماء" والتي يشرف عليها رئيس قسم الفنون المسرحية بالمعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري من الكويت.
وعلى صعيد الجانب التنظيري أيضا للمهرجان تنظم الندوة الفكرية الرئيسية بمحورين أساسيين الأول تحت عنوان "هل يفقد المثلث الذهبي أحد أضلعه "الجمهور – النص – الفنان"، ويحاضر فيها كل من الفنان خالد الطريفي من الأردن والفنان محمد العوني من تونس والدكتور راجح المطيري من الكويت والفنان عبدالله راشد من الإمارات.
أما المحور الثاني تحت عنوان "تقنيات السمعي بصري في المسرح المعاصر" فيتحدث فيه الدكتور محمد حبيب الأستاذ بكلية الفنون الجميلة بجامعة بابل من العراق ويدير الندوة الفنان نبيل نجم.
مدير المهرجان الفنان علي عليان بين أن قائمة الفرق المشاركة في المهرجان، تضم بالإضافة إلى فرقة سرية رام الأولى بعرضها المسرحي الراقص "سندويشة لبنة"، مسرح الخليج العربي (الكويت) بمسرحية "البوشية" من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج عبدالله العابر وفرقة "أسبيس" (تونس) بمسرحية "انفلات" من إخراج وليد دغسني، وفرقة الباب (سورية) بمسرحية "موقف الازبكية من الأزمة المسرحية" إخراج علي وجيه.
وأضاف أما الفرقة الليبية للمسرح (ليبيا) ستشارك بمسرحيتين "وجوه" و"ششة كخة"، ومسرح الحارة (فلسطين) بمسرحيتين "الحشرة" للكبار ومسرحية "التفاحة الحمراء" للأطفال، وهما من إخراج رائدة غزالة وفرقة ASOU "(النمسا) من إخراج Ursula Litschauer والعرض الهولندي الغنائي (1:songs) من إخراج Nicole Beutler.
أما مسرح دفا (الأردن) فسيشارك بمسرحية "يحدث في مثل هذا اليوم" من إخراج حسام عابد وفرقة مختبر عمان المسرحي (الأردن) بمسرحية "ظلال" من إخراج فادي سكيكر.
وتقدم فرقة المسرح الحر وهي الفرقة المنظمة للمهرجان عملين من إنتاجها وهما مسرحية "زهايمر" من إخراج إياد شطناوي ومسرحية "هجرة" تأليف عايد علقم وإخراج علي عليان وهذين العملين، وتم إنتاجهما حديثا لتعرضا في المهرجان.
وأوضح عليان أن لجنة التحكيم لهذه الدورة برئاسة الفنان نبيل نجم وعضوية الفنان بكر قباني من الأردن والفنان محمد العوني من تونس والفنان عبدالله راشد من دولة الإمارات العربية المتحدة والدكتور محمد حبيب من العراق.
ويذكر أن هذه الدورة الثانية من عمر المهرجان التي يتم فيها منح جوائز المهرجان وهي ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل وفضية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل وبرونزية المسرح الحر لأفضل عمل متكامل وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

التعليق