عمال البوتاس يبدأون إضرابا مفتوحا في جميع مواقع العمل اليوم

تم نشره في الخميس 26 نيسان / أبريل 2012. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 26 نيسان / أبريل 2012. 10:41 صباحاً

محمد العشيبات

الأغوار الجنوبية – أعلنت النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين عن تحويل اعتصام عمال شركة البوتاس إلى إضراب مفتوح عن العمل في كافة مواقع الإنتاج بمصانع الشركة، ابتداء من اليوم الخميس.  
وأوضحت النقابة في بيان أصدرته أمس، ان هذا الاجراء التصعيدي يأتي بعد عدم استجابة إدارة الشركة لمطالبهم، واحتجاجا على حادثة اعتداء المدير العام بالضرب والشتم على نائب رئيس اللجنة النقابية في الشركة رمزي الطبور.
وقال نائب رئيس النقابة ماجد العضايلة إن هذه الإجراءات التصعيدية تأتي نتيجة مماطلة إدارة الشركة الكندية للقضايا العمالية العالقة منذ سنوات، والإجراءات الاستفزازية التي تقوم بها التي كان آخرها الاعتداء على عضو نقابي وهو دليل على عدم احترام الإدارة للعمل النقابي وعدم التزامها بعقد العمل الجماعي الموقع في وزارة العمل مع النقابة.
وأشار إلى أن الإضراب سيشمل كافة مواقع الشركة في غور الصافي والعقبة والإدارة في عمان.
وطالب العضايلة بضرورة تطبيق النظام الداخلي ولائحة العقوبات وقانون العمل الأردني على المدير العام الكندي بصفته عاملا في الشركة لما صدر عنه من تهجم وشتم وتحقير وضرب احد الزملاء في النقابة.
وطالبت النقابة في بيانها بتحقيق العدل والمساواة بين كافة العاملين في الشركة من خلال شمول الجميع بنظام مكافأة نهاية الخدمة أسوة بالموظفين المطبق عليهم وتثبيت جميع عمال المياومة في الشركة، ورفع علاوة الوردية على أن لا يصل حدها الأدنى 150 دينارا، وحل ملف التأمين الصحي، وتعديل الزيادة السنوية لكافة الدرجات بما يتلاءم مع الرواتب، ومنحة دراسية لكل عامل تقدم لأحد أبنائه بدون شروط، وإعادة التأمين الصحي لأبناء المتوفين من العاملين وهم على رأس عملهم على نظام التأمين.
وكان نائب المدير العام للموارد البشرية بالوكالة في شركة البوتاس خالد القطاونة قد نفى لـ"الغد" تعرض رمزي الطبور للضرب أو الشتم، مؤكدا أن المدير الكندي التقى بالمعتصمين وطلب منهم خفض صوت الموسيقى لوفاة أحد موظفي الشركة إثر تعرضه لجلطة أمس.
وأكد القطاونة أن اتفاقية عمالية وقعتها الشركة سابقا مع نقابة العاملين في التعدين تتضمن الالتزام بعدم مطالبة العمال بأي مطالب مالية حتى بداية عام 2013.

mohammad.ashaibat@alghad.jo

التعليق