ميناوي يتأهل للمرحلة نصف النهائية في "Arab Got’s Talent"

تم نشره في الأربعاء 18 نيسان / أبريل 2012. 03:00 صباحاً
  • حسن ميناوي -(من المصدر)

غيداء حمودة

عمان - تأهل الموسيقي الأردني حسن ميناوي للمرحلة نصف النهائية في برنامج "Arab Got’s Talent"، بعزفه على "الشلمونة"  أو"مصّاصة" من البلاستيك، التي صنعها وأحدث ثقوبا فيها، وحولها إلى آلة موسيقية أشبه بالمزمار.
وأبهر ميناوي لجنة التحكيم المكونة من؛ الفنانة نجوى كرم ونجم مسلسل طاش ما طاش ناصر القصبي والإعلامي علي جابر بأدائه، وكان من ضمن ما عزفه أغنية "أنا ما في" لنجوى كرم التي وقفت أمام الجمهور، وبدأت بالتلويح مشاركة إياه عزفه.
وقال له الإعلامي علي جابر "أمتعتنا، فينا نشوف الآلة السحرية هاي"، ومن كثر إتقانه للعزف على الآلة قال له ناصر القصبي مازحا "إحنا شاكين في الآلة، نريد رؤيتها"، أما نجوى كرم فقالت "يا لطيف".
وحاول القصبي العزف على الآلة، إلا أنه لم ينجح في البداية، ولم يصدر أي صوت من الآلة وضحك الجمهور ومقدمو البرنامج وضحك هو أيضا لاستغرابه مما أحدثه ميناوي في الآلة.
من جهتها قالت الفنانة نجوى كرم "حسن ذكرتنا بالمجاويز التي صارت نادرة ومفقودة، الصراحة أنا مبسوطة لأنك اخترعت هذه الآلة؛ لأن اللون الذي أغنيه بحب هذه الآلة"  وأضافت "أنا مبسوطة كثير من الاختراع ومن طريقة عزفك؛ لأنه يمكن أن ينشز المجوز أحيانا، إلا أن هذه الآلة نشازها قليل" واختتمت حديثها له بقولها "رائع عجبتني"، وما كان من الجمهور إلا أن صفق له بحرارة.
أما ناصر فقال "جميل والله جميل، المصاصة تعمل هذه الأمور، ويخرج منها هذا النغم والشجن والجمال، أحييك، أمتعتنا". وما كان إلا أن صوتت لجنة التحكيم بالإجماع.
يعد حسن ميناوي من أهم عازفي آلة الكمان في الأردن، فضلا عن عزفه على عشر آلات موسيقية من وترية ونفخية وإيقاعية منها؛ الناي والمجوز واليرغول والعود والشبابة والأكورديون والأورغ والبيانو والدف والكولة.
وميناوي حاصل على دبلوم علوم موسيقية من العراق في العام 1992 وبكالوريس من الأكاديمية الأردنية للموسيقى في العام 2002 وماجستير تربية موسيقية العام 2012، وهو بذلك يكون أول حاصل على ماجستير في التربية الموسيقية من كلية الفنون والتصميم الجامعة الأردنية.
وهو محاضر غير متفرغ في جامعة اليرموك، ومحاضر غير متفرغ في الأكاديمية الأردنية للموسيقا وفي الجامعة الأردنية في المعهد الوطني للموسيقى.
وهو أيضا مدرس آلة الكمان في وزارة الثقافة، وشارك مع العديد من الفرق الفنية مثل؛ فرقة عمر العبداللات الموسيقية وفرقة رم طارق الناصر وفرقة الفحيص وفرقة إربد للموسيقى العربية، ويدرس الموسيقى في مدرسة البيان.
ولميناوي سجل كبير من المشاركات في المهرجانات منها؛ مهرجان جرش عدة سنوات متتالية ومهرجان الأزرق ومهرجان العقبة ومهرجان الكرك ومهرجان شبيب ومهرجان الأردن ومهرجان الأغنية الأردنية الأول والثاني والثالث والرابع ومهرجان الأغنية الشعبيّة الأول والثاني والثالث وغيرها.
كما حصل على المركز الأول في مسابقة العزف على الآلات الشعبيّة من خلال العزف على آلة المزمار.

ghaida.h@alghad.jo

التعليق