السفير الروماني يزور السلط ويلتقي رئيس وأعضاء غرفة التجارة

تم نشره في الخميس 12 نيسان / أبريل 2012. 03:00 صباحاً

طلال غنيمات

البلقاء - زار السفير الروماني فيليب بوقدن يرافقه المحلق التجاري للسفارة فلاك فلافيوس مدينة السلط أمس، والتقى رئيس وأعضاء غرفة تجارة السلط حيث تم بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخاصة بين رومانيا ومدينة السلط.
وأشاد السفير الروماني بالعلاقات المتميزة والتاريخية بين الأردن ورومانيا والتي تحظى برعاية قيادة البلدين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الروماني، مؤكدا تطلعه لزيادة مستوى العلاقات، خاصة على الصعيد الاقتصادي باعتبار رومانيا جزءا من الاتحاد الأوروبي الذي لديه علاقات قوية مع الأردن.
وأبدى السفير إعجابه بمدينة السلط التي يزورها للمرة الأولى، مؤكدا أنها تملك مقومات كبيرة وخاصة على الصعيد السياحي ما يشكل حافزا لتشجيع السياح الرومانيين على زيارتها.
وأشار إلى استعداد السفارة لتقديم كل التسهيلات اللازمة من اجل فتح السوق الروماني للمنتجات الأردنية وخاصة من محافظة البلقاء التي تتميز بإنتاج زيت الزيتون والخضار والفواكه في أغلب أوقات السنة،
وكذلك عقد اتفاقيات توأمة بين السلط والمدن الرومانية وغرفتها التجارية والغرف التجارية في رومانيا والتي يبلغ عددها 41 غرفة.
وبين الملحق التجاري الروماني أن الصادرات الأردنية لرومانيا ارتفعت العام الماضي 35 % مقارنة بالأعوام السابقة، ما أدى إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات جيدة، مشيدا بجودة المنتجات الأردنية وخاصة الزراعية، مطالبا القطاع الخاص أخذ دور أكبر في تعزيز العلاقة بين الجانبين.
رئيس غرفة تجارة السلط سعد الحياري، أشار إلى أن غرفة تجارة السلط تعتبر أقدم غرفة تجارية على مستوى الوطن العربي وينتسب لها ستة آلاف عضو بين شركات وتجار أفراد ويتبع لها أكبر سوق جملة للخضار والفواكة في العارضة، مؤكدا أن الأردن يملك بيئة استثمارية مميزة من حيث الأمان والاستقرار ووجود تشريعات تسهل عملية الاستثمار التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بنفسه.
وبين الحياري أن صادرات الأردن لرومانيا تفوق 20 مليون دولار مقابل مستوردات رومانية بـ 170 مليون دولار.
كما تحدث عدد من أعضاء الغرفة التجارية في السلط مطالبين بفتح السوق الروماني أمام الخضار والفواكة الأردنية وتشجيع السياح الرومانيين على زيارة محافظة البلقاء والسلط لما تتمتع به من تضاريس وتراث حضاري عريق.
واشتملت زيارة السفير على لقاء محافظ البلقاء فواز ارشيدات في دار المحافظة وزيارة بلدية السلط الكبرى، حيث قدم رئيسها المهندس عبد اللطيف الحديدي درع المدينة للسفير الروماني.

talal.ghnemat@alghad.jo

التعليق