اختتام فعاليات مهرجان العقبة للثقافة والفنون

تم نشره في الأحد 1 نيسان / أبريل 2012. 03:00 صباحاً
  • جانب من رسم الجدارية في ختام مهرجان العقبة للثقافة والفنون -(الغد)

معتصم الرقاد

عمان- اختتمت أول من أمس فعاليات مهرجان العقبة للثقافة والفنون للعام الثاني على التوالي، برسم جدارية مشروع واحة أيلة ومبادرة سرايا العقبة تحت عنوان "العقبة خضراء، ازرع شجرة".
ويعد رسم جدارية مشروع واحة آيلة على يد مجموعة من طلبة جامعة اليرموك وطلبة مدارس مدينة العقبة وفنانين aمن العقبة إحدى أهم فعاليات المهرجان، وذلك بمبادرة من مشروع واحة آيلة ضمن فعاليات "خلي مشوارك، شكله غير" التي اطلقها مشروع واحة آيلة ويشرف عليها مجموعة من الفنانين الأردنيين.
كما قامت شركة سرايا العقبة بالتضامن مع شركة تطوير العقبة وبالتعاون مع وزارة الزراعة في العقبة بإطلاق مبادرة "العقبة خضراء، ازرع شجرة" التي تأتي تماشيا مع التزام الشركتين بتقوية مفهوم حماية البيئة والحفاظ على الثروة الطبيعية المستدامة لتعزيز المساحات الخضراء في مدينة العقبة.
وقدمت فرقة عمان سمفونيتا بقيادة المايسترو محمد عثمان أمسية فنية على مسرح فندق الموفنبيك منتج وريزدنس العقبة، واشتملت الأمسية على مقطوعات متنوعة من الموسيقى الغربية.
وتضم فرقة عمان سمفونيتا 29 عازفاً يتوزعون على 4 كمان أول، 4 كمان ثان، 3 فيولا، 2 تشيلو، 1 كونتراباص، 2 فلوت، 2 أوبوا، 2 كلارينيت، 2 باصون، 2 هورن، 2 ترومبيت، 1 إيقاع، 1 هارب، وفي العروض التي تتضمن موسيقى عربية ينضم إلى الفرقة عازف قانون وعازف عود وعازف واحد أو أكثر للإيقاع عربي.
وتتميز عمان سمفونيتا بسهولة تنقلها كما تحيي حفلات متنوعة من البرامج الموسيقية الآلية والغنائية الكلاسيكية والراقصة، القديمة والحديثة، إلى جانب موسيقى الجاز والبوب والمسرح الغنائي والموسيقى العربية.
وقدمت فرقة عمان للموسيقى العربية بقيادة الفنان صخر حتر، بألق مع مختارات للسيدة فيروز والرحابنة، وبعدد أكبر لمنشدي الجوقة بعد أن أعادت تشكيل الجوقة بإشراف الفنان ريبال الخضري.
وتضمنت الأمسية أغاني من ألحان الرحابنة وزياد رحباني الابن وفيلمون وهبة، جاء بعضها بأداء جماعي من الجوقة التي تكونت من 12 فتاة و17 فتى، وأغاني أخرى منفردة.
ومن ضمن الفعاليات امسية شعرية لمجموعة من شعراء مدينة العقبة قدموا خلالها عدة قصائد ومن الشعراء شوكت البطوش، ووصفي المزايدة، واحمد المراعبة، ومحمد ياسين.
وشارك فنانا الكاريكاتير الزميلان عماد حجاج واسامة حجاج للمرة الثانية في هذا المهرجان، نظرا للإقبال الجماهيري الكبير الذي لاقاه معرضهما في السابق، وهذه المرة الثانية التي يجتمع فيها كل من الفنانين معاً في معرض كاريكاتيري، كما كانت لفنان الكاريكاتير عمر العبدالات لمسات من خلال رسوماته، إلى جانب الفنان عماد عواد.
وتضمن المهرجان فعاليات فنية وثقافية متنوعة تجمع ما بين الرسم والتصوير الفوتوغرافي والشعر والموسيقى والمسرح والحرف اليدوية والتراث الفلكلوري، والمستوحاة من ثقافة الأردن وتراث مدينة العقبة؛ حيث توزع فعاليات المهرجان الفنية والمعارض المنتوعة في فندق الانتركونتيننتال العقبة وفندق الموفنبيك منتجع وريزدنس العقبة، سوق جار البحر ونادي الامير راشد
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة محمد سالم الترك ان النجاح والاقبال الكبير الذي شهده المهرجان هذا العام "عزز ارادتنا لمواصلة المهرجان في السنوات المقبلة وسنواصل مشاريعنا الجديدة".

motasem.alraqqad@alghad.jo

التعليق