بدء فعاليات مهرجان العقبة للثقافة والفنون

تم نشره في الخميس 29 آذار / مارس 2012. 03:00 صباحاً

معتصم الرقاد
العقبة - أطلقت شركة تطوير العقبة أمس فعاليات مهرجان العقبة للثقافة والفنون للعام الثاني على التوالي كجزء من سياسة الشركة تجاه إحداث تنمية شمولية لأبناء المجتمع المحلي ومنطقة الإقليم.
وجاءت فعاليات مهرجان العقبة الثاني للثقافة والفنون لهذا العام انسجاما مع دعوة جلالة الملك عبدالله الثاني لإعادة إطلاق منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من جديد.
وتعد فعاليات المهرجان جزءا من الترويج والتسويق منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إضافة إلى خلق حالة من الترفيه والتفاعل بين أبناء المجتمع المحلي باعتبار العقبة مدينة زاخرة بالموروثات الثقافية بحكم موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية.
وتكمن أهمية المهرجان في نوعية الفعاليات المقدمة من جهة وفي عدد ونوعية الحضور في إشارة إلى مشاركة أبناء المجتمع المحلي ومختصين في القطاع الثقافي على مستوى المملكة.
ويعكس المهرجان مقومات مدينة العقبة الحضارية والتاريخية والفنية حيث يأتي بتنظيم شركة تطوير العقبة، وبرعاية بلاتينية من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ومشروع مرسى زايد، ومشروع واحة أيله، ومشروع سرايا العقبة، ورعاية ذهبية مكونة من ميناء حاويات العقبة، وأكاديمية أيلا للطيران ونادي الرياضات الجوي الملكي الأردني، ورعاية فضية من أكاديمية الطيران الملكية الأردنية، وقرية العقبة اللوجستية، وبالشراكة مع فندق الانتركونتيننتال العقبة وفندق الموفنبيك منتجع وريزدنس العقبة وبدعم كبير من وزارة الثقافة ومؤسسة الموانئ.
ويضم مهرجان العقبة للثقافة والفنون لهذا العام فعاليات وأنشطة تعكس جوانب متنوعة من تراث وفن وثقافة مدينة العقبة، يتصدرها إقامة ندوة حول الواقع الثقافي في مدينة العقبة ودور المؤسسات والمجتمع المحلي في النهوض في هذا الواقع وبالتعاون مع مديرية الثقافة، وورشة عمل ومعرض اللوحات الفنية لمجموعة من أبرز الفنانين الأردنيين بإضافة إلى أصحاب المواهب الواعدة من أبناء مدينة العقبة، وطلاب جامعة اليرموك – كلية الفنون الجميلة، ومعرض زارا للرسومات الفنية، ومعرض للصور الفوتوغرافية القيمة للمصور هاكوب والتي تصور مراحل من تاريخ المنطقة وحاضرها.
ورأى الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة محمد سالم الترك أن النجاح والإقبال الكبير الذي شهده المهرجان العام الفائت عزز إرادتنا لمواصلة المهرجان هذه السنة وسنواصل مشاريعنا الجديدة".
وبين المدير التنفيذي لشركة واحة آيلة سهل دودين ان المساهمة في المهرجان سيساهم في دعم الأنشطة الاجتماعية والمساعدة على التواصل بين افراد المجتمع.
ويعد رسم جدارية مشروع واحة آيلة على يد مجموعة من طلاب جامعة اليرموك وطلاب مدارس مدينة العقبة وفنانين مدينة العقبة احد أهم فعاليات المهرجان وذلك بمبادرة من مشروع واحة آيلة ضمن فعاليات "خلي مشوارك...شكله غير" التي أطلقها مشروع واحة آيلة ويشرف عليها مجموعة من الفنانين الأردنيين، كما ستقوم شركة سرايا العقبة بالتضامن مع شركة تطوير العقبة وبالتعاون مع وزارة الزراعة في العقبة بإطلاق مبادرة "لعقبة خضراء....ازرع شجرة" التي تأتي تماشيا مع التزام الشركتين بتقوية مفهوم حماية البيئة والحفاظ على الثروة الطبيعية المستدامة لتعزيز المساحات الخضراء في مدينة العقبة.

motasem.alraqqad@alghad.jo

التعليق