هيونداي تكشف النقاب عن سيارتها الاختبارية الفريدة اي-اونيك

تم نشره في الاثنين 19 آذار / مارس 2012. 03:00 صباحاً
  • هيونداي i-oniq

قدمت هيونداي موتور طرازها الاختباري الجديد والذي حمل الأسم i-oniq  وذلك خلال مشاركتها في معرض جنيف الدولي للسيارات، وتستعرض هذه السيارة أحدث التقنيات وتظهر مستقبل الرؤية التصميمية للشركة.

 وتنتمي i-oniq إلى فئة السيارات الرياضية الكهربائية ذات شكل الهاتشباك، والذي يبلغ طوله 4.4 متر، وتندفع بمولد كهربائي مدعم بمحرك بنزين يهدف إلى زيادة المسافة المقطوعة بعد نفاذ الطاقة الكهربائية المشحونة.، أما تصميمياً فتتبع i-oniq لغة هيونداي التصميمية  والمسماة fluidic sculpture اي النحت المنساب، وهي تمثل "امكانيات جديدة" من خلال نوع نظام الطاقة الثوري الذي تندفع به.

 وقد تولى تصميم السيارة الاختبارية الجديدة مركز هيونداي الأوروبي للبحث والتطوير في المانيا، وبهذه المناسبة علق كبير مصممي هيونداي في أوروبا توماس بوركيل قائلاً: "لقد بنينا تصميم i-oniq اي-أونيك على قوسين متوازيين يجسدان القوة والعنفوان في التصميم وفي نفس الوقت نعومة الخطوط وانسيابها بشكل متناسق يعكس شخصية السيارة الرياضية الرجولية ".

 وتمتاز i-oniq بأبوابها التي تفتح للأعلى مما يتيح دخولاً مريحاً، من الداخل تستعرض هيونداي امكانياتها التقنية من خلال تكنولوجيا التوجيه من خلال اللمس لوحة القيادة المنسابة، والشاشة الضخمة التي تعرض المعلومات ونظام الملاحة وأنظمة الصوت والترفيه من الجيل القادم.

 وتتميز مقصورة i-oniq بالرحابة والمساحات المستغلة بعناية، وخصوصاً في المقعد الخلفي والذي يعكس الفخامة والتجهيزات المتقدمة.

 وقد اختار مهندسو هيونداي محركاً متقدماً بسعة لتر واحد وثلاثة اسطوانات يولد قوة 61 حصان ليكون محركاً احتياطياً لوحدة الطاقة الكهربائية التي تولد قوة 110 حصان والتي يغذيها مولد بقدرة 55 كيلووط. وتستطيع i-oniq السير بدون استهلاك قطرة من الوقود على الطاقة الكهربائية لمسافة 120 كلم، وبعد تشغيل محرك الوقود لمسافة تصل إلى 700 كلم، أما السرعة القصوى لـ i-oniq فتبلغ 145 كلم في الساعة.

التعليق