"فلورنس كوريا فيلم فيست" يطلق فعالياته الأسبوع المقبل

تم نشره في الأحد 18 آذار / مارس 2012. 03:00 صباحاً
  • مشهد من فيلم "Secret Sunshine" -(أرشيفية)

عمان-الغد- تنطلق في مدينة فلورنسا الإيطالية الأسبوع المقبل الدورة العاشرة لمهرجان "فلورنس كوريا فيلم فيست"، التي تستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الحالي.
ويضمّ المهرجان 32 شريطاً طويلاً ويحضره أربعة مخرجين والنجم الكوري الجنوبي سونغ كانغ هو، إضافة الى مدير مهرجان بوسان السينمائي لي يونغ كوان.
مدير المهرجان ريكاردو جيلّي قال إنه لم يكن يخطر على باله عند البدء قبل عشر سنوات بلوغ الدورة العاشرة، مضيفا "لكننا وصلنا، وهذا ما يؤكد حيوية هذه السينما ورغبة جمهور فلورنسا في التعرّف على الإنتاج الكوري".
ومن بين مستجدات هذه الواجهة المهمة قسم خاص للكوميديا الكورية اعتبره جيلّي "تحية لأب الكوميديا الإيطالية المخرج ماريو مونيتشيلي" الذي رحل قبل بضعة شهور.
وخصص المهرجان تحيته الاحتفائية الضيف الخاص للنجم سونغ كانغ هو، هو أحد أشهر ممثلي كوريا الجنوبية ونجوم السينما الآسيوية.
ومن بين الأفلام الـ 32 الطويلة أعمال تُعرض للمرة الأولى في إيطاليا وأوروبا، ويسعى المهرجان من خلال قسمه "آفاق كورية" إلى التعريف بالسينما الكورية المعاصرة، بينما يقدم قسم "كوريا المستقلة" إنتاج السينما المستقلة والأندرغراوند. وهناك أيضاً قسم الأفلام القصيرة الذي يقدم هذا العام 23 عملاً. أما القسم التاريخي الاستعادي فقد خُصّص هذا العام للكوميديا ويحمل عنوان K-Comedy.
وللمهرجان بالطبع أحداثه الخاصة، ومن بينها هذا العام العرض الأول لفيلم الرسوم المتحركة للمخرج أو سيونغ يون " Leafie, a hen into the wild"، الذي ستبدأ الصالات الإيطالية عرضه ابتداءً من العشرين من الشهر المقبل.
أما البساط الأحمر فسيكون استعراضاً لشخصيات مهمة في السينما الكورية في مقدمتها النجم سونغ كانغ، فهو بطل أعمال مخرجين مميزين مثل؛ بارك تشان ووك وبونغ جون هو وسونغ إيل غون، الذي سيُفتتح المهرجان بفليمه "Always"، ولي جون إيك الذي يعرفه جمهور المهرجان جيداً وسيقدم في هذه الدورة فيلم Happy Life.
وهناك أيضاً شباب السينما الكورية مثل جون جاي هونغ، تلميذ المخرج الكبير كيم كي دوك، حيث سيقدم فيلمه الأخير "Poongsan"، وكيم هان مين الذي سيلتقي الجمهور بعد عرض فيلمه التاريخي الضخم War of the Arrows صاحب أعلى الإيرادات في كوريا العام 2011.
ومن الضيوف الآخرين رئيس مهرجان بوسان السينمائي الدولي لي يونغ كوان، مدير برنامج المهرجان نفسه جيون تشانيل ورئيس مهرجان جيونجو السينمائي الدولي بيونغ لوك مين.
وقال جيلّي إن من بين أهداف المهرجان الذي يبلغ دورته العاشرة، استكشاف هذا البلد الآسيوي الساحر والجذاب من خلال عدسة السينما المكبرة، موضحا "حاولنا خلال السنوات هذه وضع مسار للتعرف على هذه السينما ولتبادل ثقافي وتاريخي وللأسواق أيضاً سواء في إيطاليا أو أوروبا".
أما دورة هذا العام فإلى جانب تأكيدها لمواعيد تاريخية مثل "ليلة الرعب"، فإنها تستكشف حدود الأشكال السينمائية المختلفة في كوريا في انفتاح على أشكال جديدة مثل الرسوم المتحركة من خلال العرض الأول لفيلم "Leafie"، أو السينما الكوميدية في القسم الخاص K-Comedy الذي لاقى نجاحاً كبيراً في كوريا".
ويعرض المهرجان تسعة من بين أفلام ضيفه الخاص الممثل سونغ كونغ هو الذي أدى حتى الآن بطولة 22 فيلماً وأهمها" The Foul King"، The good, the bad, the weird" للمخرج كيم جي وون، "Memories of Murder" من إخراج بونغ جون هو، "Jsa – Joint Security Area, Sympathy for Mr. Vengeance" و"Thirst" للمخرج بارك تشان ووك، "Memories of Murder" للمخرج بونغ جون هو و"Secret Sunshine" من إخراج لي تشانغ دونغ و"The show must go on" للمخرج هان جاي ريم و"Hindsight" للمخرج لي هيون سيونغ.
وسيُفتتح المهرجان في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بفليم "Always" للمخرج سونغ إيل غون الذي سيحضر العرض، وسبق لهذا الفيلم أن افتتح الدورة السادسة عشرة لمهرجان بوسان السينمائي الدولي ويروي قصة ملاكم يعود إلى الحلبة بعد سنوات بفضل لقائه امرأة غامضة.
أما فيلم الختام فسيكون "Arirang" لرائد نهضة الفيلم الكوري كيم كي دوك، وهو عمل وثائقي حصل على جائزة برنامج "نظرة ما" في الدورة السابقة من مهرجان "كان"، ويروي قصة تنسّك المخرج في عملية مراجعة ضمير طويلة، وهو اعتراف مُصّور يتحدث فيه المخرج عن الحياة والسينما وسقوطه في شِباك الكآبة.

التعليق