باتون وشوماخر الأسرع في التجارب الحرة لجائزة أستراليا

تم نشره في السبت 17 آذار / مارس 2012. 03:00 صباحاً
  • سائق ماكلارين جنسون باتون يقود سيارته خلال التجارب الحرة لجائزة أستراليا أمس - (رويترز)

ملبورن- كان البطلان السابقان البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) والألماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي بي) الأسرع خلال جولتي التجارب الحرة لجائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، فيما كانت بداية الالماني سيباستيان فيتل حامل اللقب (ريد بول-رينو) صعبة على حلبة "ألبرت بارك" الأسترالية.
ففي جولة التجارب الصباحية، كانت الهيمنة على المراكز الثلاثة الاولى لمحرك مرسيدس حيث تمكن باتون من احتلال المركز الاول بفارق 245ر0 ثانية امام زميله ومواطنه لويس هاميلتون، فيما جاء المخضرم شوماخر الذي يخوضه موسمه التاسع عشر في رياضة الفئة الاولى (بدأ مسيرته الفعلية العام 1992 بعد خوضه 6 سباقات عام 1991 مع جوردان وبينيتون)، في المركز الثالث بفارق 675ر0 ثانية.
أما المركز الرابع فكان من نصيب سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو امام سائق ريد بول-رينو الاسترالي مارك ويبر وسائق مرسيدس جي بي الالماني الآخر نيكو روزبرغ، فيما كانت بداية الأسترالي دانيال ريكياردو مع تورو روسو-فيراري مشجعة باحتلاله المركز السابع أمام سائق ويليامز-رينو الفنزويلي باستور مالدونادو والبطل العائد على متن لوتوس-رينو الفنلندي كيمي رايكونن وسائق ساوبر-فيراري الياباني كاموي كوباياتشي.
أما فيتل الباحث عن دخول نادي النخبة من السائقين الذين توجوا باللقب العالمي في ثلاث مناسبات، فاكتفى في المركز الحادي عشر بفارق 230ر2 ثانية عن باتون ولم يتحسن وضعه كثيرا في جولة التجارب الثانية التي تأثرت بالامطار التي هطلت بين الجولتين، اذ اكتفى بالمركز العاشر.
وقال فيتل الساعي للانضمام إلى نخبة من السائقين الذين أحرزوا اللقب العالمي ثلاث مرات وهم مواطنه مايكايل شوماخر (7 مرات) والأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (5) والفرنسي ألن بروست (4) والأسترالي جاك براهام والبريطاني جاكي ستيوارت والنمساوي نيكي لاودا والبرازيليين نيسلون بيكيت والراحل ايرتون سينا (3 مرات لكل منهم): "لم يكن الوضع جيدا هذا الصباح، لم أكن سعيدا بأداء السيارة على الاطلاق. فترة بعد الظهر كانت افضل بعض الشيء لكن في ظل الظروف المناخية كان من الصعب خوض الكثير من اللفات وينطبق الوضع على جميع السائقين بشكل أو بآخر".
وواصل "الوقت القليل الذي حظينا به في فترة بعض الظهر كان جيدا. أصبحت مسألة إيجاد التوازن وفهم السيارة بشكل أفضل في هذه الظروف وعلى هذه الحلبة منوطة بنا، نأمل ان نكون اسرع يوم غد (اليوم). الأهم حاليا هو القيام بأمر ما خلال الليل والانطلاق من هناك. تسجيل الأوقات على الحلبة (اي خوض الكثير من اللفات) امر مهم عندما تكون السيارة جديدة".
ورأى فيتل انه ما يزال من الصعب القراءة في الأوقات المسجلة، مشيرا إلى أن هدفه اليوم هو التأهل إلى القسم الثالث من التجارب التأهيلية، اي احتلال احد المراكز العشرة الاولى، ومن ثم الانطلاق من هناك لمعرفة أين سينتهي به المطاف، مضيفا "كان الوضع صعبا في النهاية (التجارب الثانية)، خصوصا اننا خضنا بعض اللفات فقط على الحلبة الجافة. من الصعب القراءة" في الأرقام لمعرفة اين موقع فريقه من منافسيه.
وواصل "في بادئ الأمر يجب رؤية وتحليل السرعات ومن استخدم دي ار اس (الجانح الخلفي المتحرك) ومن لم يفعل ذلك، ثم ان تعرف من كان يستخدم كمية اكبر من الوقود".
ولم تشهد الجولة الثانية أي مخاطرة من الفرق الكبيرة حتى الدقائق العشرين الأخيرة عندما أصبح من الأمن على السائقين استخدام الاطارات المخصصة للحلبة الجافة وقد خطف الالماني العائد نيكو هولكنبورغ الأضواء على متن فورس-انديا مرسيدس بعدما دخل في صراع مع مواطنه شوماخر على المركز الأول الذي ذهب في نهاية المطاف لمصلحة الاخير وبفارق ضئيل جدا بلغ 109ر0 ثانية، فيما جاء المكسيكي سيرخيو بيريز على متن ساوبر-فيراري في المركز الثالث بفارق 016ر1 ثانية.
أما المركز الرابع فكان لألونسو أمام كوباياتشي والبريطاني بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس) والبرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) الذي جاء في المركز الثامن عشر خلال الجولة الاولى، والفنلندي هايكي كوفالاينن (كاترهام-رينو) وروزبرغ، فيما تخلف فيتل بفارق 011ر3 ث عن مواطنه شوماخر في المركز العاشر.
ورفض المبالغة في التوقعات فيما يتصل بأدائه في التجارب الحرة، وقال "اليوم كان بداية طيبة في موسم نأمل ان يكون جيدا كما ان التجارب جاءت واعدة بالنسبة لنا، إلا انني لن أتمادى في الحديث لأن الصورة غير واضحة تماما".
ويستعد شوماخر (43 عاما) وهو أنجح سائق على صعيد البطولة لسباقه رقم 288 في بداية موسمه الكامل رقم 18 في البطولة، وكان شوماخر ومواطنه نيكو روزبرغ زميله في الفريق لم يكملا السباق في حلبة البرت بارك في ملبورن في العام الماضي.
إلا أن رئيس الفريق روس براون يقول ان فريقه وصل الى السباق الافتتاحي للموسم بصورة أفضل وأضاف "نحن أفضل استعدادا مما كنا عليه في العام الماضي".
صعوبات لاتش أر تي
من ناحية ثانية، تقبل لويس بيريز سالا رئيس اتش ار تي أمس فكرة انه سيكون من الصعب التأهل إلى سباق جائزة أستراليا وأن الفريق ربما لن يكون مستعدا للمشاركة حتى الجولة الثالثة من المنافسات في الصين.
ولم يحصل اتش ار تي على اي نقطة في موسمين ببطولة العالم للفورمولا 1 واحتل المركز قبل الاخير بين 12 فريقا في ترتيب الصانعين العام الماضي ويعاني من متاعب بعد فشل سيارته في تجاوز اختبار التصادم الجديد الشهر الماضي.
وأمس الجمعة قطع الهندي نارين كارثيكيان ثلاث لفات فقط في الجولة الأولى من التجارب الحرة ثم 16 لفة في الثانية فيما تمكن زميله الاسباني بيدرو دي لاروزا من القيام بلفة واحدة فقط في الجولة الثانية، وقال بيريز سالا في مؤتمر صحفي "بالنسبة لنا كان مجرد الوجود هنا في ملبورن يمثل نجاحا لأن هذا صعب للغاية. عملنا طوال الليل بالأمس من أجل تجهيز السيارة الثانية".
ومن أجل التأهل للسباق يحتاج اتش.ار.تي لتحقيق زمن لا يزيد على 107 بالمائة من أفضل زمن في الجولة الأولى من التجارب التأهيلية اليوم السبت واعترف بيريز سالا أن هذا مستبعد، وقال: "سيكون من الصعب علينا هذا. ان لا أفكر الآن في سرعة السيارة وأنا أحاول فقط إنجاز كل الأمور التي نحتاج لتقديمها بأفضل طريقة ممكنة للمشاركة في الجولة الثالثة من التجارب الحرة غدا".
وأضاف "بالنسبة لنا ملبورن مثل مكان سنحصل على بعض المعلومات منه بشأن السيارات والتطلع للسباقات التالية".
وفشل اتش أر تي في التأهل لجائزة استراليا الكبرى العام الماضي بسبب عدم تحقيق زمن لا يزيد على 107 بالمائة من أفضل زمن في الجولة الأولى من التجارب التأهيلية وبدأ الموسم من السباق الثاني في الصين، لكن بيريز سالا اشار الى ان هذا ربما لا يكون ممكنا لفريقه المجهد هذا العام، وقال "نتمنى هذا وسنرى ماذا سيحدث. بالنسبة لنا الامر الأهم هو الوجود هنا ثم الاستفادة لأكبر قدر ممكن".
وأضاف "بالطبع الفريق مرهق قليلا لاننا كنا نعمل بقوة كبيرة في الشهر الماضي. أود من اعضاء الفريق الاسترخاء قليلا وسنرى ماذا سيحدث. ماليزيا؟ شنغهاي؟ اي سباق".
ترتيب الخمسة الأوائل في جولة التجارب الحرة الاولى
1 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 560ر27ر1 دقيقة
2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 245ر0 ثانية
3 - الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي بي-اي ام جي) بفارق 675ر0 ث
4 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 800ر0 ث
5 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 907ر0 ث
ترتيب الخمسة الأوائل في جولة التجارب الحرة الثانية
1 - الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي بي-اي ام جي) 183ر29ر1 دقيقة
2 - الألماني نيكو هالكنبورغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 109ر0 ث
3 - المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) بفارق 016ر1 ث
4 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 158ر1 ث
5 - الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر-فيراري) بفارق 526ر1 ث -(وكالات)

التعليق