إطلاق حملة الكتاب صديقك احتفالا بيوم المكتبة العربية

تم نشره في الاثنين 12 آذار / مارس 2012. 02:00 صباحاً

عمان - أطلقت وزارة الثقافة وبمناسبة الاحتفال بيوم المكتبة العربية أول من أمس حملة "الكتاب ـ صديقك".
الحملة التي نظمتها الوزارة ودائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية تضمنت توزيع ألف نسخة من منشورات الوزارة، بالإضافة إلى مجلة رسالة المكتبة ونسخ من البيبلوغرافيا الوطنية على المواطنين في مواقف باصات مجمعي الشمال والجنوب.
وقال مدير دائرة المكتبة الوطنية بالوكالة محمد يونس العبادي الذي رعى إطلاق الحملة مندوبا عن وزير الثقافة إن الدول العربية تحتفل في العاشر من آذار بيوم المكتبة العربية وفقا للمناسبات التي تحتفي بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم كل عام.
وأضاف أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي إدراكا من الوزارة لأهمية المكتبات، وضرورة توفير الدعم اللازم لها، والعمل على نشرها في المدن والأرياف والبوادي وفق جدول مدروس ومحكم.
وحث العبادي على توظيف هذه المبادرة على أحسن وجه من قبل المكتبات كونها إحدى الوسائل لغرس حب المطالعة لدى أفراد المجتمع وتشجيعهم على ارتياد المكتبات.
وأشار رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الدكتور عمر جرادات إلى اختيار كل دولة عربية للأسلوب الذي يناسبها لتشجيع القراءة وعبر الطرق المختلفة، وهذا العام ارتأت وزارة الثقافة الخروج من قاعات المحاضرات نحو الناس لتعرفهم بالكتاب والمؤلف الأردني كخطوة جديدة وذلك يأتي في سياق التعاون مع الجمعية والمكتبة.
واعتبر "أن حملة الكتاب صديقك لاقت رواجا كبيرا من قبل المواطن التواق لمعرفة منشورات وزارة الثقافة"، موضحا أن هذه الحملة ستنفذ خلال الشهر المقبل في المحافظات بمناسبة الأسبوع الوطني للكتاب الذي يوافق الأسبوع الأول من نيسان المقبل لتشجيع عملية القراءة وفق أساليب مبتكرة وغير تقليدية.
ودعا رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الناشرين والجامعات الاردنية ومؤسسة عبدالحميد شومان وأمانة عمان الى دعم هذا المشروع لما له من اثر كبير على اعداد جيل يعي ما يدور حوله من مستجدات وخصوصا جيل الشباب.
ونوه إلى ان يوم المكتبة العربية اقر في ستينيات القرن الماضي من قبل المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة لغايات التعريف بالكتاب العربي عموما.
وقال أستاذ علم المكتبات في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نضال الأحمد العياصرة إن هذا النشاط يساعد في عملية نشر الوعي الثقافي والاجتماعي والسياسي في جميع المجالات ويسهم في تشجيع المؤسسات لدعم الثقافة والكتاب الأردني.
وأشار إلى أن الحملة تتيح المجال للمواطنين للاطلاع على الإنتاج الفكري الوطني من خلال الببلوغرافيا التي وزعت عليهم والاطلاع على منشورات وزارة الثقافة مجانا.
واعتبر الناقد صفوان البخاري ان جهود وزارة الثقافة ودأبها في نشر الثقافة يشكل أهمية كبيرة في التعريف بالثقافة الوطنية.
وعبر عدد من الشباب الذين تم توزيع الكتب عليهم عن سعادتهم بهذه الخطوة داعين إلى إمكانية التواصل مع الوزارة إلكترونيا من خلال نشر إبداعاتهم وكتاباتهم. -(بترا- تيسير النجار)

التعليق