دل بوترو يهزم لودرا ويفوز بلقب مرسيليا

تم نشره في الاثنين 27 شباط / فبراير 2012. 03:00 صباحاً
  • الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو يمسك بكأس دورة مرسيليا أمس -(أ ف ب)

مدن - توج الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو بلقبه العاشر في بطولات التنس للمحترفين بانتصاره على الفرنسي ميشيل لودرا 6-4 و6-4 في نهائي بطولة مرسيليا المفتوحة أمس الأحد.
ولم يخسر دل بوترو المصنف الرابع سوى 13 نقطة في أشواط إرساله بعدما تأقلم بسهولة مع طريقة لعب لودرا غير المصنف.
وكسر دل بوترو الذي فاز ببطولة أميركا المفتوحة العام 2009 لكن مسيرته تأثرت بالإصابات إرسال منافسه مرة واحدة في كل مجموعة ولم يواجه مطلقا أي تهديد لخسارة شوط إرساله ليحقق الفوز في 82 دقيقة، وقال دل بوترو المصنف العاشر عالميا في مقابلة داخل الملعب "إنها لحظة جيدة. أنا سعيد فعلا بالفوز بهذه البطولة".
وأضاف "أعتقد أني ألعب أحيانا بطريقة أذكى مما كنت أفعل قبل ثلاث أو أربع سنوات".
دورة بوينس ايرس
تأهل الاسبانيان دافيد فيرر الأول ونيكولاس ألماغرو الثاني وحامل اللقب إلى نهائي دورة بوينس ايرس الارجنتينية الدولية في كرة المضرب، البالغة قيمة جوائزها 484100 دولار.
وفي نصف النهائي، فاز فيرر على الارجنتيني دافيد نالبانديان 6-1 و6-4، وألماغرو على السويسري ستانيسلاف فافرينكا السادس 6-4 و3-6 و7-5.
ويسعى فيرر إلى لقبه الأول في العاصمة الارجنتينية بعد ان خسر المباراة النهائية فيها العام 2010 امام مواطنه خوان كارلوس فيريرو.
وأحرز فيرر (29 عاما) 12 لقبا في مسيرته حتى الآن منها لقب دورة أوكلاند النيوزيلندية مطلع العام الحالي اثر تغلبه على البلجيكي اوليفييه روشو، علما بأنه سيخوض مباراة النهائية الـ27.
ويملك الماغرو (26 عاما) في رصيده 11 لقبا في 15 مباراة نهائية خاضها حتى الآن، وكان الماغرو توج باللقب الموسم الماضي على حساب الأرجنتيني خوان ايغناسيو شيلا.
دورة ممفيس
أحرزت السويدية صوفيا أرفيدسون لقب بطلة دورة ممفيس الأميركية للسيدات في لكرة المضرب البالغة جوائزها 220 ألف دولار بفوزها النيوزيلندية مارينا أراكوفيتش المصنفة رابعة 6-3 و6-4 في المباراة النهائية أمس الأحد.
اللقب هو الثاني لارفيدسون (28 عاما) في مسيرتها الاحترافية بعد ان توجت بطلة في ممفيس بالذات العام 2006 حين تغلبت على البولندية مرتا دوماتشوفسكا 6-2 و2-6 و6-3، كما كانت تخوض رابع نهائي لها حتى الآن.
أما أراكوفيتش (23 عاما)، ففشلت في إحراز باكورة ألقابها في ثاني مباراة نهائية بعد الأولى في كيبك الكندية العام الماضي حين خسرت امام التشيكية بربورا ستريسوفا 6-4 و1-6 و0-6.
دورة دبي
يسعى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا لأن يكون أول لاعب يحرز أربعة القاب متتالية في دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 1.7 مليون دولار وتنطلق اليوم الاثنين.
يعيش الصربي حاليا أفضل فترات مسيرته الاحترافية، فقدم موسما رائعا في 2011 توجه بعشرة ألقاب في 11 مباراة نهائية خاضها، منها 3 القاب في الغراند سلام هي ملبورن الأسترالية ويمبلدون الانجليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية.
كما أنه بدأ العام الحالي باحتفاظه بلقب ملبورن، رافعا رصيده إلى 29 لقبا منها 5 ألقاب كبيرة، وسيبقى نهائي بطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي عالقا في الأذهان حين احتفظ ديوكوفيتش باللقب على حساب الاسباني رفاييل نادال في مباراة ماراثونية من خمس مجموعات استمرت خمس ساعات و53 دقيقة. وسيواجه ديوكوفيتش منافسة تقليدية من السويسري روجيه فيدرر الذي صنف ثانيا في دبي لعدم مشاركة نادال وذلك في حال وصولهما إلى المباراة النهائية.
يقدم فيدرر (صاحب الرقم القياسي بـ16 لقبا في الغراند سلام) بدوره عروضا قوية منذ بداية العام الحالي، لا بل منذ أواخر الموسم الماضي الذي عوض في نهايته تراجع مستواه طوال الأشهر الأولى منه باحرازه بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل.
وشارك فيدرر في ثلاث دورات العام 2012، فبلغ نصف نهائي دورة الدوحة لكنه انسحب بسبب آلام في الظهر، ثم نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة قبل أن يخسر أمام نادال، قبل أن يحرز الأسبوع الماضي لقبه الحادي والسبعين في مسيرته حتى الآن بتتويجه في دورة روتردام الهولندية على حساب خوان مارتن دل بوترو.
يعرف فيدرر دورة دبي جيدا اذ يحمل الرقم القياسي لعدد ألقابها بعد أن توج بطلا أربع مرات أعوام 2003 و2004 و2005 و2009، وكان خسر في نهائي العام الماضي أمام ديوكوفيتش.
وسيكون البريطاني اندي موراي الثالث من أبرز المرشحين للقب أيضا، خصوصا بعد أدائه القوي في بطولة استراليا حيث خسر بصعوبة امام ديوكوفيتش في نصف النهائي، ومن أبرز المشاركين ايضا الفرنسي جو ويلفريد تسونغا ودل بوترو والتشيكي توماس برديتش.
ينال الفائز بدورة دبي 500 نقطة في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، فضلا عن جائزة مالية قدرها نحو 409 آلاف دولار، مقابل 300 نقطة و184.5 الف دولار للوصيف.
وانطلقت دورة دبي للرجال العام 1993 وكان التشيكي كارل توفاتشيك أول بطل لها. ومن أبرز المتوجين أيضا النمساوي توماس موستر (1997) والاسباني رفاييل نادال (2006). -(وكالات)

التعليق