الجمعاني : الحكومة لن ترفع أسعار المياه الزراعية

تم نشره في الأحد 26 شباط / فبراير 2012. 03:00 صباحاً

حابس العدوان

الشونة الجنوبية - أكد وزير المياه والري المهندس موسى الجمعاني أن الحكومة لن تقوم برفع أسعار المياه الزراعية، حرصا على  توفير بيئة استثمارية للمزارعين وتشجيعهم على رعاية وحداتهم الزراعية وتمكينهم من التمسك بالأرض باعتبارها مصدرا للثروة الزراعية.
واضاف الجمعاني خلال لقائه رؤساء جمعيات مستخدمي المياه في وادي الأردن أمس ان تجربة اشراك المزارعين في ادارة المياه من خلال جمعيات مستخدمي المياه، تعتبر تجربة ناجحة اثبتت قدرة المزارعين على تولي شؤونهم بكفاءة، مشيرا الى نقل صلاحيات التشغيل والتوزيع والصيانة الى 12 جمعية تغطي ما مساحته  30 % من مساحة وادي الأردن.
واوضح انه سيتم توقيع نقل صلاحيات 5 جمعيات اخرى في القريب العاجل لتغطي ادارة هذه الجمعيات حوالي 50 % من مساحة الوادي.
واستمع الجمعاني خلال اللقاء الى أهم المطالب التي تمحورت حول تأهيل شبكات المياه وتعزيز كوادر وحدة الجمعيات، وتقدير كلف الصيانة ومراجعة مسودة قانون الجمعيات، واعدا بدراسة هذه المطالب لتمكين هذه الجمعيات من اداء مهامهما على اكمل وجه.
 وشدد الجمعاني على اهمية توفير الدعم اللازم لهذه الجمعيات من خلال الإسراع في المصادقة على تعديلات قانون وادي الأردن، وإصدار نظام جمعيات مستخدمي المياه، مطالبا المزارعين المشاركة في هذه الجمعيات وادارة المياه لتحقيق النتائج التي تعود عليهم بالفائدة.
بدوره اشار مسؤول جمعيات مستخدمي المياه في الوكالة ألألمانية للتعاون الفني الدولي ( GIZ  ) المهندس علي العدوان الى بحث كلف عقود الجمعيات خلال اللقاء وآلية توسيع صلاحياتها لتتمكن من أداء  مهامها، موضحا ان  كلفة عقود الجمعيات الحالية والتي يبلغ عددها 12 جمعية يقارب من نصف مليون دينار.   

التعليق