معان: اعتصام لسائقي "التاكسي" احتجاجا على منافسة الخصوصي لهم

تم نشره في الجمعة 24 شباط / فبراير 2012. 03:00 صباحاً

حسين كريشان

معان- نفذ سائقو "التاكسي" في مدينة معان اعتصاما أمس استمر لعدة ساعات أمام مبنى محافظة معان، احتجاجا على منافسة أصحاب الباصات العمومية والخصوصية لهم داخل المدينة.
وأكد السائقون ضرورة وضع حد لأصحاب باصات الخصوصي الصغيرة والتي تقوم بمنافسة السيارات العمومية داخل المدينة والاعتداء على خطوطهم، خاصة وان استحقاقات مالية كبيرة تترتب عليهم من قبيل اجرة "الضمان" لصاحب التاكسي ورسوم تراخيص وقطع غيار، فيما البعض الآخر ما يزال يدفع أقساطا شهرية للبنوك التجارية جراء شطب سيارته، لافتين الى ضرورة تمديد فترة الشطب للسيارات من 12سنة الى 15 سنة.
كما طالبوا الجهات الحكومية المسؤولة في المحافظة بمنع  أصحاب الباصات العمومية والعاملة على خطوط الخارجية عمان- معان، وخطوط الألوية والقرى المجاورة لمدينة معان الالتزام بعملية تحميل وتنزيل الركاب داخل المجمع المخصص لهذه الغاية.
وأكدوا على إلزام أصحاب هذه الباصات بالاصطفاف داخل المجمع وعدم التجوال داخل المدينة وتحميل الركاب أو العمل على إيصالهم الى الدوائر الرسمية أو المستشفيات والمراكز الصحية داخل حدود المدينة وخاصة بمن فيهم طلبة جامعة الحسين. كما طالبوا بضرورة إزالة كافة أشكال المطبات غير القانونية المتواجدة في الشوارع الفرعية والأحياء السكنية والتي تسببت بالكثير من الأضرار والتكسير التي لحقت بمركباتهم وكثرة تعطلها جراء هذه المطبات التي وضعت من قبل المواطنين بشكل عشوائي.
وشدد السائقون على ضرورة مراقبة السيارات العمومية والتي تم شطبها من قبل إدارة الترخيص واستبدالها بأخرى حديثة، وماتزل تعمل في المدينة ضمن ما يعرف بـ "سيارات الفلت" وبصورة غير قانونية ودون مراقبة من قبل الجهات المختصة. 
كما طالبوا بضرورة منع أصحاب محلات الخضار من استغلال الشوارع والأرصفة لعرض بسطاتهم ومنتوجاتهم بهدف تسويقها، ما يؤثر سلبا على حركة السير ويؤدي الى عرقلتها والتسبب بأزمة مرورية خانقة، فضلا عن خطورتها على حياة المارة.
وكان السائقون قد علقوا اعتصامهم بعد تلقيهم وعودا من قبل نائب محافظ معان حامد الطراونة بتلبية مطالبهم والعمل على دراستها.
وأكد الطراونة خلال لقائه عددا من السواقين في مكتبه بحضور رئيس قسم السير وهيئة تنظيم قطاع النقل في معان على أهمية مطالب السائقين التي سيتم دراستها وتلبيتها.
وشدد على ضرورة منع أصحاب الباصات العمومية والخصوصية التي تقوم بعملية منافسة أصحاب التاكسي العمومي داخل المدينة، ومراقبة ذلك من قبل إدارة السير والجهات المختصة لضمان عدم التعدي على حقوق الآخرين.
وأشار الى ضرورة تشكيل لجنة للكشف على المطبات التي وضعت بصورة غير قانونية وبشكل عشوائي  للعمل على إزالتها.

hussein.kraishan@alghd.jo

التعليق