الفريق يختبر الجاهزية قبل مباراة الصين في تصفيات كأس العالم

منتخب الكرة يصل دبي ويتحضر لمواجهة إيران الودية

تم نشره في الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012. 03:00 صباحاً
  • لقطة تذكارية للاعبي المنتخب الوطني قبل السفر إلى الامارات أمس - (تصوير: جهاد النجار)

عمان- الغد- يبدأ لاعبو المنتخب الوطني لكرة القدم اليوم، معسكرا تدريبيا في مدينة دبي تتخلله مباراة ودية مع المنتخب الايراني، تقام في الساعة الرابعة من مساء يوم بعد غد الخميس في ستاد نادي الوصل، تأهبا لمشاركة المنتخبين في الجولة السادسة والاخيرة من مباريات المرحلة الآسيوية الثالثة من تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل.
المنتخب الوطني الذي يتصدر المجموعة الاولى برصيد 12 نقطة وبفارق الاهداف عن العراق، يتطلع إلى الفوز في المباراة الودية على ايران ومن ثم الرسمية على المنتخب الصيني، التي ستقام في مدينة جوانزو يوم الاربعاء 29 شباط (فبراير) الحالي، في حين سيلتقي المنتخب العراقي نظيره السنغافوري في ذات اليوم بحثا عن صدارة المجموعة، قبل اعلان الاتحاد الدولي عن التصنيف الجديد في 9 آذار (مارس) المقبل، عند اجراء قرعة المرحلة الرابعة من تصفيات كأس العالم.
بدوره يحتل المنتخب الايراني صدارة المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة، وسيلتقي المنتخب القطري "الثاني برصيد 9 نقاط" يوم الاربعاء 29 شباط (الحالي)، لتحديد بطل المجموعة الخامسة.
بعثة المنتخب تصل دبي
وكانت بعثة المنتخب وصلت مساء أمس إلى دبي لبدء المعسكر التدريبي، وينتظر ان يكون اللاعبون خضعوا لجرعة تدريبية خفيفة بهدف التخلص من آثار رحلة السفر، قبل ان يدخل اللاعبون اليوم في البرنامج التدريبي الرسمي، وينتظر ان يلتحق بالبعثة اليوم نائب رئيس اتحاد الكرة محمد عليان، كما سيلتحق بالمنتخب اللاعب حسن عبدالفتاح المحترف في صفوف الخور القطري.
ويترأس الوفد عضو الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم فراس القاضي، وتضم الى جانب الجهازين الفني والإداري والطبي 23 لاعبا هم: عامر شفيع ولؤي العمايرة وعبدالله الزعبي وسليمان السلمان وخليل بني عطية ومحمد منير ومحمد مصطفى وبشار بني ياسين وباسم فتحي ومحمد الدميري وحازم جودت وبهاء عبدالرحمن وشادي أبو هشهش وسعيد مرجان وعامر ذيب وحمزة الدردور وعبدالله ذيب ورائد النواطير واحمد هايل وعدي الصيفي وانس حجي وحسن عبدالفتاح وشريف عدنان.
وقبل مران اول من أمس التقى نائب رئيس اتحاد الكرة محمد عليان مع لاعبي المنتخب، واكد لهم بأن سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد، يتابع التحضيرات ويوجه الاتحاد وكوادره لتوفير سبل الدعم للمنتخب، وخاصة في المرحلة المقبلة من التصفيات التي سيخوضها بالدور الحاسم، على اعتبار اهمية هذه المرحلة في تحقيق طموحات الشارع الأردني بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخ الكرة الأردنية.
من جانبه اثنى المدير الفني عدنان حمد على جهود سمو الأمير علي في دعم الكرة الأردنية والمنتخب على وجه الخصوص، واعتبر ان وقوف سموه الدائم الى جانب النشامى، عزز من ثقتهم وحضورهم في المحافل كافة، مؤكدا ان الامر سيتواصل على حاله، وان المنتخب سيحاول عدم ادخار اي جهد للارتقاء اكثر بسمعة الكرة الأردنية، عبر الوصول الى كأس العالم الذي يمثل حلم جميع الأردنيين.
بروفة تسبق المواجهة الصينية
تعتبر المباراة الودية يوم الخميس المقبل ضد المنتخب الايراني، بمثابة الفرصة الطيبة للوقوف على قدرات اللاعبين قبل المواجهة الرسمية مع الصين في نهاية الشهر الحالي، وهذه اول مباراة ودية يخضع لها المنتخب منذ بداية العام الحالي.
نتائج المنتخبين في المباريات الرسمية والودية
- الأردن X ايران 0-1، عمان في 30-5-2000، بطولة غرب آسيا.
- الأردن X ايران 1-0، دمشق في 30-8-2002، بطولة غرب آسيا.
- الأردن X ايران 4-1، طهران في 5-9-2003، تصفيات أمم آسيا.
- الأردن X ايران 3-2، عمان في 26-9-2003، تصفيات أمم آسيا.
- الأردن X ايران 1-0، طهران في 9-6-2004، تصفيات كأس العالم.
- الأردن X ايران 0-2، عمان في 8-9-2004، تصفيات كأس العالم.
- الأردن X ايران 0-0، عمان في 6-10-2006، بطولة L.G.
- الأردن X ايران 0-2، عمان في 22-6-2007، بطولة غرب آسيا.
- الأردن X ايران 1-2، طهران في 15-8-2008، بطولة غرب آسيا.
- الأردن X ايران 0-1، طهران في 14-11-2009، تصفيات امم آسيا.
- الأردن X ايران 1-0، عمان في 22-11-2009، تصفيات أمم آسيا.
المواجهات بين المنتخبين بالأرقام
- تحمل المواجهة الودية بين المنتخبين يوم بعد غد الخميس الرقم 2، حيث تعتبر مباريات بطولة L.G بمثابة مباريات ودية.
- التقى المنتخبان في 11 مباراة رسمية وودية منذ يوم 30 أيار (مايو) 2000 وحتى يوم 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، حيث فاز المنتخب الايراني في 6 مباريات وفاز المنتخب الوطني في 4 مباريات وتعادلا في مباراة واحدة فقط.
- اول فوز حققه المنتخب الايراني كان بنتيجة 1-0 في بطولة غرب آسيا الاولى في عمان في العام 2000.
- اول فوز حققه المنتخب الوطني كان بنتيجة 1-0 في بطولة غرب آسيا في دمشق في العام 2002.
- اللاعب مؤيد سليم سجل اول هدف أردني في مرمى ايران بينما سجل اللاعب عامر ذيب آخر هدف، وفي كلا المباراتين فاز منتخبنا الوطني بنتيجة 1-0.
- اول هدف في تاريخ المواجهات بين المنتخبين حمل توقيع اللاعب الايراني علي كريمي في بطولة غرب آسيا في عمان، وحينها فاز المنتخب الايراني 1-0.
- التقى المنتخبان مرة واحدة خارج الأردن وايران وكان ذلك في العام 2002 في دمشق ضمن بطولة غرب آسيا، وحينها فاز المنتخب الوطني على نظيره الايراني 1-0، والمباراة المقبلة في دبي ستكون ثاني مباراة بينهما خارج البلدين.
- سيلتقي المنتخبان للمرة الثالثة في عهد المدير الفني عدنان حمد، حيث التقى المنتخبان في تصفيات امم آسيا السابقة وتبادلا الفوز بنتيجة 1-0 في طهران وعمان.
- سجل المنتخب الايراني 14 هدفا في 11 مباراة بين المنتخبين، بينما سجل المنتخب الوطني 8 أهداف.
التصنيف الدولي للمنتخبين
يحتل المنتخب الايراني المركز الرابع آسيويا والمركز 47 عالميا برصيد 606 نقاط، بينما يحتل المنتخب الوطني المركز الثامن آسيويا والمركز 82 عالميا برصيد 431 نقطة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الى البرازيل يا منتخبنا (هبه)

    الأحد 26 شباط / فبراير 2012.
    والله رفعتو الراس يا النشامى وانشالله إلى البرازيل وشدو الهمه يا رجال الهمه
  • »استفسار (عمار مشعل)

    الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012.
    ما هي القنوات الناقلة ؟؟
  • »نووووووووووووووورت دبي والامارات كلها (ابوالجوج)

    الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012.
    كلنا مع النشامى

    عالملعب باذن الله
    كلنا رايحين
  • »ما في زي النشاما (ابراهيم القضاه)

    الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012.
    ما حدا قد منتخبنا باسيا
  • »ان شاء الله في البرازيل (عمر لطفي)

    الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012.
    باذن الله تعالى النشامى قادرون على تخطي المرحلة الحاسمة والقادمة ويكون منتخبنا الوطني ان شاء الله بالبرازيل ويجب علينا جميعا مؤازرة منتخبنا الغالي علينا والى الامام ان شاء الله
  • »أهلا وسهلا (لؤي قطينه)

    الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012.
    نورت دبي بنجوم المنتخب والله, أتمنى التوفيق للمنتخب في المرحله المقبله, أنا مقيم بدبي وأنوي حضور المباراة بالملعب إن شاء الله لمؤازرة النشامى .