طوقان: برنامج الطاقة الذرية يقوم على استكشاف اليورانيوم

تم نشره في الاثنين 20 شباط / فبراير 2012. 03:00 صباحاً

عمان-الغد- قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان إن برنامج الطاقة الذرية الأردني يقوم على محور أساسي وهو استكشاف اليورانيوم الذي سيكون المصدر الأساسي للوقود النووي بمحطة الطاقة النووية الأردنية.
وأوضح طوقان خلال ندوة نظمتها هيئة الطاقة الذرية بالتعاون مع مختبرات سيبا الفرنسية التابعة لشركة أريفا حول النواحي التقنية المتعلقة بكيفية التعامل مع الخام الأردني أن شركة اريفا أتمت خلال ثلاثة أعوام من (2009-2011) من الاستكشاف عمليات الحفر والقياسات الإشعاعية في منطقة وسط الأردن وحددت الحيز المشع مؤخراً بمساحة سبعين كيلو مترا مربعا والذي سيكون موقعاً لمناجم تعدين خام اليورانيوم السطحي ومنطقة عمل الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم.
وأشار إلى أن وجود مفاعل نووي سلمي يعد وسيلة لمواجهة تحديات كبيرة تعاني منها المملكة بشكل غير مسبوق في مجال الطاقة.
واستعرض طوقان خلال الندوة أبرز ملامح البرنامج النووي الأردني والتحديات التي تواجهه والإنجازات التي تم تحقيقها في هذا الخصوص لا سيما ما يخص استكشاف خامات اليورانيوم وتحديدا التي تقوم بها شركة اريفا الفرنسية وسط.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لنجعل الحقائق العلمية هي الفصل (ابو محمد)

    الاثنين 20 شباط / فبراير 2012.
    على د. خالد طوقان ان يقدم الحجة العلمية على هذه التصريحات ويفند الدراسات التي قام بها الخبير النووي د. نضال الزعبي ونشرت العام الماضي والتي خلصت الى ان كميات اليورانيوم الموجودة ضئيلة ورديئة وغير مجدية اقتصاديا ولن تستطيع تمويل المفاعل النووي ... لنجعل الحقائق العلمية هي الفصل بيننا في هذه المشاريع ثم نحاسب المخطىء عن اي تقصير او تضليل