أغنيات الكبار بصوت هيفاء كمال

تم نشره في الأربعاء 15 شباط / فبراير 2012. 02:00 صباحاً
  • المطربة هيفاء كمال خلال الأمسية التي أحيتها مساء أول من أمس في مركز الحسين الثقافي -(تصوير : أسامة الرفاعي)

غيداء حمودة

عمان- مع مختارات لمطربات كبار لكل واحدة منهن أسلوبها الغنائي الخاص، أطلت المطربة هيفاء كمال بصوتها الدافئ في أمسية خاصة بها مع فرقة عمان للموسيقى العربية بقيادة صخر حتر مساء أول من أمس في مركز الحسين الثقافي.
وأتحفت هيفاء الجمهور بأدائها المتقن في أمسية "أجمل ما غنت مطربات القرن العشرين"، التي حملت في طياتها أغنيات تتميز بأصالة لحنها وكلماتها.
الفرقة بدأت الأمسية مع موسيقى "بلد المحبوب" من ألحان محمد عبدالوهاب، لتبدأ هيفاء جولتها بين الأغنيات مع أغنية "يا حلاوة الدنيا" من كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا، وتأخذ الجمهور في رحلة من الطرب عبر الأمسية.
ومع ايقاع أغنية "لأنك عيني" التي اشتهرت بها ماجدة الرومي، أبدعت هيفاء في أدائها لهذه الأغنية التي كتب كلماتها هنري زغيب ولحنها جوزيف خليفة وتفاعل معها الجمهور بحميمية.
جوقة عمان للموسيقى العربية التابعة للمعهد الوطني للموسيقى التي يشرف عليها رئبال الخضري والتي تتكون من نتالي سمعان وبتول أحمد وأسيل أحمد وسوسن كنعان وسمر الأدهم وآية حمدان وياسمين ابراهيم وسارة عزام وأسيل أحمد وزيد قندح ومحمد المعاني وعبدالله المسعود وكريم حداد وعبدالله الفقير وفراس أيوب ومحمد حوا ويزيد الجيوسي وأسامة عيسى، قدمت أغنية "برهوم حاكيني" من ألحان فيلمون وهبة، كما رافقت الجوقة هيفاء في بعض الأغنيات.
ومن روائع ألحان حلمي بكر قدمت هيفاء أغنية "علي جرى" وأطربت الجمهور بأدائها، لتنتقل إلى لون غنائي آخر مع أغنية "عالندا الندا" لصباح من كلمات وألحان الأخوين رحباني أدتها بإتقان أيضا.
وعادت جوقة الغناء العربي لتقدم "يا سلام على حبي وحبك" من كلمات فتحي قورة وألحان فريد الأطرش.
أما هيفاء فاختارت أن تقدم من ألحان محمد عبدالوهاب أغنية "الدنيا غنوة" التي غنتها ليلى مراد، لتنوع في أمسيتها بين مدارس غنائية مختلفة.
ومن الأغنيات التي اشتهرت في القرن العشرين وأبدعت فيها وردة، قدمت هيفاء "بتونس بيك" من كلمات عمر بطيشة وألحان صلاح الشرنوبي، لتختار بعدها من أغنيات فيروز "دقوا المهابيش".
ختام الأمسية كان مع رائعة أم كلثوم "الحب كده" من كلمات بيرم التونسي وألحان صلاح الشرنوبي، لتودع هيفاء الجمهور بأدائها المتقن واحساسها المرهف.
وهيفاء كمال بدأت الغناء منذ طفولتها من خلال أعمال مسرحية محترفة ضمن مهرجانات محلية وعربية معروفة، حيث أدت أدواراً غنائية في مسرحيات؛ قبو البصل، يامسافر وحدك، الملك لير، القناع، الأسيرات، أبيض وأسود وغيرها، إضافة إلى أدوار تمثيلية وغنائية في مسرح الطفل.
وعملت هيفاء مع ملحنين أردنيين معروفين في مجال الموسيقى التصويرية مثل؛ طارق الناصر ووليد الهشيم، ولها عدة مشاركات محلية منها؛ مهرجان جرش للثقافة والفنون ومهرجان صيف عمان، ودولية في مهرجان حصن الفليج في سلطنة عمان وأدنبرة في اسكتلندا.
والمطربة هيفاء كمال حاصلة على درجة البكالوريوس فرع الغناء العربي من المعهد الوطني للموسيقى، وهي عضو في فرقة عمان للموسيقى العربية وفرقة عمان سمفونيتا.
ومن اللافت أن "فرقة عمان للموسيقى العربية" تمكنت من جذب الجمهور الأردني المثقف والمتعطش للفنّ الأصيل، كما نالت إعجاب النقاد خلال مشوارها وأمسياتها المتعددة على مدار العام.
وقدمت فرقة عمان للموسيقى العربية أعمالها من خلال مشاركات محلية وعربية ودولية عديدة، وقدمت تجارب جديدة وجادة في الموسيقى والغناء العربيين. وتستلهم الفرقة أعمالها من فنون الموسيقى العربية ومن الموروث الفني الأردني وتعمل على صياغتها على أسس مدروسة وبقدرات موسيقية أكاديمية مدربة، لتنتج موسيقى عربية أصيلة تحمل عبق التاريخ ونسيم المستقبل.

ghaida.h@alghad.jo

التعليق